...
12 أكتوبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 639

(5 أكتوبر 2017 – 11 أكتوبر 2017)

المغرب

السجن النافذ شهرين لمليكة مزان على خلفية نشر مقطع فيديو

قضت  المحكمة الإبتدائية بمدينة الرباط يوم الثلاثاء 10 أكتوبر الجاري بسجن الناشطة الأمازيغية مليكة مزان، شهرين نافذين بمجموعة من التهم، على رأسها تهمة “التهديد بارتكاب جنايات ضد أشخاص وجريمة التمييز”، وذلك على خلفية مقطع فيديو نشرته على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حمل تهديدا للعرب في شمال إفريقيا بالقتل والطرد في حال لم تقم دولة كردستان.

وكان قاضي المحكمة الابتدائية في الرباط قد أمر في 19 سبتمبر الماضي، بحبس مليكة مزان في السجن المحلي بسلا على ذمة القضية، بتهم التحريض على ارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والتحريض على التمييز والكراهية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

 

ليبيا

اعتقال 4 صحفيين في الجفرة والاعتداء على الصحفية فاطمة العبيدي بطبرق

اقتحم عدد من الأفراد المسلحين التابعين لعملية الكرامة بمنطقة الجفرة مساء الاثنين 9 أكتوبر، مقر إقامة أربعة صحفيين أثناء قيامهم بتغطية مهرجان هون الثقافي بمنطقة الجفرة، وتم اقتياد الصحفيين ومرافقيهم لمقر نادي الطيران بالقاعدة العسكرية الجفرة الجوية قبل أن يُطلق سراحهم بعد ضغوطات من أطراف عدة مساء يوم 10 اكتوبر، بعد 48 ساعة من الاعتقال .

الصحفيين الأربعة وهم “لبنى يونس” مديرة تحرير صحيفة فبراير وزميلها “إسلام الزرقاني” بالإضافة إلى “ربيعة الحباسي” و”علي نصر الدين” من صحيفة “فسانيا” ووكالة التضامن للأنباء ومرافقه والسائق.

ومن ناحية أخرى تعرضت مراسلة موقع ليبيا الأن “فاطمة العبيدي” للاعتداء البدني وتكسير معدات التصوير الخاصة بها يوم 9 أكتوبر الجاري أثناء تصويرها لمظاهرة سلمية أمام مقر مجلس النواب بمدينة طبرق ، لمجموعة مواطنين يُطالبون بصرف مستحقاتهم المالية نظير أعمالهم، وقام أفراد الأمن الرئاسي بإطلاق الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين والتهجم على الصحفية العبيدي وتكسير معدات التصوير.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في ليبيا من هنا

 


لبنان
النيابة العامة تحقق مع ناشط بسبب منشور على فيسبوك .

حقّق مكتب “مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية”، يوم الإثنين 9 أكتوبر ٢٠١٧، مع الناشط  فراس بو حاطوم، بعد استدعائه هاتفياً يوم الجمعة 6  أكتوبر ، بعد شكوى مقدّمة من  رئيس التيار “الوطني الحرّ” وزير الخارجية جبران باسيل بتهمه السب والقذف وإثارة النعرات الطائفية ، على خلفية منشور له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .
تم استدعاء هاتفياً من مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وطلبوا حضوري صباح يوم الإثنين لأخذ إفادتي. وبالفعل توجّهت صباح الإثنين حيث حققوا معي بناءً على شكوى مقدّمة من باسيل بتهم السب والقذف  على خلفية بوست نشرته من حوالي 8 شهور على  صفحتي على فايسبوك، أعدت فيه نشر تغريدة لجان عاصي يشتم فيها الرئيس ميشال سليمان، وأيضاً نشرت إلى جانبها تغريدة لباسيل يقول فيها أن الإعتقال على خلفية تغريدة غير مقبول، وكتبت الشتائم نفسها التي كتبها عاصي مرفقة بجملة ماذا لو كتبت لجبران باسيل هذه الجملة”.
أضاف: “استمر التحقيق حوالي ساعتين حاولوا خلالها أن يعرفوا أيضاً لأي جهة سياسية أنتمي، فقلت لهم أني لا أتبع أحداً وأهاجم وأنتقد كل الجهات السياسية، ثم اتصلوا بالمدعي العام الذي طلب مني أن أوقّع تعهداً بعدم التعرض لباسيل، فرفضت، ثم طلب بدلاً من ذلك أن أمحو البوست، أيضاً رفضت، فاكتفوا بتوقيعي على سند إقامة قبل أن يطلقوا سراحي”.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في لبنان من هنا

 

فلسطين
الاحتلال الإسرائيلي يمدد اعتقال الصحفيين أمير أبو عزام وعلاء الطيطي أسبوعا آخر

مدّدت محكمة “عوفر” العسكرية الإسرائيلية، يوم  الثلاثاء 10 أكتوبر 2017، اعتقال الصحفي أمير أبو عرام، ومراسل فضائية “الأقصى” علاء الطيطي، حتى العاشر من أكتوبر ، بتهمتَي “التحريض عبر فايسبوك، والعمل في مؤسسة إعلامية محظورة”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في فلسطين من هنا

 

السعودية
ناشطة ناشطة حقوق الإنسان سلوى العشيري تتمكن من زيارة زوجها الناشط المعتقل محمد العتيبي .
قالت الناشطة فى مجال حقوق الإنسان سلوى العشيري أنها تمكنت أمس من زيارة زوجها معتقل الرأي فى السعودية محمد العتيبي والجدير بالذكر أن العتيبي قد تم توقيفة من قبل السلطات القطرية فى مايو الماضي قبل أن تسلمه للسعودية  التى توجة له تهم تشمل “الاشتراك في تأسيس جمعية والإعلان عنها قبل الحصول على التراخيص اللازمة” و”المشاركة في إعداد وصياغة وإصدار عدة بيانات… على الشبكة العنكبوتية تتضمن إساءة إلى سمعة المملكة” و “استعداء منظمات حقوقية دولية ضدّ المملكة وذلك بنشره عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي تقارير مكذوبة عن المملكة.”

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

 

مصر

إنتهاء حالة  الطوارئ

انتهت مساء الثلاثاء 10 أكتوبر، حالة الطوارئ المفروضة على جمهورية مصر العربية منذ 10 أبريل الماضي.

وتنص المادة 154 من الدستور على أنه «في جميع الأحوال تجب موافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة, بعد موافقة ثلثي عدد أعضاء المجلس».

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر في 10 أبريل و10 يوليو 2017 قرارين بإعلان حالة الطوارئ ومدها في أنحاء البلاد كافة،لتنتهي مدة الستة أشهر التي حددها الدستور كحد أقصى لفرض حالة الطوارئ على البلاد في الثانية عشرة من مساء الثلاثاء.

القبض على 35 من حملة الماجستير والدكتوراة

قامت قوات الأمن بفض تظاهرة لحملة الماجستير والدكتوراة بالقوة، الثلاثاء 10 أكتوبر، بشارع قصر العيني،والقبض على 35 شخصا منهم، وجهت لهم نيابة قصر النيل تهم التظاهر بدون تصريح واستعراض القوة، وتعطيل المرور،واستعراض القوة،

وكان ائتلاف حملة الماجستير، قد أعلن فى بيان له، عن تنظيمهم لوقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الوزراء بشارع قصر العينى، تمهيدا للدخول في  اعتصام مفتوح اعتراضا على تراجع المسؤولين في مجلس الوزراء عن وعودهم لهم  بتعيين 700 منهم في الجهاز الإداري للدولة.

تجديد حبس المتهمين برفع أعلام الرينبو .

جددت نيابة أمن الدولة العليا،الأربعاء 11 أكتوبر، حبس سارة حجازي ، أحمد علاء  المتهمين في قضية رفع علم المثلية الجنسية بحفل فريق “مشروع ليلى”، بالتجمع الخامس لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وتواجه سارة حجازي اتهامات تتعلق بالانضمام لتنظيم أنشئ خلافا لأحكام القانون يعمل بالمخالفة لأحكام الدستور المصري.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 638

حرية التعبير في أسبوع – العدد 637

حرية التعبير في أسبوع – العدد 636

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *