...
09 نوفمبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 643

 

( 2 نوفمبر 2017 – 8 نوفمبر 2017)

موريتانيا

تأجيل محاكمة المدون محمد الشيخ ولد امخيطير

أجلت محكمة الاستئناف في مدينة نواذيبو، شمالي موريتانيا، مساء الأربعاء، 8 نوفمبر جلسة محاكمة المدون محمد الشيخ ولد امخيطير، وحددت يوم الخميس 9 نوفمبر موعدا للبت في القضية.

وشهدت جلسة المحاكمة مشادات كلامية بين فريق الدفاع عن ولد امخيطير من ناحية، ومحامي الطرف المدني، ومحامي الدفاع عن النبي من جهة أخرى، مما اضطر رئيس الجلسة إلى رفع الجلسة للمداولات، ثم عاد رئيس الجلسة ليعلن القبول باعتراض فريق الدفاع عن ولد امخيطير، وأقر بعدم وجود طرف مدني في القضية.

يذكر أن النيابة اتهمت ولد امخيطير بالردة بسبب مقال نشره على الإنترنت في يناير 2014، تناول فيه استغلال الدين من أجل تقنين التمييز العرقي والطائفي في موريتانيا. وبعد 3 سنوات من الإجراءات القضائية، ألغت “المحكمة العليا” في موريتانيا في يناير الماضي، حكما صادرا عن محكمة الاستئناف بتأييد حكم بالإعدام صادر من محكمة الجنايات بنواذيبو عام 2014، وأحالت القضية إلى دائرة أخرى

المزيد عن أخبار حرية التعبير في موريتانيا من هنا

تونس

استهداف منزل الصحفية نهلة الحبشي على خلفية عملها الصحفي

هاجم مجهولون منزل الصحفية بقناة “تونسنا” نهلة الحبشي، ظهر الأربعاء 1 نوفمبر، وعبثوا بمحتويات المنزل دون سرقة أي غرض، كما رسم مجهولون علامة على بوابة منزلها مساء الجمعة  3 نوفمبر، ويرجح أن يكون هذا الاعتداء على خلفية عملها في بعض التحقيقات المتعلقة بالفساد.

وعبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في بيان لها عن تضامنها مع الصحفية نهلة الحبشي فيما طالها من تهديد، وتعهدت النقابة بمتابعة تطورات الملف مع الوحدة المختصة بحماية الصحفيين في وزارة الداخلية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في تونس من هنا

السودان

“القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية” يصادر “الجريدة”

قرر المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية تعليق صدور صحيفة “الجريدة” يومي الخميس 1 نوفمبر، والجمعة 2 نوفمبر، وذلك على خلفية مقال الكاتب الصحفي الفاتح جبرا بعنوان “امتحان تحرش”، تعليقاً على قضية إتهام دبلوماسي سوداني في بعثة السودان الدائمة للأمم المتحدة في نيويورك بالتحرش بفتاة أمريكية.

وسبق لجهاز الأمن والمخابرات أن قام بمصادرة صحيفة “الجريدة” من المطبعة يوم السبت 14 أكتوبر، لذات الأسباب، وتأتي مصادرة الأمن لصحيفة “الجريدة” كعقوبة بعد نشر الكاتب الفاتح جبرا مقاله عن قضية التحرش وهي قضية شغلت الرأي العام، واحتلت مساحة واسعة في الصحف المحلية والإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي،

وعادة ما تلجأ السلطات السودانية إلى مصادرة الصحف السودانية بعد طباعتها كعقوبة على مخالفة تعليمات جهاز الأمن والمخابرات وتعمل مصادرة الصحيفة على تحمل القائمين خسارة طباعتها بالإضافة إلى خسارة دخل الإعلانات وهو ما يهدد هذه الصحف بالإفلاس والتوقف.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

سوريا

المديرة العامة لليونسكو تدين مقتل الصحفي قيس القاضي

أدانت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في 3 نوفمبر الجاري، مقتل الصحفي السوري قيس القاضي في الغوطة الشرقية بالقرب من العاصمة دمشق يوم 29 أكتوبر الماضي.

وقالت  إيرينا بوكوفا، “إنّني أدين مقتل قيس القاضي. وأذكر كافة الأطراف بواجبها بضمان سلامة الصحفيّين في حالات النزاع، وذلك في ما يتماشى مع اتفاقيات جنيف.”

يذكر أنّ قيس القاضي كان مدير مكتب قناة “الجسر” الفضائية، والتي تتخذ من تركيا مقراً لها. وقتل القاضي نتيجة هجوم استهدف الغوطة الشرقية.

الكويت  
محكمة الجنايات تقضي بالسجن 5 سنوات على المحامي هاني حسين فى قضية ” الطبيب البنغالي ” .
قضت محكمة الجنايات، بحبس المحامي هاني حسين 5 سنوات في قضية إذاعة أخبار كاذبة عن واقعة الطبيب البنغالي المزور، فيما قضت ببراءته من تهمة من تهمة إثارة الفتنة الطائفية و كانت وزارة الصحة تقدّمت ببلاغ للنائب العام ضد المحامي، بعد ان أثار واقعة الطبيب البنغالي المزوّر في مواقع التواصل الاجتماعي. وقد ذكرت الوزارة أنها قامت بالتدقيق في ما ورد من حساب أحد المحامين في «تويتر»، بما يتعلق بوجود طبيب بنغالي مزوّر، إلى أن تبيّن عدم دقة ما ورد من معلومات بهذه الواقعة، وأن تقديم البلاغ يأتي دفاعاً عن سمعة الأطباء والممرضين، وحفظاً لحق الوزارة في ما تردد من مغالطات ومعلومات تفتقر إلى الدقة والموضوعية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الكويت من هنا

مصر
محكمة النقض تؤيد حبس علاء عبد الفتاح خمس سنوات فى قضية أحداث مجلس الشورى  .
قضت محكمة النقض أمس الأربعاء برئاسة المستشار هاني مصطفى نائب رئيس محكمة النقض, حكما نهائيا  بمعاقبة الناشط علاء عبد الفتاح  بالحبس لمدة 5 سنوات مع الشغل وتغريم كل منهما مبلغ 100 ألف جنيه ووضعهما تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات تبدأ من انتهاء مدة عقوبة الحبس ، وذلك في قضية أحداث التظاهرات أمام مقر مجلس الشورى التي جرت في 26 نوفمبر 2013 .

تأجيل التحقيق مع الإعلامية عزة الحناوي في إهانة رئيس الجمهورية

تأجل التحقيق المزمع عقدة من قبل الشئون القانونية الخاصة برئاسة إتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري ” ماسبيرو” مع الاعلامية عزة الحناوي التى تتهمها الشئون القانونية بسبب ظهورها على قناه الجزيرة وتهكمها على قيادات ماسبيروا بحب وصفهم ، وكتابتها عبارات اعتبرت مسيئة لشخص رئيس الجمهورية والقيادة السياسية للبلاد .وقد طلب محامي الشبكة العربية تأجيل الاطلاع واعطاء اجل للاطلاع ومن ثم المرافعة وقبلت اللجنة الطلب وتم تأجيل التحقيق للأربعاء القادم  .
المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

فلسطين

الأمن الوقائي الفلسطيني يستدعي ناشط ومدون للتحقيق بسبب نشاطاته المؤيدة للتطبيع .

استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، يوم الأحد 22 أكتوبر 2017، الصحفي الحرّ والمدوّن  “ضياء الحروب “. وفي اليوم التالي حقق معه لمدة خمس ساعات، في مقر الجهاز في منطقة البالوع في رام الله، عن نشاطاته ضد التطبيع.

وقد صرح المدون أنه ” تم استدعائه من قبل ضابط في الأمن الوقائي عبر الهاتف يوم الأحد، أي قبل يوم من التحقيق، وأكد له ضرورة الحضور إلى مقر الجهاز في البالوع يوم الإثنين، لشرب فنجان قهوة، طلبت منهم استدعاءً مكتوباً لكنهم رفضوا ذلك. توجّهت إلى المقر حيث خضعت للتحقيق من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر، وتركز التحقيق على نشاطي أيام الجامعة، ونشاطاتي ضد التطبيع”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في فلسطين من  هنا .

 

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 641

حرية التعبير في أسبوع – العدد 640

حرية التعبير في أسبوع – العدد 639

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *