...
19 أكتوبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 640

(12 أكتوبر 2017 – 18 أكتوبر 2017)

 

موريتانيا

توقف بث القنوات الخاصة

توقف بعد ظهر الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري بث جميع القنوات الخاصة التي تقع ضمن الباقة الموريتانية على القمر الصناعي عرب سات بدر 4 بعد عدم قدرتها على تسديد الديون المستحقة عليها.

وظهرت قنوات “دافا، والساحل، والوطنية، والمرابطون، وشنقيط” الخمس وهي متوقفة عن العمل ولم يبق علي الباقة الموريتانية سوى قناة الموريتانية الرسمية وقناة المحظرة التابعة لإذاعة موريتانيا.

وكانت سلطة البث الإذاعي والتلفزيوني قد حددت منتصف نهار الثلاثاء 17 اكتوبر 2017، كآخر موعد لتسديد مستحقات هذه القنوات أو وقف بثها على القمر الصناعي.

وتعمل القنوات التلفزيونية الخمس في موريتانيا منذ أقرت الجمعية الوطنية قانون تحرير الإعلام يوم 3 يوليو 2010 منهية احتكار الدولة لمجال البث الإذاعي والتلفزيوني.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في موريتانيا من هنا

 

المغرب

 

  • سقوط الناشط خلال محاكمته نتيجة إضرابه عن الطعام

 

سقط الناشط أنس الخطابي، المعتقل على خلفية الحراك الريفي والمضرب عن الطعام منذ 35 يوما، أثناء وقوفه أمام المحكمة في مدينة الدار البيضاء نتيجة طول فترة إضرابه عن الطعام خلال جلسة محاكمة مجموعة نبيل أحمجيق، والصحفي حميد المهداوي، التي جرت يوم الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري، بغرفة  الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وشهدت المحكمة حالة من اﻻرتباك والتوتر، بعد أن أغمي على الخطابي قبل أن يصر رجال الأمن إلى إدخاله إلى قفص الاتهام، وهو ما أثار حفيظة هيئة الدفاع التي طالبت بنقله إلى المستشفى بسيارة إسعاف.

وتزامنا مع حالة الإغماء اهتزت القاعة بشعارات قوية رددتها عائلات المعتقلين، وفي نهاية الجلسة أعلن القاضي تأجيل نظر القضية إلى يوم الثلاثاء 24 أكتوبر الجاري.

يشار أن مجموعة أحمجيق تتكون من 21 ناشطا ثلاثة منهم يحاكمون وهم مطلقي السراح.

 

  • منع صحفيي موقع تلكسبريس” من تغطية ندوة لرئيس الحكومة

 

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن منع الطاقم الصحفي لموقع “تلكسبريس” من الدخول كباقي الصحفيين إلى الندوة الصحفية التي عقدها رئيس الحكومة بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط صباح الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري.

وقالت النقابة في بلاغ لها أن “الندوة الصحفية كانت مفتوحة أمام الصحفيين المهنيين ونظمت في مؤسسة عمومية ولا حق لأي كان في انتقاء الصحفيين للحضور”، وأعلنت النقابة عن تضامنها المطلق مع جميع الصحفيين الذين طالهم المنع، وطالبت رئاسة الحكومة بتوضيح موقفها مما حدث.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

 

الجزائر

 

  • مدير صحيفة “التنوير” يضرب عن الطعام بسبب الفساد في توزيع الإعلانات الحكومية

 

قرر مدير صحيفة “التنوير”، يعقوب بوقريط، الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداءً من 22 أكتوبر الجاري بالتزامن مع اليوم الوطني للصحافة، وذلك احتجاجا على عدم حصول صحيفته على حصتها من الإعلانات الحكومية

الجدير بالذكر أن إعلانات هيئات ومؤسسات الدولة توزعها شركة النشر والإعلان الحكومية، التي تأخذ على عاتقها مهمة توزيع الإعلانات على الصحف الورقية. وترى المؤسسات المستقلة أن الإعلانات توزع على أساس مدى قرب الصحيفة ومالكها من السلطة عموما ومع شركة النشر والإعلان خاصة.

 

  • معرض الكتاب يمنع باحثين من المشاركة في أنشطته

 

منعت إدارة “الصالون الدولي للكتاب” في الجزائر، مشاركة الباحثيْن الجزائريين دحو جربال وهو أستاذ محاضر في التاريخ المعاصر في جامعة الجزائر, ومدير تحرير حولية ” نقد ” مجلة الدراسات والنقد الاجتماعي ” التي تصدر في الجزائر باللغتين العربية والفرنسية والكاتب والباحث الجزائري عيسى قادري، في ندوة بعنوان “مكافحة الاستعمار”، كانت مقرراً لها الأول من نوفمبر ضمن أنشطة المعرض؛ وذلك على خلفية توقيع الباحثين على عريضة تطالب بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في الجزائر بسبب مرض الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والغموض الذي يحيط قدرته على الحكم وإدارة شؤون البلاد.

يذكر أن السلطات الجزائرية زادت من قمعها ضد الناشطين والكتاب والصحف المعارضة خلال الأشهر الأخيرة، وارتكبت العديد من الانتهاكات لحرية الرأي والتعبير.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الجزائر من هنا

 

السودان

مصادرة عدد 14 أكتوبر من صحيفة الجريدة

صادر منتسبي جهاز الأمن السوداني في ساعة مبكرة من صباح السبت 14 أكتوبر الجاري نسخ صحيفة الجريدة بعد طباعتها دون إبداء أسباب فيما يعتقد أن سبب المصادرة هو نشر الصحيفة عدد من مقالات الرأى التي تناولت بالنقد والسخرية أزمة الدبلوماسي السوداني الذي اتهم بالتحرش في نيويورك.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن السوداني عادة ما تصدر توجيهات شفهية لرؤساء التحرير تحظر تناول أحداث محددة وخاصة المتعلقة منها بالاحتجاجات والمعارضة المسلحة وغيرها من القضايا التي تحددها الأجهزة الأمنية، وتلجأ تلك الأجهزة إلى مصادرة الصحف بعد طباعتها لتكبدها الخسائر التي تدفعها إلى الإفلاس وذلك كعقاب لها على نشر مواد صحفية لا ترضى عنها السلطات. وتجد مصادرة الصحف ترحيبا من الرئيس السوداني عمر البشير الذي أكد خلال مخاطبته دورة برلمانية سابقة في 19 أبريل 2016، أن ما تقوم به الأجهزة الأمنية تجاه الصحف “ضروري لحماية المجتمع”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

 

مصر

 

  • إعادة فرض الطوارئ بعد ساعات من توسيع صلاحيات محكمة أمن الدولة

 

أعاد الرئيس عبد الفتاح السيسي فرض الطوارئ على جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، لمدة ثلاثة أشهر جديدة، بدأت من الجمعة 13 أكتوبر وحتى 13 يناير 2018

قرار السيسي جاء بعد 24 ساعة فقط من انتهاء حالة الطوارئ، يوم الأربعاء 11 أكتوبر، وبعد 48 ساعة من قرار رئيس الوزراء بتوسيع صلاحيات محكمة أمن الدولة طوارئ لتتضمن إلى جانب الفصل في الجرائم المرتبطة بقانون الطوارئ، سلطة الفصل في 10 جرائم أخرى، منها التظاهر والتجمهر وتعطيل المواصلات

 

  • فض إخلاء سبيل أحمد دومة و متاهة قانونية لاستمراره في السجن

 

قدم دفاع الناشط السياسي أحمد دومة بلاغ للنائب العام، الأربعاء 18 أكتوبر، للمطالبة بسرعة الإفراج عنه. وأرفق الدفاع مع البلاغ شهادات بالموقف القانوني لدومة في القضايا الأربعة التي حوكم فيها.

وكانت محكمة النقض قد قبلت، الخميس 12 أكتوبر ، الطعن المقدم من دومة على حكم المؤبد الصادر ضده في قضية «فض اعتصام مجلس الوزراء» وأمرت بإعادة محاكمته، وهو ما يجعل دومة غير محبوس على ذمة أي قضايا،إلا أن النيابة العامة رفضت إخلاء سبيله

وكانت أربعة أحكام صدرت ضد «دومة» في قضايا مختلفة،الحكم الأول في 22 ديسمبر 2013 ضده والناشطين السياسيين أحمد ماهر ومحمد عادل بحبسهم ثلاث سنوات وقضاء مثلهم تحت المراقبة الشرطية والغرامة 50 ألف جنيه لكل منهم، وذلك في قضية تظاهر، نظرتها محكمة جنح عابدين. وأيدت «النقض» الحكم في 27 يناير 2015.

وحكم ثاني في 4 فبراير 2015 بالسجن المؤبد في قضية أحداث مجلس الوزراء، وقررت محكمة النقض إلغاؤه وإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى من محكمة الجنايات، مؤخرا

وحكم ثالث بالحبس ثلاث سنوات وتغريمه 10 آلاف جنيه، في 9 ديسمبر 2014، بتهمة إهانة المحكمة، وهو الحكم الذي قبل «النقض» عليه في 25 مايو 2017.

كما قضت جنح المعادي في مارس 2016 بحبس «دومة» و«عادل» و«ماهر» 6 أشهر بتهمة الاعتداء على ضابط شرطة أثناء ترحيلهم، وهو الحكم الذي خففته محكمة الاستئناف إلى شهر واحد.

وقد نفّذ دومة بالفعل حكمين من الأربعة، و محكمة النقض ألغت حكمين آخرين، وبالتالي يصبح غير محبوس على ذمة أي قضايا ويستحق الإفراج الفوري.

 

  • “خروج مشيرة خطاب من سباق “اليونيسكو

 

خرجت المرشحة المصرية لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونيسكو، السفيرة مشيرة خطاب من المنافسة، يوم الجمعة 13 أكتوبر، وذلك بعد تغلب المرشحة الفرنسية أودرية أزولاي، التي حققت 31 صوتًا فيما حصلت «خطاب» على 25 صوتًا.

وقالت خطاب بعد خسارتها إن إغلاق المكتبات في مصر، أضرها وأثر بالسلب على فوزها بالمنصب

مضيفة أن هناك بعض الإجراءات التي تمت في مصر تتنافى مع سياسات اليونسكو وأثرت بالسلب على عدم فوزها بالمنصب، (لما ترشح مُرشح للمنصب كل أجهزة الدولة لازم تبقى عارفة اليونسكو بتشتغل إزاي)».

للمزيد عن أخبار  حرية الرأي والتعبير في مصر من هنا

 

اليمن
استمرار اعتقال  الصحفي محمد حسن شعب
للأسبوع الثالث على التوالي استمر اعتقال  الصحفي محمد حسن شعب معتقلا في مأرب منذ السابع من أكتوبر الحالي دون معرفة الأسباب، من قبل الشرطة العسكرية فى مأرب ، حيث تم اعتقاله من قبل مدير أمن القصر الجمهوري ، ويذكر أن الأخير محسوب على جناح الرئيس عبدربة منصور هادي فى الصراع الدائر فى اليمن .


السعودية  
تزايد عدد المعتقلين فى الحملة الأمنية الأخيرة ل 72 معتقل .
تزايد عدد المعتقلين فى الحملة الأخيرة بحسب مصادر سعودية ل حوالي  72 معتقل وذلك فى الحصر الذي قام به عدد من النشطاء السعودين ، يذكر أن السلطات السعودية كانت قد بدأت فى سبتمبر الماضي باعتقال عدد من رجال الدين والأكاديميين والمدونين والشعراء على خلفية الأزمة الخليجية ,

 

فلسطين
قوات الاحتلال تتنصت على الفلسطينيين .
ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت أن الشرطة الإسرائيلية تعتمد تركيب أجهزة تنصت فى القدس المحتلة فى الشوارع العامة والميادين بغرض تفادي أي تحركات من قبل ما وصفتهم (بالإرهابيين ) ، يأتي القرار الأخير لدولة الاحتلال فى ظل تصاعد حالات الاعتقال التعسفي لأبناء الشعب الفلسطيني خاصة فى القدس المحتلة التي شهدت انتفاضة منذ ما يقرب من شهرين بسبب الاعتداء على المسجد الأقصى .
للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 638

حرية التعبير في أسبوع – العدد 637

حرية التعبير في أسبوع – العدد 636

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *