...
26 أكتوبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 641

(19 أكتوبر 2017 – 25 أكتوبر 2017)

سوريا
وعد الخطيب تفوز بجائزة ” روري بيك ” للتصوير الصحفي

فازت الصحفية والمصورة الفوتوغرافية السورية وعد الخطيب الاثنين 23 أكتوبر بجائزة “روري بيك” البريطانية التي تحظى بتقدير عالمي وتكرم كل سنة أفضل مصوري الفيديو الصحفيين المستقلين.

ومنحت الجائزة للخطيب لتصويرها فيلماً مروعاً داخل مستشفى في حلب في أعقاب قصف مدمر.

وقالت لجنة التحكيم إن مقاطع الفيديو التي صورتها “تظهر بكل قوة فظائع الحروب”، وأضافت “لقد رأيناه خمس مرات على الأقل وفي كل مرة تدمع أعيننا، إنها قطعة مثالية للعمل الصحفي”.والفيديو المروع الذي بثته قناتا ” تشانل4″ التلفزيونية الاخبارية و”آي تي إن” يبدأ بمشهد لطفل في حالة صدمة يجلس صامتاً مغطى بالغبار فيما تحاول امرأة طمأنته.

مقتل مراسلين صحفيين فى تفجير انتحاري لداعش فى الحسكة
لقى كل من ” دليشان إيبش ” و “هوكر فيصل محمد” مصرعهما جراء تفجير تنظيم “داعش” لعربتين مفخختين استهدفتا تجمعاً للنازحين من محافظة دير الزور في منطقة أبو فاس جنوب الحسكة . وأسفر التفجيران عن إصابة عشرات المدنيين إلى جانب المراسلين الثلاثة، الذين أصيبوا أثناء تغطيتهم وصول آلاف النازحين القادمين من مناطق سيطرة تنظيم “داعش” في دير الزور إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الحسكة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا

 

المغرب

موقع “بديل” يعلن عن توقفه نتيجة الحصار المالي

أعلن موقع بديل الإخباري، مساء 21 أكتوبر عن توقفه بسبب الأزمة المادية التي لحقت به منذ اعتقال مديره حميد مهدوي، في يوليو الماضي.

وقال عضو هيئة تحرير الموقع هشام العمراني، في شريط مصور ان الموقع سيتوقف عن العمل اعتباراً من يوم الأحد 22 أكتوبر الجاري، للظروف المالية الصعبة التي يعيشها العاملين بالموقع منذ اعتقال مديره، وذلك بسبب “الحصار” المفروض على الموقع من طرف المعلنين بسبب الخط التحريري للموقع المستقل.

الجدير بالذكر أن الصحفي حميد مهدوي مدير موقع انفو اعتُقل ظهر يوم الخميس 20 يوليوز 2017، بمدينة الحسيمة، قبيل انطلاق المسيرة التي دعا إليها نشطاء حراك الريف للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وتلبية المطالب الاقتصادية واﻻجتماعية الضرورية لحياة سكان الريف.

وأدانت المحكمة الابتدائية المهدوي بتهمة “التحريض على التظاهر عن طريق الصياح”، قبل أن ترفع محكمة الاستئناف الحكم إلى سنة، كما يحاكم مهدوي بتهمة “عدم التبليغ عن جريمة” بمدينة الدار البيضاء.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

 

مصر

الأعلى للإعلام” ينتهى من إعداد قانون”تداول المعلومات
أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الأربعاء ٢٥ أكتوبر، عن انتهائه من إعداد مشروع قانون “حرية تداول المعلومات” تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لاتخاذ إجراءات إصداره.

مشروع القانون يضم ٢٨مادة، ويلزم الجهات المخاطبة بأحكامه بتحديد إدارة خاصة لإتاحة ونشر المعلومات ، إلا أنه يحظر في عدد من مواده الإفصاح عن البيانات والمعلومات المتعلقة بالأمن القومي.

السيسي من باريس:لا يمكن حصر حقوق الانسان فى الحقوق السياسية فقط
اجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي علي سؤال وجهه أحد الصحفيين الفرنسيين، عن حالة حقوق الإنسان في مصر للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء ٢٤ أغسطس،”لا يمكن حصر حقوق الانسان فى الحقوق السياسية فقط”
مضيفا”  مبتسألوش ليه  عن حقوق الإنسان في التعليم، معندناش تعليم كويس، وحقوقهم في العلاج، مفيش علاج جيد في مصر، مبتسألنيش ليه عن حق التشغيل، وحق الإسكان والوعي الحقيقي.. إحنا معندناش كل ده”

عبد العال:اللي يقول على فرض الطوارئ مخالف للدستور مش مصري
هاجم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رافضى تطبيق حالة الطوارئ فى جلسة البرلمان يوم الأحد ٢٢ أكتوبر، قائلا: “هؤلاء الذين لا أعتبرهم مصريين، وإنما عاشوا فى هذا الوقت يكنزون أموالا ويعيشون هاربين آمنين ويرفضون أي إجراء لحماية هذا الوطن”، مضيفا  أن “حالة الطوارئ تتم وفقا لإجراءات دستورية يراعيها مجلس النواب، أما الذين يكتبون فى الدستور والقانون الدستورى فأطالبهم جميعا بقراءة الدستور وأمهات كتب القانون الدستوري الموجودة فى كل جامعات مصر، فهؤلاء الذين يثيرون البلبلة والفتنة ليسوا منا، هذا الوطن لأبنائه، ومن يريد وطنا آخر فليذهب إلى حيث يشاء، مع السلامة”.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

 

موريتانيا

الناشطة السنية بنت يرعاه الله تتهم الشرطة بسرقتها والاعتداء عليها

اتهمت المدافعة الحقوقية السنية بنت يرعاه الله عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان الشرطة في مركز شرطة عرفات رقم 2 بسرقة مبلغ مالي من حقيبة يدها والاعتداء عليها أثناء تواجدها في المركز للقيام بواجبها في الدفاع عن أحد الضحايا.

وقالت الناشطة أنها توجهت بنفسها إلى مركز شرطة عرفات رقم 2، كحقوقية معروفة بعد تلقيها بلاغا يفيد بأن المفوضية رفضت أن تعطي لزوجة تعرضت لاعتداء أسري تقرير طبي.

وبعد وصولها إلى المركز قامت بتصوير الزوجة التي كانت فاقدة الوعي نتيجة العنف الذي تعرضت له، خاصة أنها فى الشهور الأخيرة للحمل، وهو ما استفز الشرطة التي قام أفرادها باصطحاب الناشطة السنية بنت يرعاه الله، إلى غرفة خاصة واستولوا على حقيبة يدها، وغابوا لمدة ساعة بدعوى تفتيش الحقيبة، والتليفونات المحمولة، وعندما استلمت الحقيبة لاحظت غياب مبلغ مالي، وعندما سألت أفراد الشرطة عن المبلغ لم يكتفوا بالاعتداء عليها بدنيا ولفظيا، بل وجهوا إليها الاتهام باختراق القانون نتيجة اتهامها لهم بالسرقة ورفضوا تسليمها تقرير طبي لذراعها الذي أصيب بكدمات نتيجة اﻻعتداء البدني عليها.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في موريتانيا من هنا

 

الجزائر

الاتحاد الأوروبي ينتقد ملف حرية التعبير وملف حرية التجمع السلمي

انتقد الاتحاد الأوروبي في تقريره السنوي حول حقوق الإنسان في العالم للعام 2016، ملف حرية التعبير في الجزائر، المنصوص عليها في الدستور الجديد الذي صادق عليه البرلمان في 7 فبراير 2016.

وأكد التقرير على أن التضييق من حق التجمع لا زال ساريا في الجزائر، حيث عمدت السلطات الجزائرية إلى منع التجمعات والمظاهرات السلمية ورفضت الكثير من الطلبات التي وصلتها بشأن تنظيم اجتماعات أو تظاهرات. حتى التجمعات التي كانت ستعقد تحت عنوان الدفاع عن حقوق الإنسان، رفضت الترخيص لها،  في حين تعرض أعضاء الجمعيات التي حاولت تنظيم تجمعات دون ترخيص إلى الحصار من قبل قوات الأمن، وخضع منظموها إلى الاعتقال.

وأوضح التقرير أن الكثير من الجمعيات الجزائرية حتى الدولية منها لا تزال غير معتمدة من طرف السلطات الجزائرية، وهو ما يعرقل نشاطها ولا يسمح لها بالقيام بمهامها وممارسة نشاطها بشكل طبيعي.

وأشار التقرير إلى أن السلطات تقوم بالتضييق على بعض المؤسسات الإعلامية من خلال التحكم في الإعلانات، ولا تمنح التراخيص اللازمة لتأسيس صحف وقنوات تليفزيونية، كما يعتقل ويعاقب بالسجن صحفيين ومدونين بسبب مواقفهم ومنشوراتهم.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الجزائر من هنا

 

السودان

الإفراج عن رئيس تحرير صحيفة التيار

أفرجت السلطات السودانية يوم 24 أكتوبر عن رئيس تحرير صحيفة التيار عثمان ميرغني بعد قضاء يوم واحد في سجن أم درمان على خلفية نشر الصحيفة مقال حول الفساد الحكومة.

وتكفل اتحاد الصحفيين الحكومي بدفع الغرامة عن ميرغنى الذي أكد أن الاتحاد دفع الغرامة دون استشارته أو علمه .

وكانت محكمة الصحافة بالخرطوم قد أصدرت يوم 23 أكتوبر، حكماً بتغريم ميرغني، عشرة آلاف جنيه سوداني (1500 دولار تقريباً) أو السجن ستة أشهر في حالة عدم الدفع، وذلك على خلفية مقال بعنوان “وقفات مع لقاء الرئيس”، كتبه الأكاديمي محمد زين العابدين ونشرته الصحيفة في فبراير عام 2012، وقرر ميرغني عدم دفع الغرامة واختار قضاء عقوبة السجن، رفضا لمعاملة الكتاب كاللصوص، وليثبت الانتهاكات ضد الصحفيين.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا



لبنان
محكمة المطبوعات تغرم صحيفة الأخبار اللبنانية
أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت برئاسة القاضي روكس رزق، يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017، حكمين في حق صحيفة “الأخبار”. وقضى الحكم الأول بتغريم كل من المدير المسؤول ابراهيم الأمين وكاتب المقال غسان سعود مبلغ ثلاثة ملايين ليرة وإلزام كل منهما دفع مبلغ ألف ليرة، في دعوى حزب “القوات اللبنانية” ممثلاً برئيسه الدكتور سمير جعجع ضد شركة أخبار بيروت،  في جريمة “السب والقذف ونشر أخبار كاذبة والتحقير” من خلال ما ورد في الصحيفة بتاريخ 17 فبراير 2012.


المزيد عن أخبار حرية التعبير في لبنان من هنا

 

فلسطين
قوات الاحتلال تغلق ثلاثة مكاتب اعلامية فى الضفة الغربية المحتلة .

 

أغلقت القوات الإسرائيلية، يوم 18 أكتوبر 2017، مكاتب ثلاث شركات تُقدِّم خدمات إعلامية لوسائل إعلام فلسطينية وعربية ودولية هي “بال ميديا” و”ترانس ميديا” و”رام سات”، في مدن رام الله والخليل ونابلس وبيت لحم، لمدة ستة شهور، بعد اقتحام مكاتبها ومصادرة معدّاتها، بحجة أن هذه الشركات “تقدّم تسهيلات وخدمات إعلامية لفضائيات تحرّض على دولة إسرائيل”.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في فلسطين من  هنا .  

 

السعودية
اعتقال نجل داعية معتقل بسبب تغريداته عن والده .

اعتقلت السلطات السعودية الشيخ “عباس حسن المالكي”، نجل الداعية السعودي المعتقل “حسن المالكي” بعد نشره تغريدات على حسابه بـ”تويتر” تحدث فيها عن اعتقال والده.

وأفاد حساب “معتقلي الرأي”، الذي يرصد معتقلي الرأي السعوديين على “تويتر”، باعتقال “العباس المالكي” قائلا في تغريدة له: “تأكد لنا اعتقال عباس حسن المالكي، بعد نشره تغريدات حول اعتقال والده حسن فرحان المالكي”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

 

البحرين
اطلاق سراح ابتسام الصايغ على ذمة القضية .
افرجت السلطات البحرينية يوم الأحد الماضي 22 أكتوبر عن المدافعة عن حقوق الانسان ابتسام الصائغ ،وكانت الصائغ تعمل مسؤولة الرصد والتوثيق لدى منظمة السلام من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، أفرجت السطات عنها من السجن في البحرين لحين محاكمتها ،و يذكر أن الصايغ كانت قد اعتقلت فى يوليو الماضي ووجهت لها السلطات البحرينية تهم التأمر على مصلحة البلاد بسبب نشاطاتها فى مجال حقوق الانسان .

 

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 640

حرية التعبير في أسبوع – العدد 639

حرية التعبير في أسبوع – العدد 638

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *