...
24 أغسطس ,2017

حرية التعبير في أسبوع – العدد 633

(17 أغسطس 2017 – 24 أغسطس 2017)

تونس

فض اعتصام للمعطلين عن العمل بمنطقة بوشمة  باستخدام القوة

قامت قوات الأمن، بعد ظهر الثلاثاء 22 أغسطس، بفض اعتصام المعطلين عن العمل أمام المدخل الرئيسي لوحدة معالجة الغاز الطبيعي التابعة لشركة (OMV) النمساوية، بمنطقة بوشمة باستخدام القوة، وذلك تطبيقا لقرار البلدية، بإزالة كل الخيام الموجودة أمام مقر الشركة. وألقت قوات الأمن القبض على أحد المعتصمين في حين تم إطلاق سراح بقية المقبوض عليهم.

ودخل المعطلين عن العمل من منطقة بوشمة التابعة لولاية قابس جنوب تونس،  في اعتصام مفتوح منذ شهر مايو الماضي للمطالبة بحقوقهم المتمثلة في التنمية و التشغيل ومقاومة التلوث الصناعي.

وقامت قوات الأمن في 2 يوليو الماضي بفض الاعتصام من المنطقة الصناعية فقرر المعطلون نقل اعتصامهم إلى أمام شركة omv البترولية وذلك بنصب خيمة أمام مقر الشركة، مهددين بالتصعيد في صورة عدم الاستجابة لمطالبهم.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في تونس من هنا

السودان

مصادرة صحيفة الصيحة

صادرت أجهزة الأمن السودانية فجر الأحد 20  أغسطس الجاري كافة النسخ المطبوعة  لصحيفة الصيحة السودانية دون إذن قضائي ودون إبداء أسباب.

وانتظرت قوات الأمن حتى انتهت المطبعة من طباعة كافة النسخ ثم أخبروا مندوبي التوزيع بالصحيفة بأن هناك أوامر بمصادرة كافة النسخ.

وتأتي مصادرة صحيفة الصيحة عقب نشر حوار مع قائد مليشيا الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي) يوم الخميس الماضي استبعد فيه خيار الحل العسكري ضد قوات الزعيم القبلي موسى هلال، في وقت هدد فيه نائب رئيس الجمهورية حسبو عبد الرحمن، بالتصدي بكافة الوسائل بما فيها التدخل العسكري لموسى هلال.

وتحكم أجهزة الأمن السودانية  قبضتها على وسائل الإعلام من خلال استخدام الرقابة السابقة واللاحقة ومصادرة الجرائد وفرم آلاف النسخ بعد طباعتها، وهو ما يتسبب في خسائر فادحة للصحف والمجلات التي تنشر محتوى يخالف توجهات السلطة التنفيذية، وهو ما يدفع تلك الصحف إلى التوقف عن الصدور.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

المغرب

عفو ملكي لمتهمين بالإرهاب يخلو من معتقلي الحراك

أصدر الملك محمد السادس، اللائحة الثانية للعفو الملكي بمناسبة العيد الوطني الذي تم الاحتفال به يوم الأحد 20 أغسطس الجاري، وشملت القائمة الثانية 415 شخصا من المحكوم عليهم بينهم 13 متهما بالإرهاب، ولم تشمل اللائحة أي من أسماء المعتقلين في حركة اﻻحتجاجات في منطقة الريف شمال البلاد البالغ عددهم حوالي 300 معتقل.

وسبق وأصدر الملك، في أواخر يوليو، عفوا عن نحو 40 سجينا على خلفية هذه الحركة التي بدأت في أكتوبر الماضي بعد مصرع بائع السمك محسن فكري سحقاً داخل شاحنة نفايات بأوامر من أفراد في الشرطة.

وعلى جانب آخر لا يزال مسلسل المحاكمات واﻻعتقالات مستمراً في الريف، وقال ناظر اليحياوي عضو هيئة دفاع معتقلي حراك الريف “: يوميا هناك تقديمات أمام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية،” مشيرا إلى أن عدد المعتقلين  منذ بداية الحراك فاق 300 معتقل مع احتساب معتقلي سجن عكاشة، مبينا أن هيئة الدفاع لا تستطيع حصر عدد المعتقلين إلى أن يحين موعد تقديهم أمام النيابة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في المغرب من هنا

مصر

  • استئناف التحقيق في  قضية منظمات المجتمع المدني

قرر قاضي التحقيق المستشار هشام عبد المجيد، الثلاثاء 22  أغسطس الجاري، إخلاء سبيل كل من المحامي الحقوقي مالك عدلي بضمان محل إقامته والمحامي أسامة خليل بكفالة قدرها 3 آلاف جنيه على ذمة قضية منظمات المجتمع المدني رقم 173 لسنة 2011، وذلك بعد التحقيق معهما بصفتهما عاملين في مركز هشام مبارك للقانون.

  • منع أقباط “الفرن” بالمنيا من الصلاة

قال مواطنون أقباط في عزبة الفرن، التابعة لقرية أبيوها بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، إن قوات الأمن منعت المصلين الأقباط بالقرية، صباح الأحد 20 أغسطس الجاري،  من تأدية صلاة القداس الإلهي، بدعوى عدم الحصول على ترخيص.

وقالت مصادر كنسية إن الكنيسة قائمة من فترة طويلة ويتم الصلاة بها، وذكرت أن القرية بها أكثر من ٣٠٠ مسيحي.

وتابعت «المصادر»: «قام الأمن صباح الأحد بمنع الأقباط وكاهن الكنيسة من الصلاة مما اضطرهم للصلاة والترتيل في الشارع، كما تم منع الكاهن من الوصول لهم».

في المقابل، قال العميد محمد صلاح، رئيس مركز ومدينة أبو قرقاص، إن بعض الأقباط يصطحبون أحد القساوسة، يوم الأحد من كل أسبوع، لمحاولة إقامة الشعائر الدينية ببعض المنازل غير المرخصة للصلاة.

  • تعليق “إضراب المحلة”

علّق عمال شركة مصر للغزل والنسيج «غزل المحلة» ، الأحد 20 أغسطس، إضرابهم عن العمل، الذي بدأوه قبل أسبوعين، بعد تعهد المفوض العام للشركة في منشور وقع عليه ستة نواب بالبرلمان عن مدينتي المحلة وسمنود، بالبت في طلبات العمال” العلاوة، وبدل الغذاء ولجنة الترقيات” خلال أسبوع.
المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا


فلسطين :-

اعتقال رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح

مددت محكمة إسرائيلية، الإثنين، اعتقال رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح، حتى الخميس المقبل، للتحقيق معه في شبهة “التحريض على الإرهاب والعنف وتأييد جمعية محظورة”.وأفاد مصادر إعلامية فلسطينية، بأن محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة “ريشون لتسيون” قرب تل أبيب (شمال)، قضت للمرة الثالثة على التوالي، بتمديد اعتقال صلاح، إلى يوم الخميس المقبل.وذكر موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” أنه من المقرر أن تقدم النيابة مساء الخميس أو صباح الجمعة المقبل لائحة اتهام ضد الشيخ صلاح للنظر فيها من قبل المحكمة، دون الإشارة إلى تفاصيل اللائحة.واعتقلت قوات من الشرطة الإسرائيلية الشيخ رائد صلاح، منتصف آب الجاري من منزله بمدينة أم الفحم (شمال) بتهمة “التحريض على العنف والإرهاب”.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في فلسطين من هنا

اليمن :-
اختطاف الصحفي عبدالرحيم المحسن
قالت نقابة الصحفيين اليمنيين إن مسلحين (لم تحدد هويتهم)، خطفوا الصحفي عبدالرحيم محسن في منطقة الراهدة، جنوب مدينة تعز (جنوب غربي اليمن).

وذكرت في بيان لها  إنها تلقت بلاغا من أسرة الكاتب الصحفي محسن، تفيد فيه اختطاف الزميل من قبل مسلحين بزي مدني في إحدى النقاط بمنطقة الراهدة، قبل ظهر اليوم الثلاثاء.

وأضافت إن المسلحين اقتادوه مع سيارته إلى مكان مجهول كما قام مسلحون بتفتيش منزله في قريته بمديرية الصلو، جنوب تعز.

وطالبت السلطات في المنطقة بسرعة إطلاق سراحه.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في اليمن من هنا

سوريا :-

  • اعتقال الناشط الإعلامي خالد المرعي

اعتقلت “هيئة تحرير الشام”، الأحد، الناشط الإعلامي علي خالد المرعي، أثناء توجهه من بلدته حزارين في ريف إدلب الجنوبي إلى مقر عمله في مدينة دركوش في ريف المحافظة الغربي، و اقتادته إلى جهة مجهولة.

ويعمل المرعي (25 عاماً) مع منظمة “سيريا ريليف”، وبدأ العمل في المجال الإعلامي منذ انطلاق الثورة السورية العام 2011، موثقاً بعدسة كاميرته انتهاكات النظام السوري بحق المدنيين.

ونقلت هيئة الصحفيين السوريين وهي هيئة مستقلة معنية بحرية الإعلام وتوثيق الانتهاكات بحق الصحافيين في سوريا، عن مواقع سورية معارضة، أن اعتقال المرعي أتى بعد عدة إنذارات وتهديدات وجهتها له “هيئة تحرير الشام” المرتبطة بتنظيم “القاعدة” على خلفية تغطيته للمظاهرات التي خرجت في بلدته إبان سيطرة الهيئة عليها بعد الاقتتال مع “حركة أحرار الشام” الشهر الماضي.

  • مقتل الناشط الإعلامي أسامة الناصر

قتل الناشط الإعلامي أسامة ناصر الزعبي إثر انفجار عبوة ناسفة مجهولة المصدر، صباح الاثنين، على الطريق الواصل بين بلدتي رخم والكرك الشرقي بريف درعا. وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن الزعبي قتل مع أخيه خالد وابن أخيه الطفل يعرب، علماً أن محافظة درعا تعيش يومياً حالة من حوادث تفجير مشابهة، ينتج عنها سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين تحديداً.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في سوريا من هنا

للاطلاع على أعداد سابقة  

حرية التعبير في أسبوع – العدد 632

حرية التعبير في أسبوع – العدد 631

حرية التعبير في أسبوع – العدد 630

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *