...
28 سبتمبر ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 637

(21 سبتمبر 2017 – 27 سبتمبر 2017)

البحرين
استدعاء ناشطة حقوقية للتحقيق أمام النيابة العامة

استدعت السلطات البحرينية نائب الأمين العام للمنظمة الاوروبية البحرينية لحقوق الإنسان فاطمة الحلواجي للتحقيق أمام النيابة العامة، بعدما تلقّت الأخيرة اتصالًا من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية وطلبت منها الحضور.

وفي الأول من هذا الشهر، حظرت السلطات البحرينية سفر الحلواجي في سياق التضييق المتصاعد ضدّ النشطاء والحقوقيين لمنعهم من المشاركة في المؤتمرات الدولية. يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تمنع فيها الحقوقية فاطمة الحلواجي من السفر خارج البلاد، فهي مُنعت من السفر مرتين سابقتين ، بدوره، أكد الأمين العام للمنظمة الأوروبية – البحرينية لحقوق الإنسان حسين جواد برويز أن استدعاء المدافعة عن حقوق الانسان فاطمة الحلواجي للتحقيق أمام النيابة العامة يأتي ضمن مسلسل طويل لاستهداف عمل مؤسسات المجتمع المدني.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

 

تونس

13 منظمة وجمعية تدعو إلى إحباط المحاولات الرامية لضرب استقلالية الجامعة

دعت 13 منظمة وجمعية حقوقية المجتمع المدني إلى التزام اليقظة لحماية الحريات الأكاديمية وإحباط كلّ المحاولات الرامية لضرب استقلالية الجامعة تمهيدا للتضييق على الحريات العامّة والخاصّة بكامل البلاد.

وجاء بيان المنظمات على خلفية استدعاء حميّد بن عزيزة رئيس جامعة تونس، وسفيان الغالي مدير كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بتونس، والسيد سلطان الطرابلسي الكاتب العام  للكلية، للمثول أمام الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني وذلك للإدلاء بأقوالهم في قضية رفعتها معلمة من الكلية إثر خلاف مع إدارتها في مسألة تربوية.

وكانت المعلمة قد امتنعت قد امتنعت عن إصلاح ورقة امتحان لطالب سمح له المجلس العلمي للمؤسسة بإجراء الاختبار في وقت لاحق لوقته الأصلي بسبب وفاة والده. وإثر رفض المدرّسة إصلاح الورقة طلبت الجامعة مثولها أمام مجلس التأديب، فتقدمت المدرسة بدعوى أمام مركز أمن مختصّ في القضايا الإجراميّة.

وعبرت المنظمات والجمعيات الموقعة على البيان من خشيتها أن تكون القضية مقدّمة لحملة تشهير بالجامعيين وتشويه للجامعة عشية انطلاق انتخابات إدارة الجامعات لا سيما وأن الأستاذ حميّد بن عزيزة كان من بين الذين أجمعوا على رفض التعديلات الارتجالية على النصوص المنظّمة للانتخابات التي حاولت سلطة الإشراف إدخالها خلال السنة الماضية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في تونس من هنا

 

المغرب

حميد المهدوي يعلق إضرابه عن الطعام

علق الصحفي حميد المهدوي مدير موقع “بديل” إضرابه عن الطعام، يوم الثلاثاء 26 سبتمبر الجاري، بعد ما يزيد عن أربعة عشر يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام.

وجاء قرار المهدوي تعليق إضرابه عن الطعام بعد نقاشات مطولة ومتعددة مع هيئة دفاعه وذلك من أجل إتاحة الفرصة لهيئة الدفاع والصحفيين وهيئة التضامن لاستكمال مبادراتهم الرامية إلى فتح تحقيق في تظلمه وشكواه بخصوص الانتهاكات التي شهدتها محاكمته محاكمته بالحسيمة، وإعطاء فرصة للجهات المسؤولة وعلى رأسها النيابة العامة لفتح تحقيق حول تلك الانتهاكات، واستجابة لكل المناشدات التي طالبته بوقف إضرابه عن الطعام خوفاً على وضعه الصحي الذي وصل إلى مستوى مزري، خاصة أنه أصبح يعاني من انخفاض الضغط وارتفاع في السكري.

وكان الصحفي حميد المهدوي مدير ورئيس تحرير موقع “بديل”، قد قرر الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام مباشرة بعد الحكم الذي أصدرته ضده محكمة الإستئناف بالحسيمة صباح يوم 12 سبتمبر الجاري، والقاضي بتشديد العقوبة الإبتدائية من ثلاثة أشهر حبسا نافذا إلى سنة سجنا نافذ بزعم “تحريض أشخاص على ارتكاب جنح بواسطة الخطب والصياح في مكان عمومي”، وذلك على خلفية تواجده في مدينة الحسيمة، التي تشهد احتجاجات متواصلة منذ ما يقرب من عام ضمن ما يعرف ب”حراك الريف”بعد مقتل بائع السمك محسن فكري سحقا في شاحنة للقمامة مع أسماكه التي صادرتها قوات الأمن بدعوى عدم قانونيتها.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

 

ليبيا

تظاهر الآلاف في طرابلس دون تصريح

تظاهر عدد من المواطنين الليبيين يوم الإثنين 25 سبتمبر الجاري في ميدان الشهداء بالعاصمة الليبية طرابلس استجابة لدعوة رجل الأعمال الليبي الشاب عبد الباسط أقطيط، المرشح السابق لرئاسة الحكومة للاحتجاج على سوء الأوضاع السياسية والاقتصادية الراهنة في البلاد فيما أطلق عليه اسم “حراك 25/9”.

وكانت مديرية أمن طرابلس قد رفضت التصريح للمظاهرة ودعت المواطنين إلى عدم الاستجابة للدعوة، وفرضت حالة الطوارئ في طرابلس، وانتشرت قوات الأمن بكثافة في الشوارع والأزقة منذ الصباح الباكر.

ومع قُرابة الساعة الرابعة مساءً، خرج العشرات من شباب العاصمة إلى ميدان الشهداء في طرابلس، هاتفين بشعارات كان أغلب الليبيين يهتفون بها لمعمر القذافي في عام 2011.

ولم تمض ساعة على “حراك أقطيط” حتى خرجت مظاهرة أخرى غير متوقعة وغير معلن عنها ضد أقطيط، وفي ذات الميدان، حاملة شعارات منها ” طرابلس مدينة السلام.. أقطيط إرحل”، ما زاد من احتمالية المواجهة، وبعد انصراف أقطيط وصل رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج إلى الميدان، والتقى بعضا من أهالي العاصمة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في ليبيا من هنا

 

السعودية

الملك سلمان يقرر السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة
أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم الثلاثاء الماضي  أمراً ملكيا يقضي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة- على الذكور والإناث على حد سواء، ولقي القرار الذي أصدره الملك ترحيبا حذرا من قبل منظمات حقوق الإنسان في العالم  بسبب وضع حرية التعبير فى المملكة ،وكانت هاشتاج ( الملك ينتصر لقيادة المرأة ) تصدر موقع تويتر بعد القرار . يذكر أن القرار السابق يأتي فى ضوء حملة اعتقالات تقوم بها السلطات السعودية منذ ما يقرب من 3 أسابيع ضد رجال دين ،ونشطاء، وصحفيين وشعراء وغيرهم من أصحاب الرأي المختلف حول سياسات المملكة الداخلية والخارجية فى الفترة الأخيرة .

السعودية تستمر في حملة الاعتقالات للأسبوع  الثالث على التوالي
تستمر السلطات السعودية بحملة الاعتقالات التي تشنها منذ ثلاثة أسابيع ضد عدد من الدعاة الإسلاميين والكتاب والمفكرين والشعراء، بتهم مختلفة، من بينها رفض الهجوم على قطر، كانت السلطات السعودية “اعتقلت كلاً من الداعية السوري المقيم على أراضيها، محمد صالح المنجد، كما اعتقلت الداعية الجماهيري وصاحب الشعبية الواسعة، نايف الصحفي، والكاتب والصحفي جميل فارسي، وأستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى في مكة، محمد البراك، والداعية الإسلامي محمد بن صالح المقبل”. إلى ذلك، أغلقت السلطات السعودية قنوات “فور شباب” التابعة للناشط المعتقل، علي العمري، فيما أرجع حساب القناة على موقع “فيسبوك” نبأ الإغلاق إلى “خلل فني”.

صحيفة سعودية تحذر الساخرين من الأوامر الملكية المتعلقة بقيادة المرأة للسيارات من السجن 5 سنوات والغرامة 3 ملايين ريال  .
حذرت صحيفة سبق السعودية فى تغريدة لها على حسابها الرسمي بموقع تويتر الساخرين والمنتقدين للأوامر الملكية الاخيرة  بالسجن والغرامة ، وتندرج العقوبة التي استدعتها جريدة «سبق» ضمن بند المساس بالآداب العامة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وهو ما قد يعرض صاحبه للعقوبة، حتى وإن كانت على سيبل المزاح والدعابة.

وبحسب القانون، تصل تلك العقوبة إلى السجن مدة لا تزيد عن 5 سنوات، وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين .

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السعودية من هنا

 


عٌمان
السلطات العمانية تطرد رجل دين هندي بعد انتقادات وجهها لأل سعود وترامب .

قامت السلطات العمانية بطرد الداعية الهندي  سليمان بن طاهر الحسيني الندوي، بعد محاضرة ألقاها في كلية العلوم الشرعية بمسقط الثلاثاء 19 سبتمبر  الجاري و السلطات العمانية قد أبلغت الداعية بضرورة مغادرته للبلاد ،وقالت وزارة الخارجية العمانية  في بيان لها أمس الأول “إن الداعية خرج عن نص المحاضرة بأسلوب لا يتفق مع مبادئ السلطنة ونهجها وسياستها” وأشارت فى البيان إلى أن “الجهات المختصة في السلطنة قامت باتخاذ إجراءات بشأن المذكور حيث طلبت منه مغادرة السلطنة”، وكان الداعية سليمان بن طاهر الحسيني الندوي، قد هاجم الرئيس الأمريكي ترامب فى المحاضرة وزعم أن الخلاف الخليجي بين السعودية وقطر هو من تدبير ترامب، كما أردف فى المحاضرة مهاجما السعودية وتساءل”كيف لحكام بلاد الحرمين أن يتحالفوا مع الولايات المتحدة التي قتلت الكثير من المسلمين فى العالم”، وشكك الداعية فى ولاء حكام بعض الدول الإسلامية لشعوبهم وأضاف” بأنهم تابعون لأمريكا ”  بحسب تعبيره  .
المزيد من الأخبار عن حرية التعبير فى عمان من هنا

 

الكويت
شاب من البدون يحرق نفسه أمام مركز للشرطة
أقدم شاب من البدون فى الكويت على احراق نفسه امام مركز الشرطة للمطالبة بتحسين وضع البدون الاجتماعي في الكويت وإعطائهم حق المواطنة ، ولقيت الحادثة صدى واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، وسط تعاطف كبير ومطالب بحل قضية البدون، وربط محاولة الانتحار بالظروف القاسية التي يواجهها البدون على حد وصف بعض المغردين على موقع “تويتر”، وتقدر السلطات الكويتية عدد البدون الكامل بنحو 100 ألف شخص، لكنها لم تعترف إلا بنحو 32 ألفًا منهم، وتقول إن الباقين هم من جنسيات أخرى، لكن كثيرًا منهم يتمسكون بشدة بمطلب للحصول على الجنسية الكويتية ويقولون إنهم مواطنون.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الكويت من هنا

 


فلسطين

قوات الاحتلال تعتقل مقدم الأخبار فى قناة  الفضائية الفلسطينية .
اعتقلت القوات الإسرائيلية، فجر يوم الأحد 24 سبتمبر 2017، مقدّم الأخبار في فضائية “النجاح” الصحافي رغيد طبسية بعد اقتحام منزله في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية.
اقتحمت قوة من جيش الاحتلال منزل العائلة، حيث كان الجنود على وشك تفجير باب المنزل، قبل أن يسمع والدي حركتهم ويبادر إلى فتح الباب بنفسه، وعندما دخلوا المنزل طلبوا بطاقاتنا الشخصية، وعندما جاء دور رغيد أخرجوه المنزل وواصلوا التفتيش. ومكثوا أكثر الوقت في غرفة رغيد وفتشوها بدقة، وصادروا هاتفه النقال وهارديسك الكمبيوتر الخاص به، ثم اقتادوه إلى جهة مجهولة من دون أن نعرف سبب الاعتقال”.

وزيرة الثقافة الاسرائيلية تحرض على مخرج فلسطيني من عرب 48 بسبب زيارته لبنان .  

طالبت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف، يوم الأحد 24 سبتمبر 2017، المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بفتح تحقيق مع المخرج والفنان الفلسطيني محمد بكري، بسبب الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى لبنان، وبسبب تصريحاته خلال مؤتمر صحافي عقده في بيروت التي اعتبرتها ريغيف بأنها “تحريض” ضد إسرائيل.

وكان بكري قد صرّح في مؤتمر صحافي عقده في “دار النمر للفن والثقافة” في بيروت أن “فعل التطبيع مع العدو الصهيوني خيانة، والنقاش حوله مسألة مشينة ومرفوضة جملةً وتفصيلاً، وأن وجوده في لبنان، الذي تعتبره إسرائيل بلداً عدواً، هو انتصار على القوانين العنصرية التي تحرم أصحاب الأرض الأصليين من حقهم في التواصل مع امتدادهم الحضاري والثقافي والجغرافي في محيطهم العربي”.

ويزور بكري بيروت حالياً ضمن فعاليات أسبوع “أيام فلسطينية” الذي سيعرض فيه أفلامه ومسرحياته ويستمر حتى 29 سبتمبر الجاري.

المزيد من الأخبار عن حرية التعبير فى فلسطين من  هنا .

 

 

سوريا

مقتل الناشط الإعلامي خالد العمري فى ريف دمشق جراء إطلاق نار عشوائي .
توفي الناشط الإعلامي السوري خالد العمري متأثرا بجراح كان قد أصيب بها السبت الماضي جراء إطلاق نار عشوائي أثناء  مروره على حاجز أمني لفيلق الرحمن فى الغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق ، وكان العمري وهو ابن الأربعة وعشرون عاما يعمل مدير للمكتب الإعلامي لمؤسسة ” زيد بن ثابت الأهلية ” وهي مؤسسة تنموية سورية تقدم المعونات الاقتصادية للأسر والعائلات المنكوبة جراء الحرب فى سوريا .   

النظام السوري يطلق سراح الفنان مصطفى الخاني .

أطلق النظام السوري، يوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017، سراح الفنان السوري مصطفى الخاني من سجن عدرا في دمشق، بعد أن القبض عليه يوم 10 سبتمبر الجاري، بسبب قضية رفعها ضده مندوب سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري .

وكتب الخاني عبر صفحته على موقع “فايسبوك” (Facebook) فور خروجه، بأنه لن يسكت مهما كان الثمن، وقال: “لم أسكت في حياتي عن خطأ، ولن أسكت عن الخطأ ما حييت، أياً كان مُقترفه، ومهما كان الثمن، هكذا عرفتموني دائماً، وهذا ما تؤكده لكم الأيام القادمة… شكراً من القلب… محبتكم أغلى ما أملك”.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا

 

مصر

القبض على 7 أشخاص لرفعهم علم قوس قزح

ألقت قوات الأمن المصرية القبض على سبعة أشخاص،  يوم الإثنين 25 سبتمبر، بتهمة “الترويج للشذوذ الجنسي، والتحريض على الفسق والفجور”.

وذكر بيان للشرطة المصرية أن الأشخاص السبعة “مثليون، رفعوا أعلام المثلية الجنسية، وحرضوا على ممارسة الأعمال المنافية للآداب”، وذلك أثناء حفل لفرقة “مشروع ليلى” اللبنانية، أقيم بأحد المراكز التجارية شرقي القاهرة يوم الجمعة الماضي.

وخلال الحفل، رفع أشخاص علم قوس قزح، الذي يشير للتضامن مع مثلي وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيا.

فصل طالبين بسبب الاحتجاج على رفع المصروفات

قررت إدارة جامعة الأهرام الكندية فصل طالبين بكلية الصيدلة إثر احتجاج مجموعة من طلبة الكلية على ارتفاع قيمة المصروفات الدراسية، أثناء تجمعهم في أول أيام الدراسة، الأحد 24 سبتمبر ، أمام مقر مكتب رئيس الجامعة.

كانت إدارة الجامعة قد قررت إلزام الطلبة بدفع 1200 جنيه عن كل ساعة معتمدة يسجلها الطلاب في كل فصل دراسي، في حال زادت الساعات المعتمدة عن 18 ساعة.

على إثر هذا الارتفاع في المصروفات، تجمع عدد من طلاب الكلية أمام مكتب رئيس الجامعة ، حينما خرج وكيل الكلية وطلب من الطالبين محمد عزمي وعمرو زيدان الحصول على اسميها بطاقتها الجامعية بشكل عشوائي من ضمن الواقفين، ثم صدر قرار بفصلهم لمدة أسبوعين وحرمانهم من دخول حرم الجامعة خلال الفصل الدراسي.

البرلمان يدرس فرض ضرائب ورسوم على فيس بوك

أعدت لجنة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، دراسة عن “الجريمة الإلكترونية”، بمصر، وعدد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي، وآلية عملها، وحقيقة الحسابات الوهمية التي تستخدمها “العصابات الإلكترونية”.

وتوصلت اللجنة إلى أن عدد مستخدمى “فيس بوك” مع نهاية 2017 يتراوح بين 55 و58 مليون مستخدم، منهم 10 ملايين مستخدم وهمي أو “fake”، تستخدمها  العصابات الإلكترونية، للترويج لأهدافها.

وقال وكيل اللجنة أحمد بدوى، إن عدد مستخدمى “فيس بوك” فى مصر ارتفع عن العام الماضي بما يقترب من 20 مليون مستخدم جديد  وفى الوقت نفسه تبين أن الحسابات الوهمية، والحسابات التى تديرها عصابات إلكترونية اقتربت من 10 ملايين مستخدم، مقارنة بحوالي 6 ملايين فقط فى العام الماضى.

وأضاف وكيل لجنة الإتصالات بالبرلمان أن “فيس بوك” أصبح يشكل خطرا كبيرا داخل مصر، وعلى الدولة التحرك بسرعة لتنظيم عمله، وأشار إلى أن مواقع التواصل تفوز بمليارات الدولارات سنويا من داخل مصر، إلى جانب عملها على توجيه سياسات النشر فى الصفحات لخدمة أغراض معينة، دون تحرك من جانبنا لفرض ضرائب ورسوم عليها بما يضمن نصيبا للدولة من المكاسب الهائلة التي يحققها الموقع الأشهر فى العالم”.

المزيد من الأخبار عن حرية التعبير في مصر من هنا

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 635

حرية التعبير في أسبوع – العدد 634

حرية التعبير في أسبوع – العدد 633

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *