...
06 أكتوبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 638

(28 سبتمبر 2017 – 4 أكتوبر 2017)

المغرب

استمرار محاكمة نشطاء حراك الريف

قررت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، يوم 3 أكتوبر الجاري، تأجيل جلسة محاكمة مجموعة “نبيل أحمجيق”، إلى جلسة 17 أكتوبر الجاري.

ويواجه أفراد المجموعة الذين يزيد عددهم عن 20 شخصا اتهامات تتضمن “المساس بالأمن الداخلي للدولة” والقيام “بمحاولات تخريب وقتل ونهب” أو “التآمر ضد الأمن الداخلي” على خلفية الحركة الشعبية التي انطلقت في الحسيمة بعد وفاة بائع سمك سحقا داخل شاحنة للنفايات في أكتوبر 2016.

واحتجت هيئة الدفاع عن الصحفي حميد مهدوي موقع “بديل.انفو” على تواجد كاميرات التلفزيون الحكومي داخل القاعة دون إذن من هيئة الدفاع أو النشطاء ووصفت التليفزيون الحكومي بأنه “ليس مستقلا”.

كما تقدمت هيئة الدفاع بطلب نقل المعتقلين المضربين عن الطعام منذ 23 يومًا إلى مستشفى عام لسوء المعاملة داخل السجن وطالبت أيضا بالإفراج عنهم حتى موعد المحاكمة.

وفيما له علاقة بحراك الريف فقد قررت النيابة العامة بمدينة الحسيمة تقديم الناشطة نوال بنعيسى للمحاكمة يوم 23 أكتوبر وهي مطلقة السراح بزعم “التحريض على ارتكاب جنايات وجُنح بواسطة الخطب أو الصياح”.

وكانت الشرطة قد استدعت نوال بنعيسى، يوم 25 سبتمبر الجاري للتحقيق معها بعد نشرها تدوينة على حسابها في موقع التواصل اﻻجتماعي “فيسبوك” قالت فيها “أعدموني انفوني اسجونني فلا فرق بين شوارعكم وسجونكم

وأضافت نوال “لا فرق أبدا مادمت لا أستطيع التعبير عن غضبي من فسادكم في شوارع بلدي،لا أستطيع أن أقول ولو صمتاً أمام مؤسساتكم أنكم طغيتم،لا أستطيع أن أتضامن مع إخواني بوقوفي لمحكمتكم وحمل عبارة تفيد أنكم مجرمون،إننا في الريف أحياء أموات فقد حاصرتمونا سجنتونا وأنتم من يتغنى بحرية التعبير وحقوق الإنسان إننا في سجن كبير.”

نوال بنعيسى هي ناشطة مغربية تبلغ من العمر 36 عامًا وأم لأربعة أطفال، تعيش مع زوجها في الحسيمة، وهي من أبرز الوجوه النسائية في حراك الريف، وتولت قيادة الحراك بعد القبض على ناصر الزفزافي، لتصبح دعواتها إلى التظاهر محط تجاوب من شرائح كبيرة من سكان الحسيمة والمدن المجاورة.

قادت نوال، مسيرة سيدي العابد، وألقت كلمة في ختام المسيرة دعت فيها المحتجين إلى “مواصلة الحراك والالتزام بالسلمية، وعدم الاستسلام حتى تتحقق مطالب الريف المشروعة وكذلك إطلاق سراح المعتقلين.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

تونس

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تعلن تقريرها نصف السنوي

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في 4 أكتوبر الجاري عن تقريرها نصف السنوي عن حالة حرية الإعلام في تونس في الفترة من مارس حتى أغسطس 2017.

وقدم التقرير نقيب الصحفيين ناجي البغوري، الذي لم يخف مخاوفه إزاء تصاعد وتيرة الاعتداءات على الصحفيين في الفترة الماضية قائلا ” في سياق التفقير والتشغيل الهش الذي يعاني منه الصحفي، تثقل كاهله ضغوطات أخرى تعيق عمله، كحجب المعلومة و شكل جديد من الرقابة المتخفية في جلباب المال السياسي المشبوه الذي يسيطر على بعض وسائل الإعلام”.

يذكر أن وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين رصدت خلال الستة أشهر الأخيرة من عام 2017، مائة اعتداء طالت 139 عاملا في قطاع الإعلام وشمل 34 صحفية و105 صحفي.

وكانت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين قد انطلقت منذ مارس 2017 بدعم من المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو”.

مصر

حملة أمنية لاستهداف المثليين

شنت قوات اﻷمن حملة أمنية خلال الأسبوع الماضي، عقب واقعة رفع علم «قوس قزح» خلال حفل «مشروع ليلى» يوم 22 سبتمبر الماضي. واستهدفت مواطنين بناءً على شكوك تجاه هويتهم الجنسية، ليبلغ عدد المقبوض عليهم حتى الثلاثاء  ٣أكتوبر ، نحو 57 شخصًا.

إضراب جزئي عن الطعام تضامنا مع معتقلي الدفوف

أعلنت خمس ناشطات نوبيات البدء في إضراب جزئي عن الطعام، مساء الثلاثاء٣أكتوبر، اعتراضاً على استمرار حبس متظاهري «يوم التجمع النوبي» وإلقاء القبض على سبعة آخرين.

وقالت الناشطة النسوية سهام عثمان، وهي إحدى المضربات عن الطعام وشقيقة أحد المعتقلين، لوسائل الإعلام  إن قرارهن أتى بعد تدهور الوضع أمس، وتكرار استهداف المواطنين النوبيين المطالبين بحقهم في تطبيق الدستور والعودة للأراضي النوبية.

منع مجدي عبد الحميد من السفر

منعت سلطات مطار القاهرة ،صباح الإثنين٢أكتوبر، رئيس مجلس إدارة «الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية» مجدي عبد الحميد من السفر.

وكان عبد الحميد مدعوًا لإلقاء الكلمة الافتتاحية للمنتدى السياسي للتنمية، المعني بالشراكة الأورومتوسطية، والذي ينظمه الاتحاد الأوروبي في المملكة الأردنية الهاشمية لمدة يومين.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

اليمن
إيقاف مرتب صحفي في الجمهورية و تهديد مدير تحرير 26 سبتمبر بالفصل من وظيفته

أفادت مصادر إعلامية بتلقي نقابة الصحفيين اليمنية بلاغ من الصحفي في صحيفة الجمهورية توفيق حسن آغا يفيد فيه إيقاف راتبه من قبل وزارة الإعلام في حكومة الحوثيين وصالح دون مبرر.

وفي بلاغ صحفي ادانت نقابة الصحفيين هذه الواقعة مطالبة بسرعة إطلاق راتب الزميل وكل الصحفيين الموقوفة رواتبهم، وايقاف التصرفات العقابية بحق الصحفيين.

كما قالت النقابة أنها تلقت بلاغا من الزميل انور عبدالقادر العامري مدير تحرير صحيفة 26سبتمبر التابعة للحكومة التي تصدر في مارب يفيد فيه تلقيه تهديد بالفصل من وظيفته من قبل رئيس دائرة التوجيه المعنوي رئيس تحرير صحيفة 26سبتمبر ، تلى ذلك تهديدات وملاحقات من قبل حرس المنشآت في محافظة مأرب بتهمة كيدية وصولا إلى إيقاف راتبه.وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين انها بلاغ من الصحفي في صحيفة الجمهورية توفيق حسن آغا يفيد فيه ايقاف راتبه من قبل وزارة الإعلام في حكومة الحوثيين وصالح دون مبرر.
وفي بلاغ صحفي ادانت نقابة الصحفيين هذه الواقعة مطالبة بسرعة إطلاق راتب الزميل وكل الصحفيين الموقوفة رواتبهم، وايقاف التصرفات العقابية بحق الصحفيين.
كما قالت النقابة أنها تلقت بلاغا من الزميل انور عبدالقادر العامري مدير تحرير صحيفة 26سبتمبر التابعة للحكومة التي تصدر في مارب يفيد فيه تلقيه تهديد بالفصل من وظيفته من قبل رئيس دائرة التوجيه المعنوي رئيس تحرير صحيفة 26سبتمبر ، تلى ذلك تهديدات وملاحقات من قبل حرس المنشآت في محافظة مأرب بتهمة كيدية وصولا إلى إيقاف راتبه.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في اليمن من هنا

السعودية

إعتقالات مستمرة  بحق الأكاديميين

اعتقلت السلطات السعودية الأربعاء 4 أكتوبر كل من جمال النجم ( أستاذ الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  ) و مبارك بن زعير الأستاذ المساعد بنفس الجامعة ، تأتي تلك الاعتقالات الجماعية المستمرة منذ ما يقرب من شهر على خلفية الخلاف مع قطر وعدم انصياع هؤلاء للتوجيهات التى قدها لم الديون الملكي فى السعودية لمهاجمة قطر .
كانت السلطات السعودية قد اعتقلت ما يقرب من 60 شخصية عامة فى الشهر الماضي فقط دون ان تعلن عن التهم الموجهة لهم او عن أماكن إحتجازهم .
المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

البحرين

نشطاء يطلقون حملة للإفراج عن الأطفال المعتقلين فى البحرين

أطلق عدد من النشطاء والمغردين حملة تشمل التدوين على وسائل التواصل الاجتماعي وكتابة وتوقيع العرائض المطالبة بالافراج عن الاطفال المعتقلين فى البحرين منذ حراك المنامة فى 2011 وحتي بعد قمع قوات درع الجزيرة لها ، كان النشطاء قد أطلقوا الحملة التعريفية بغرض معرفة أسماء المعتقلين وعددهم ,أين يقبعون فى سجون النظام البحريني .
يذكر أن البحرين تحاكم الاطفال أمام قوانين البالغين حيث يحاكم الاطفال أمام قوانين الارهاب وغيرها ، تأتي الحملة الأخيرة فى ظل مطالبات محلية ودولية للحكومة البحرينية بتحسين وضع حقوق الانسان وخاصة فى السجون سيئة السمعة التى تسجن بها الحكوة معارضيها .

استدعاء رجل الدين على الموسوي للتحقيق .

قرّرت النيابة العامّة في البحرين يوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2017، توقيف رجل الدين الشيعيّ «السيّد علي الموسوي» 15 يومًا على ذمّة التحقيق ، وقالت عائلة عالم الدين والخطيب «السيّد علي الموسوي»، من جانبها، إنّ السلطات الأمنيّة في البحرين قد أوقفته يوم العاشر من محرّم في مركز الحورة، بعد مشاركته في إحياء عشرة المحرّم، وعرضته على النيابة، مؤكّدة أنّ التهم بالنسبة إليها ما زالت مجهولة.

يذكر أنّ العديد من منظّمات حقوق الإنسان قد أدانت استمرار السلطات البحرينيّة في استدعاء عدد من رجال الدين والخطباء والمنشدين على خلفيّة أنشطتهم الدينيّة، معتبرة أنّ ذلك يأتي ضمن الحملة الرسميّة للتضييق على الخطاب الدينيّ وممارسة الحريّات الدينيّة في البحرين، مطالبة بوقف هذه السياسة الممنهجة التي تعكس الاضطهاد الدينيّ، والتمييز الطائفيّ ضدّ الطائفة الشيعيّة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

فلسطين

اعتقال المصور الصحفي محمد عوض من قبل سلطات الاحتلال .
حوّلت سلطات الاحتلال المصور الصحافي محمد عوض للاعتقال الإداري بعد يومين من اعتقاله من منزله في قرية بدرس غرب رام الله.وقال أحمد عوض شقيق المعتقل، إن محامي شقيقه أبلغه مساء أمس بتحويله للاعتقال الإداري دون معرفة المدة التي سيقضيها في “الإداري”. وأضاف أن اليوم  الثلاثاء ستُعقد جلسة محكمة لشقيقه في المحكمة العسكرية في معتقل عوفر، وسيتم خلالها تحديد مدة الاعتقال الإداري.يشار إلى أن هذه المرة الثانية التي يعتقل الاحتلال فيها الزميل عوض.

ويتمثل الإعتقال الإداري باعتقال المواطن دون تهمة محددة ويتم بأمر من القادة العسكريين للمناطق المحتلة وبتوصية من المخابرات بذرائع أمنية، وتتراوح مدة الإجراء ما بين شهرين ولفترة أقصاها ستة أشهر قابلة للتجديد عدة مرات ،تصل بمجموعها أحيانا الى خمس سنوات.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في فلسطين من هنا

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 635

حرية التعبير في أسبوع – العدد 634

حرية التعبير في أسبوع – العدد 633

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *