...
30 أغسطس ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 634

(24 أغسطس 2017 – 31 أغسطس 2017)

السودان

مظاهرات حاشدة تندد بإدانة الطالب عاصم عمر حسن بالقتل العمد لشرطي

خرجت مظاهرات حاشدة وسط الخرطوم ظهر الثلاثاء 29 أغسطس، احتجاجاً على الحكم الصادر من محكمة الخرطوم، بإدانة الطالب عاصم عمر حسن بتهمة قتل شرطي عمداً أثناء احتجاجات جامعية.

وسار آلاف المتظاهرين من مبانى المحكمة مروراً بشوارع وسط الخرطوم مرددين هتافات تندد بحكم المحكمة الذي وصفوه بـ”الجائر”، ورددوا هتافات ضد الرئيس عمر البشير، قبل أن تتمكن الشرطة من تفريق المظاهرة.

يذكر ان عاصم عمر حسن طالب بجامعة الخرطوم وعضو مؤتمر الطلاب المستقلين اعتقل منذ 2 مايو 2016، بزعم أن عاصم عمر قذف زجاجة حارقة على عربة شرطة أثناء احتجاجات أبريل 2016، ضد بيع مباني جامعة الخرطوم، ما أدى إلى مقتل شرطي كان بالسيارة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

 

موريتانيا

الاتحاد المهني يرفض تضييق الخناق على الصحافة المستقلة

أكد الاتحاد المهني للصحف المستقلة في موريتانيا (UPPIM) رفضه القاطع لتدخل الحكومة أو أي جهة سياسية أيا كانت في السياسات التحريرية للمؤسسات الصحفية المستقلة، ودعا الحكومة الموريتانية إلى عدم إقحام الصحافة في الصراعات والخلافات السياسية. جاء بيان الاتحاد بمناسبة قيام إدارة الجرائم الاقتصادية باحتجاز بعض الصحفيين لعدة ساعات.

وقال الاتحاد في بيان صادر له في 27 من أغسطس، أنه يجدد دعوته الحكومة الموريتانية للاقلاع عن سياسة تضييق الخناق على الصحافة المستقلة ومصادر تمويلها من خلال حرمانها من كل الحقوق الصحفية التي تكفلها الأنظمة الديمقراطية وهو ما أسفر عن إغلاق عدة مؤسسات صحفية مختلفة وتعثر أخرى

وكانت مفوضية شرطة الجرائم الاقتصادية التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني قد استدعت يوم 25 أغسطس الجاري كل من موسى صمب سي المدير الناشر لصحيفة “لوكتيدياه دي نواكشوط، ورئيس تجمع الناشرين، ريلا با المدير الناشر لموقع “اكريدم” وأرملة مؤسس الموقع، جدنا ديده المدير الناشر لموقع “موري ويب”، وبا بكر باي انجاي صحفي في موقع “اكريدم”، فيما وجهت استدعاء للمدير الناشر لصحيفة “القلم” أحمد ولد الشيخ، والموجود خارج البلاد، وذلك لاستجوابهم حول مصادر تمويل مؤسساتهم الصحفية والخط التحريري لصحفهم وعلاقتهم برجل أعمال موريتاني معارض.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في موريتانيا من هنا

 

تونس

راضية النصراوي تعلن إيقاف الإضراب عن الطعام    

أوقفت المحامية والناشطة الحقوقية راضية النصراوي رئيسة المنظمة الوطنية لمناهضة التعذيب، إضرابها عن الطعام الذي استمر لمدة 45 يوما احتجاجا على تغيير منظومة الحماية الأمنية التي كان يوفرها أفراد الأمن الرئاسي لزوجها حمة الهمامي الناطق باسم الجبهة الشعبية عقب اغتيال القيادي في الجبهة الشعبية شكري بلعيد في 4 فبراير 2013.وتعززت مع اغتيال رفيقه محمد البراهمي 25 يوليو من العام نفسه .

وقالت راضية النصراوي خلال ندوة صُحفيّة بمقر نقابة الصحفيّن أنّها قرّرت أن إيقاف إضرابها عن الطعام استجابة لدعوة المجتمع المدني الذي استطاع اقناعها بخطورة وضعها الصحي في حالة مواصلة الإضراب عن الطعام، وأكدت النصراوي أنها لم تتلق أي إجابة من السلطات الرسمية عن السؤال الذي تقدّمت به حول حجم المخاطر التي تهدّد عائلتها و زوجها حمّة الهمامي.

يشار إلى أن راضية النصراوي، دخلت في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 11 يوليو الماضي بسبب قرار رفع الحماية عن رئيس حزب العمال والناطق الرسمي باسم ائتلاف الجبهة الشعبية، ووجهت رسالة إلى رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة نددت فيها بالتخلي المفاجئ منذ بداية شهر يوليو الماضي عن منظومة الحماية الشاملة التي كان يؤمنها الأمن الرئاسي وتعويضها بمنظومة أخرى تؤمنها وزارة الداخلية رغم تأكيد السلطات بأن حجم التهديدات الإرهابية لم ينخفض.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في تونس من هنا

 

مصر

  • «يا تعالجوهم يا تخرجوهم» شعار الذكرى الثالثة لـ«سيف الغلابة»

بالتزامن مع الذكرى الثالثة لوفاة المحامي أحمد سيف الإسلام، والذي لقبه أحبائه بـ”سيف الغلابة” اجتمع ما تواجد من أسرته خارج أسوار السجن، ومحبيه وتلاميذه، السبت 26 أغسطس ، بمقر المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، لإحياء الذكرى بالتشارك مع حملة “يا تعالجوهم يا تفرجوا عنهم”، للمطالبة برعاية صحية أفضل للسجناء، وتفعيل الإفراج الصحي.

وفقًا لرصد الحملة هناك أكثر من 800 حالة إهمال طبي بالسجون، وقال عمرو الكيلاني، منسق الحملة: “إن التعنت من قبل إدارات السجون في رفضها لعلاج السجناء تساعد على زيادة العدد، فضلًا عن عدم تطبيق لائحة السجن”.

  • “قضايا المرأة” تطالب شيخ الأزهر بتجديد الخطاب الديني فيما يخص المرأة

رفضت  مؤسسة قضايا المرأة، موقف  الأزهر الشريف الذي عبر عنه شيخ الأزهر في بيان  انتقد فيه دعوة الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، للمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث. بحجة أن «أحكام المواريث في الإسلام قطعية الثبوت والدلالة»، وطالبت المؤسسة  في بيان لها ، الأحد 27 أغسطس الجاري، الأزهر الشريف أن يجدد خطابه الديني فاتحاً باب الاجتهاد، كي يجد حلولاً للمشكلات التي تطرأ على المجتمع، وبخاصة في كل ما هو معني بحقوق النساء بشكل عام والأسرة بشكل خاص.

وقالت المؤسسة، إن وضع المرأة في الإسلام يتأسس على المساواة مع الرجل، في الحقوق والواجبات والثواب والعقاب ذلك المبدأ الذي افتتحت به وثيقة حقوق المرأة التي أصدرها الأزهر عام 2014، قائلة :«أتعجب أن يأتي الأزهر اليوم ويرفض رفضا قاطعا لتصريحات رئيس تونس دون الالتفات إلى المتغيرات المجتمعية التي يمر بها العالم وما طرأ على وضع المرأة من متغيرات اقتصادية واجتماعية، جعلتها في كثير من الحالات هي العائلة الوحيدة لأسرتها، ليطل علينا بنفس المنطق الذي على أساسه رفض مسبقاً منع تقنين الطلاق الشفوي بكل ما يشمله من أضرار تلحق بالمرأة وأولادها».

المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

 

فلسطين :-   

بعد 30 عام إعادة فتح التحقيق فى اغتيال ناجي العلي .

أعادت الشرطة البريطانية فتح التحقيق، أمس، في مقتل رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، قبل 30 عاماً تماماً، بإطلاق النار عليه في أحد شوارع لندن.واغتيل ناجي سليم حسين العلي، رسام الكاريكاتير السياسي في جريدة القبس الكويتية، بطلقة في مؤخرة العنق، بينما كان متوجهاً إلى مكتبه في 22 من يوليو 1987.توفي العلي بعد دخوله في غيبوبة عن 51 عاماً، في 29 أغسطس من ذلك العام.

وأعادت قيادة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية فتح القضية، وطلبت من أي شخص لديه معلومات حول المسلح ورجل ثانٍ شوهد لاحقاً يبتعد بسيارته عن المكان، أن يتقدم بها.

وتشعر الشرطة البريطانية بأنه مع تغير التحالفات بمرور الوقت، فإن أشخاصاً لديهم معلومات، ولم يتمكنوا من الإدلاء بها في 1987، ربما يتقدمون بهذه المعلومات الآن.

وقال قائد قيادة مكافحة الإرهاب دين هايدون، «جريمة القتل الوحشية للسيد العلي أفجعت عائلته، وبعد 30 عاماً مازالوا يشعرون بفقدانه».

وأضاف «الكثير يمكن أن يتغير خلال 30 عاماً، فالتحالفات تتغير، والناس الذين لم يكونوا مستعدين للحديث وقت الجريمة، ربما أصبحوا الآن مستعدين للتقدم بمعلومات مهمة».


   تمديد اعتقال رائد صلاح :-         

مددت محكمة الصلح في حيفا، فى الإثنين الماضي ، اعتقال الشيخ رائد صلاح حتى السادس من الشهر المقبل.

وبحسب القناة العبرية العاشرة، فإنه تم تمديد الاعتقال حتى انتهاء الإجراءات القانونية ضده بعد أن تم تقديم لائحة اتهام ضده يوم الخميس الماضي.

وتتهم النيابة الإسرائيلية في لائحة الاتهام الشيخ صلاح بالتحريض على العنف والإرهاب والاستمرار في دعم جهة محظورة. في الإشارة للحركة الإسلامية.
المزيد من الأخبار عن حرية التعبير فى فلسطين من  هنا .

اليمن  :-

السفارة البريطانية تطالب الحوثيون بالإفراج عن المخطوفين .

جددت السفارة البريطانية في اليمن مطالبتها لمليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية لإطلاق سراح كافة المختطفين والمخفيين قسريا في سجونها ،ولفتت السفارة -في سلسلة تغريدات على تويتر- للمأساة التي يعانيها المخفيون والمختطفون من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع صالح في صنعاء، وذلك بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الإخفاء القسري، وفق تعبير السفارة.

وقالت السفارة إن العامين الماضيين شهدا ارتفاعا في عدد حالات الإخفاء مما أثر على أولئك الأشخاص، بالإضافة إلى أحبائهم.  واضافت “الأشخاص المخفيون قسرا أكثر عرضة للتعذيب وسوء المعاملة، خاصة عندما يُحتَجَزون خارج مراكز الاحتجاز الرسمية”.

ونشرت السفارة معلومات عن بعض السياسيين والعسكريين المختطفين لدى مليشيات الحوثي منذ نحو عامين، وقالت “إن السياسي والقيادي البارز في حزب الإصلاح محمد قحطان، اختطفته المليشيا من منزله في الـ 4 من أبريل 2015، ولا أخبار عنه منذ ذلك الحين على الرغم من حالته الصحية الحرجة”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في اليمن من هنا

 

سوريا  

ماهر الأسد يهدد صحفيين فى السويداء .

كشف موقع السويداء 24 عن تهديدات من قبل عناصر الفرقة الرابعة التابعة لشقيق رأس النظام ماهر الأسد لإعلاميي محافظة السويداء بخصوص نشر أخبار متعلقة بعمليات ابتزاز وسلب الأموال يمارسها عناصر الفرقة ضد المدنيين.

وبحسب الموقع فإن تهديدات وردت من عدة صفحات تابعة للفرقة الرابعة ضد إعلاميي السويداء لنشرهم أخبار عن عمليات ابتزاز يمارسها حاجز المسمية التابع لقوات ماهر الأسد على أتوستراد دمشق –السويداء والذي يقوم بفرض أتاوات تصل لحد 600 آلاف ليرة سورية حسب الحمولة على سيارات نقل الخضار حسبما أوردت صفحة السويداء 24 في وقت سابق.

وبحسب المصدر فإن الحاجز المذكور لا يكتفي بأخذ الآتاوة على المواد الغذائية والمعيشية ومواد البناء بل باتوا يفرضون آتاوتهم على جميع البضائع الداخلة والخارجة من وإلى السويداء إذا تتراوح قيمة المبلغ الذي يتم دفعه على الحاجز بين 600-45 ألف ليرة سورية حسب الحمولة على سيارات نقل الخضار ومبلغ 5 آلاف ليرة على كل رأس غنم واحد كم تم فرض مبالغ مالية على السيارات التي تحمل رقم تسجيل من محافظة درعا.

وقد ساهمت عمليات فرض رسوم على دخول البضائع إلى السويداء ارتفاع الأسعار بشكل كبير وحالة غضب واستياء في ظل تردي الوضع المادي لشريحة واسعة من الأهالي معتبرين أنه سياسة متبعة من أجل تضييق الخناق عليهم رداً على رفض آلاف الشبان من السويداء الالتحاق بالقتال إلى جانب الأسد على الجبهات.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 633

حرية التعبير في أسبوع – العدد 632

حرية التعبير في أسبوع – العدد 631

حرية التعبير في أسبوع – العدد 630

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *