...
02 نوفمبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 642

(25 أكتوبر 2017 – 1 نوفمبر 2017)

 

المغرب

تأجيل محاكمة أصغر معتقل في حراك الريف

مثل الطفل عبدالرحمن العزري، أمام محكمة الاستئناف في 31 أكتوبر لأول مرة أمام القضاء منذ اعتقاله، ليقرر القاضي بالمحكمة الابتدائية بالناظور تأجيل النظر في قضيته إلى يوم 21 نوفمبر الجاري.

واكتفى القاضي بإثبات هوية الطفل وإثبات وجود أفراد من عائلته، وكذلك سؤاله عن ظروف حبسه في  إصلاحية السجن المدني بالناظور، قبل أن يقرر تأجيل المحاكمة.

عبدالرحمن العزري، هو أصغر معتقل على خلفية حراك الريف، يبلغ من العمر 14 عاما، وهو طالب في الصف الأول الإعدادي، اعتقل يوم 9 أغسطس الماضي بالحسيمة، أثناء مشاركته في جنازة الناشط عماد العتابي الذي أصيب في رأسه أثناء مسيرة 20 يوليو الماضي، وأدخل إلى المستشفى العسكري بالرباط إلى أن لفظ أنفاسه هناك.

ووجهت النيابة العامة للطفل تهم المشاركة في مسيرة غير مرخصة، ورشق رجال أمن بالحجارة، ووضع المتاريس في الطرقات.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

 

الإمارات

أحمد منصور يترشح لجائزة عالمية لحرية الصحافة
ترشح الحقوقي الإماراتي البارز أحمد منصور لجائزة منظمة “مراسلون بلا حدود” وقناة “TV5MONDE” لحرية الصحافة.

يذكر أن منصور كان قد فاز فى 2015 بجائزة “مارتن إينلز” المرموقة لعام 2015، المخصصة للمدافعين عن حقوق الإنسان، وهو عضو اللجنة الاستشارية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، وسبق أن طالبت المنظمة سلطات الإمارات بالإفراج “فورا” عن منصور.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في الإمارات من هنا

 


البحرين
محاكمة أقارب ناشط حقوقي منفي خارج البلاد  .
أصدرت محكمة الجنايات في البحرين حكما بالسجن 3 سنوات فى قضايا تتعلق بقانون الإرهاب البحريني، وكانت السلطات البحرينية قد اتهمت الأقرباء الثلاثة لسيد أحمد الوداعي، مدير المناصرة في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية والمقيم في لندن بتهم متعلقة بقانون الإرهاب، ويبدو الأمر كما لو أنه انتقام صريح من الناشط لانتقاده الصريح للحكومة وسياساتها، والجدير بالذكر أن البحرين كانت قد جردت سيد أحمد من جنسيته البحرينية في 2015 ، ومن المتوقع أن يستأنف أقارب الوداعي على هذا الحكم .  

صحيفة الوسط تترشح لجائزة” مراسلون بلا حدود ” لحرية الصحافة .

ترشحت صحيفة الوسط البحرينية التي سبق للسلطات البحرينية إغلاقها منذ 5 أشهر لجائزة  منظمة “مراسلون بلا حدود” و قناة “TV5MONDE” لحرية الصحافة. وكانت الوسط وهي يومية سياسية مستقلة تصدر منذ 2002 قد منعت من الصدور بسبب لنشرها (الوسط) مقالا في الصفحة 19 والمتضمن إساءة لإحدى الدول العربية الشقيقة” بحسب بيان وكالة الأنباء البحرينية ،وسبق أن منعت السلطات صدور الصحيفة ثلاث مرات منذ تأسيسها في 2002، لكن المنع لم يدم أكثر من ثلاثة أيام في كل مرة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

 

سوريا
مقتل إعلامي فى قصف لقوات النظام على الغوطة الشرقية
قُتل الإعلامي قيس القاضي، وأُصيب المصور المرافق له عمر الدمشقي، يوم الأحد 29 أكتوبر، جراء قصف لقوات النظام السوري بقذائف المدفعية والصواريخ على الغوطة الشرقية بريف دمشق.وعمل “القاضي” مديراً لمكتب قناة “الجسر” الفضائية بريف دمشق منذ انطلاقها قبل أكثر من سنتين، وهو من مواليد مدينة عربين عام 1994، أما “الدمشقي” فيعمل مصوراً للقناة وهو من مواليد عربين أيضاً عام 1995.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا

 

لبنان
محامون يرفعون قضيه على الاعلامي شارل جبور بتهمة الإساءة للذات الإلهية
رفع محامون لبنانيون دعوى قضائية أمام النيابة العامة التمييزية ضد رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” الإعلامي شارل جبّور. جاءت الدعوي  بعد ما أدلى به جبّور خلال مقابلته الأخيرة على قناة “أو.تي.في” (OTV)، ضمن برنامج “بلا حصانة” الذي يقدّمه الإعلامي جان عزيز، وضم إلى جانب جبّور المحلل السياسي حبيب فياض، من كلام اعتبر المدّعون أن فيه إساءة إلى “الذات الإلهية”، حيث قال “بشير الجميل قديس غصب عن الله تبع الله ” ، وفي حال ثبوت التهمة على الإعلامي قد تصل عقوبتها للسجن 3 سنوات بحسب القانون اللبناني .
المزيد عن أخبار حرية التعبير في لبنان من هنا

 

مصر

  • بعد الحجب مدي مصر ضمن المرشحون النهائيون لجائزة ” مراسلون بلا حدود ” و “مؤشر الرقابة ” لحرية الصحافة

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود عن ترشيحها لموقع مدى مصر ضمن فئة ” المؤسسات الإعلامية ” لنيل الجائزة التي تقدمها المنظمة بالتعاون مع قناة ” العالم الخامسة ” الفرنسية ، وترشّح الموقع لجائزة أخرى تمنحها منظمة “مؤشر الرقابة”، ومقرها لندن.  وفي حين سيُعلن عن الفائز  بالجائزة الأولى في 7 نوفمبر المقبل، ضمن فعاليات المنتدى العالمي للديمقراطية بمدينة ستراسبورج الفرنسية، لن تمنح جائزة “مؤشر الرقابة لحرية الصحافة” إلا في أبريل من العام المقبل.

 

  • تأجيل محاكمة المصور الصحفي محمود شوكان إلى 7 نوفمبر

قررت محكمة جنايات القاهرة، يوم الثلاثاء 31 أكتوبر، تأجيل جلسة محاكمة المصور الصحفي محمود شوكان إلى يوم 7 نوفمبر الجاري لاستكمال سماع الشهود في القضية المعروفة باسم “فض اعتصام رابعة العدوية”.

وسمحت المحكمة لشوكان، بالتحدث إليها، فأكد أنه تواجد أثناء الفض بناء على دعوة من الحكومة للمنظمات المدنية ووسائل الإعلام لتغطية ذلك الحدث إعلاميًا، وأنه كان يؤدي وظيفته كمصور صحفي.

وكانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين في القضية عدة اتهامات من بينها تدبير تجمهر مسلح بميدان رابعة العدوية، والاشتراك فيه، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض التجمهر، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

  • الشروق تمتنع عن نشر المقال الأسبوعي الكاتب الصحفي فهمي هويدي


امتنعت جريدة الشروق عن نشر المقال الأسبوعي للكاتب الصحفي فهمي هويدي، في عددها الصادر صباح الثلاثاء، بحسب هويدي، الذي قال إنه أرسل المقال لنشره في موعده اﻷسبوعي المعتاد، وذلك بعد عودته من إجازة بدأها في يوليو الماضي، لكنه لم يتلق توضيحًا لسبب الامتناع. وقال الكاتب الصحفي إنه أرسل مقاله اليومي للنشر يوم السبت الماضي ولم يُنشر، دون أن يتلقى توضيحًا حول اﻷسباب، وهو اﻷمر الذي تكرر مع مقاله اﻷسبوعي، مضيفًا أنه تواصل مع رئيس التحرير، عماد الدين حسين، الذي أخبره أنه ينتظر موافقة مجلس اﻹدارة، ولم يتلق أي رد آخر.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا


تونس

نقابة الصحفيين تحذر من عودة الاستبداد والفاشية

حذرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين من عودة أساليب الاستبداد و الممارسات الفاشية عبر استعمال وسائل الإعلام لتبرير انتهاكات حرية التعبير والصحافة.

وكان عدد من المجهولين  في ولاية المنستير (شرق) قد قطعوا الطريق أمام سيارة الرئيس السابق محمد منصف المرزوقي يوم الأحد 29 أكتوبر، لمنعه من دخول مقر إذاعة “الرباط أف أم” الخاصة حيث كان من المنتظر أن يجرى معه حوار إذاعي مما اضطره إلى مغادرة المكان في ظل غياب أمني واضح.

وقالت النقابة في بيان لها أنها تعتبر منع المرزوقي من التواصل مع وسيلة إعلام حرمانا واضحا للمواطن من الحق في إعلام حر وتعددي وفق مقتضيات الدستور التونسي، وحذرت النقابة من محاولات المس بمكاسب الثورة التونسية وخاصة الحق في حرية التعبير والصحافة، وأكدت أنه على السلطة التنفيذية وعلى رأسها رئيس الحكومة ووزير الداخلية تحمّل مسؤوليتها المباشرة في حماية هذه الحقوق.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في تونس من هنا

 

الجزائر

وقف استقبال طلبات الترشح لفتح قنوات تلفزيونية خاصة

أعلنت وزارة اﻻتصالات في 28 أكتوبر عن وقف استقبال طلبات الترشح لفتح قنوات تلفزيونية خاصة بالجزائر.

وكانت الحكومة قد أعطت بموجب قرار نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 28 سبتمبر 2017 في العدد 56 للسنة الرابعة والخمسون، الضوء الأخضر لتأسيس سبع قنوات فضائية تتعلق بمواضيع الأحداث السياسية والإقتصادية والإجتماعية (برامج تشمل أخبار وتقارير وتحاليل وتعليقات وحوارات وندوات)، إلى جانب الثقافة والشباب وفن الطبخ والإكتشافات والمسلسلات والترفيه والرياضة، وتبث على القمر الصناعي “أوتيل سات”،

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الجزائر من هنا

 

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 641

حرية التعبير في أسبوع – العدد 640

حرية التعبير في أسبوع – العدد 639

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *