...
16 نوفمبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع العدد 644

( 9 نوفمبر 2017 – 15 نوفمبر 2017)

 

موريتانيا

تخفيف الحكم على المدون محمد الشيخ ولد أمخيطير

قضت محكمة استئناف في موريتانيا بتخفيف حكم الإعدام الصادر بحق الناشط محمد الشيخ ولد أمخيطير بزعم “الإساءة للنبي محمد” إلى السجن سنتين.

وكانت المحكمة العليا قد أبطلت أوائل العام الجاري حكما بالإعدام أدين به ولد أمخيطير في 25 ديسمبر عام 2014، بتهمة “الردة” وأحالت القضية إلى هيئة قضائية جديدة.

يذكر أن السلطات اعتقلت ولد امخيطير في 2 يناير 2014 واتهمته بالردّة على خلفية مقال نشره على الموقع الإخباري الموريتاني “أقلام“ وذكر فيه أن بعض الناس في موريتانيا يستخدمون الدين لتبرير التمييز العنصري والطبقي، وأشار إلى أمثلة من حياة النبي محمد لإدانة هذه الممارسة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في موريتانيا من هنا

 

السودان

 

  • مقتل متظاهر وإصابة آخرين أثناء احتجاجات بجنوب كردفان

 

قتل الطالب، الطيب عبد الله الشيخ، متأثراً باصابته برصاص قوات الأمن، وأُصيب آخرون أثناء فض مسيرة سلمية لسكان كالوقى جنوب كردفان يوم 12 نوفمبر الجاري للاحتجاج ضد استخدام شركات التنقيب عن الذهب مادة السيانيد القاتلة.

وتجددت اﻻحتجاجات يوم الأحد 12 نوفمبر 2017، بمدينة كالوقي حاضرة محلية قدير بولاية جنوب كردفان، للاحتجاج ضد عمل مصانع الذهب التي تستخدم مادة السيانيد القاتلة، وارتفعت وتيرة الأحداث بعد إصرار معتمد المحلية على إقامة المصانع، والتعامل بشكل فظ مع المواطنين وتأكيده على أن “مصانع الذهب سوف تعمل بالمنطقة شاء من شاء وأبى من أبى).

ولذلك اتجه مواطنون غاضبون في مسيرة احتجاجية نحو منزل المعتمد فقابلتهم الشرطة باستخدام القوة المفرطة وأطلقت الأعيرة النارية الأمر الذي أدى إلى مقتل مواطن وإصابة آخرون.

 

  • مصادرة عدد 11 نوفمبر من “الجريدة”

 

صادرت السلطات السودانية عدد السبت 11 نوفمبر من صحيفة “الجريدة”، دون إعلان أسباب بينما أعلنت الصحيفة أن مصادرة العدد جاء على خلفية نشر الصحيفة في عدد الجمعة خبراً منقولاً عن وكالة الزمان التركية، يتناول نفي السعودية لثمانية من الدعاة للسودان.

ورغم أن الصحيفة نشرت في عدد السبت اعتذار عن عدم التأكد من مصداقية الخبر إلا أن السلطات صادرت العدد بعد طباعته.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

 

لبنان
قضية سب وقذف يرفعها وزير سابق على الإعلامية ” ديما صادق ” وجريدة  ” الأخبار ” .
تقدم وزير العدل اللبناني السابق اللواء أشرف ريفي وزوجته المحامية سليمة أديب ريفي يوم الجمعة الماضية 10 نوفمبر 2017  بشكوى إلى النيابة العامة اللبنانية تتهم فيها الإعلامية ديما صادق بالسب والقذف ونشر أخبار كاذبة بحق المدعين  . وكانت محامي الوزير قد تقدم سابقا بدعوى ضد كل من  جريدة “الأخبار” على خلفية نشرها خبراً تحت عنوان ” فصائل عين الحلوة ترفض استقبال ريفي”، موقع “الحدث نيوز” الإخباري على خلفية نشره خبراً تحت عنوان “قصة زوجة ريفي السرية التي فضحت إنقلاب بهاء على سعد الدين الحريري”، وموقع “ليبانون نيوز أون لاين” على خلفية نشره خبراً تحت عنوان “زوجة ريفي تطلب الطلاق”، وكذلك الإعلامية ديما صادق التي نشرت في اليوم نفسه الخميس 9 نوفمبر الجاري خبراًعلى صفحتها على “تويتر” مفاده أن “مصادر تزعم أنها على دراية منذ فترة طويلة أن بيطار هي الزوجة (السرية) الثانية للواء أشرف ريفي”، وذلك بتهم “نشر أخبار كاذبة وسب وقذف الوزير وزوجته وتكدير السلم العام والوحدة الوطنية ”
المزيد عن أخبار حرية التعبير في لبنان من هنا


فلسطين
أمن حكومة الوفاق فى غزة يعتدي على صحفيين ومنعهم من تغطية مهرجان شعبي فى ذكرى وفاة ” ياسر عرفات ”
اعتدت عناصر الأمن التابعة لحكومة الوفاق الفلسطينية في قطاع غزة، يوم السبت 11 نوفمبر 2017، على عدد من الصحفيين بالضرب والدفع بقوة، ومنعتهم من الدخول لتغطية مهرجان حركة “فتح” إحياءً ذكرى وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، على الرغم من حصولهم على بطاقات وشارات خاصة بالصحافيين للدخول والتغطية. وعُرف منهم مراسل صحيفة “دنيا الوطن” الإلكترونية الصحافي محمد عوض، ومراسل قناة “معاً” الفضائية عبد الله مقداد.  

المزيد عن أخبار حرية التعبير في فلسطين من  هنا .

 

سوريا  
ملثمون يقتلون الناشط الاعلامي السوري ” محمود عرابي ” أمام منزله بتركيا .
قَتَلَ ملثّمون الناشط الإعلامي السوري “محمود عرابي”،  يوم الخميس 9 نوفمبر 2017، أمام منزله في مدينة العثمانية جنوب تركيا ، وكان عرابي يعمل مراسلا لقناة الجزيرة فى حمص وهو مؤسس المكتب الإعلامي بحي باب عمرو فى حمص  .
وكان الأمن التركي توجّه إلى مكان الجريمة ونقل جثّة عرابي إلى المستشفى في مدينة العثمانية للكشف عليها من قبل الطبيب الشرعي، وصادر أشرطة كاميرات المراقبة الموجودة في المنطقة التي وقع فيها الاغتيال . ولم تسفر نتائج التحقيقات عن شيء حتى الآن .

المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا

 

مصر
الافراج عن معتقلي الدفوف .
أمرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ،الأربعاء الموافق 15 نوفمبر  بالإفراج عن 24 من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«مسيرة الدفوف»، وذلك بعد إحالة القضية لها أول أمس من محكمة أسوان، وتأجيل الجلسة إلى 12 ديسمبر المقبل.
يأتى ذلك بعد أيام من وفاة أحد متهمى القضية وهو النوبى جمال سرور، أعقبها حدوث اشتباكات ومناوشات وقطع طريق كلابشة.

اعتصام الصحفيين الحزبيين داخل مقر النقابة يدخل يومه التاسع عشر  .

قام عدد من الصحفيين الحزبيين، المعتصمين بمكتب النقيب عبدالمحسن سلامة، أمام قاعة الاجتماعات بالنقابة، بتنظيم مظاهرة خلال اجتماع المجلس.

وردد المعتصمون  هتافات ضد النقيب، احتجاجًا على ما وصفوه بـ”تهديد النقيب بإحالتهم للتحقيق إثر قيامهم بالاعتصام بالنقابة”، وعدم تنفيذ وعوده لهم بتوزيعهم على الصحف القومية والمؤسسات، بعد توقف صحفهم، مرددين: “عاش نضال الحزبيين، مش هنفرط مش هنبيع مش عايزين حقنا يضيع، قولوا للسيسي قولوا لشريف الصحفيين على الرصيف”.


تأجيل التحقيق مع الإعلامية عزة الحناوي في إهانة رئيس الجمهورية
قررت إدارة الشئون القانونية المركزية بإتحاد الإذاعة والتليفزيون، تأجيل التحقيق مع الإعلامية عزة الحناوي في واقعتي ظهورها على قناة الجزيرة الإخبارية و ذلك لاعداد تقرير فنى عنها و استكمال التحقيق فى واقعة نشر بوستات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تحمل إهانة لرئيس الجمهورية لجلسة 29 نوفمبر الجاري ، يذكر أن القضية المذكورة والتى تستمر وقائعها منذ أكتوبر الماضي بسبب مداخلة قامت بها المذيعة على قناة الجزيرة  .

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا


السعودية

الأمن السعودي يقتحم منزل الداعية المعتقل ” سلمان العودة ”  
قالت أسرة الداعية السعودي، الدكتور سلمان العودة، الاثنين، إن السلطات السعودية اقتحمت منزل الشيخ المعتقل لديها منذ سبتمبر الماضي، دون تهمة واضحة.وقال ابن الشيخ، عبد الله العودة المتواجد خارج السعودية، عبر تغريدات في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “جاءت قوة عسكرية وآخرون مدنيون بأسلحة وكاميرات تصوير.. لبيتنا في القصيم، وأخافوا النائمين وروّعوا أهل البيت، ونقّبوا في كل شيء.. فجعوا الأطفال بأسلحتهم الموجهة نحو إخوتي وطريقتهم في التخويف…”. وأضاف أن  “قوات الأمن أخذت كتابين من مكتبة معتقدين أنها مكتبة الوالد  ” وعلق ساخرا أنه يرجو أن تكون تلك الكتب ” استعارة ” وتقوم قوات الأمن بارجاعها وليس شيئا آخر .   
المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

 

اليمن  
عبوة ناسفة زرعها مجهولون تستهدف مقر مؤسسة ” الشموع ” وصحيفة ” أخبار اليوم ” فى عدن .
استهدفت عبوة ناسفة مقر مؤسسة ” الشموع ” للصحافة والنشر وصحيفة ” أخبار اليوم ” اليمنية بالمنطقة الخضراء فى عدن ، الأمر الذي ألحق أضرارا كبيرة بسور المؤسسة والمساكن المجاورة له ولم يسفر الانفجار عن خسائر بشرية فى الأرواح  .


اعتقال الناشط الحقوقي أحمد سعيد الوافي فى عدن .
اعتقلت  السلطات الأمنية فى عدن يوم الأحد الموافق 12 نوفمبر 2017 ، الناشط أحمد سعيد الوافي دون إبداء أية أسباب للاعتقال، دون إفصاح رسمي عن مكان اعتقاله، ويبقى مصيره مجهولا حتى الوقت الحالي .   

ويذكر أن  أحمد سعيد الوافي يعد أحد أبرز الحقوقيين المعروفين بمتابعتهم لقضايا الانتهاكات بحقوق الإنسان وما يتعرض له المعتقلون من إجراءات غير قانونية أبرزها الاختفاء القسري والتعذيب. وقد تعرض الناشط منذ 2011  لمضايقات عدة من قبل قوات الأمن كان آخرها فى يناير الماضي حيث تم اعتقاله بالقرب من مقر الحزام الأمني فى عدن بعد الاعتداء عليه رفقة محاميه من قبل عناصر الأمن قبل أن يتم الإفراج عنه لاحقا.  

المزيد عن أخبار حرية التعبير في اليمن من هنا


للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 643

حرية التعبير في أسبوع – العدد 642

حرية التعبير في أسبوع – العدد 641

حرية التعبير في أسبوع – العدد 640

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *