حرية التعبير في أسبوع العدد – 621

29 ديسمبر ,2016

حرية التعبير في أسبوع العدد – 621

21 ديسمبر 2016 – 28 ديسمبر 2016

 

البحرين

مكتب حقوق الإنسان يحث البحرين على الإفراج عن الناشط الحقوقي نبيل رجب

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في 23 ديسمبر الجاري، عن قلقه البالغ إزاء استمرار مقاضاة نبيل رجب أحد مؤسسي مركز البحرين لحقوق الإنسان، الذي اعتقل منذ الثالث عشر من يونيو على خلفية نشر تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي حول التعذيب في السجن وانتقاد عمليات القصف التي يقوم بها التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

ودعت ليز ثروسيل المتحدثة باسم المكتب السلطات البحرينية إلى الإفراج الفوري وبدون شروط عن السيد رجب.

وحث مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حكومة البحرين على اتخاذ جميع الخطوات الضرورية لكفالة الحق في حرية الرأي والتعبير بما يتوافق مع المبادئ الأساسية المنصوص عليها في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، الذي صدقت عليه البحرين في عام 2006.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

العراق

اختطاف الصحفية أفراح شوقي بعد نشر مقال عن عنف الشرطة

اقتحم خمسة عشر مسلحا مجهولا، يرتدون زي القوات الأمنية ويستقلون ثلاث سيارات رباعية الدفع لا تحمل لوحات تسجيل منزل الصحفية العراقية أفراح شوقي القيسي،  في منطقة السيدية مساء الإثنين 26 ديسمبر الجاري، واقتادوها إلى مكان مجهول.

وكانت أفراح قد نشرت صباح يوم اختطافها، مقالا حمل عنوان “استهتار السلاح في الحرم المدرسي!“، تناولت فيه الاعتداء البدني الذي تعرضت له مديرة مدرسة في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار من قبل أحد ضباط وزارة الداخلية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في العراق من هنا

 

تونس

11 منظمة تندد بتراجع الحريات، والإفراج عن الروائي حمادي الخليفي على ذمة التحقيقات

حذرت 11 منظمة من منظمات المجتمع المدني المشاركة في الملتقى الثاني لمنظمات المجتمع المدنى المجتمع في مدينة الحمامات شمال شرقي تونس في بيان مشترك من الانحرافات التي تحدث مؤخرا في مجال حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأضافت المنظمات أن ذلك يظهر فى تصاعد منع الصحفيين ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية من تغطية الأحداث والتحجج بموضوع التراخيص لتسليط ضغوط إضافية عليهم.

وأكدت المنظمات على ضرورة المعالجات الصحيحة في التصدي لظاهرة الإرهاب واجتثاثها، داعين إلى ضرورة اليقظة حتى لا تستعمل مكافحة الإرهاب كمبرر لقيام دولة بوليسية تلتهم مكاسب حرية التعبير.

ومن ناحية أخرى أطلقت المحكمة الإبتدائية بصفاقس مساء 24 ديسمبر، سراح الروائي حمادي الخليفي، على ذمة التحقيق في الاتهامات الموجهة إليه على خلفية تدوينة ساخرة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تمنى فيها ان يفعل الحارس الشخصي للرئيس التونسي قائد السبسي ما فعله قاتل السفير الروسي في أنقرة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في تونس من هنا

 

عمان

الاستئناف تخفض أحكام السجن بحق صحفيي “الزمن” وتلغي أمراً بإغلاق الصحيفة

قضت محكمة الاستئناف في 26 ديسمبر، بسجن يوسف البلوشي مسؤول تحرير صحيفة الزمن، لمدة سنة، وإبراهيم المعمري رئيس تحرير الصحيفة ستة أشهر مع احتساب المدة ، وبراءة الصحفي زاهر العبري، ووقف قرار وقف جريدة الزمن، على خلفية نشر الجريدة تقرير بعنوان “جهات عليا تغل يد العدالة ” يزعم تدخل رئيس المحكمة العليا بتقويض استقلال القضاء من خلال تنفيذ تعليمات من “جهات عليا”.

وكانت محكمة مسقط الابتدائية قد قضت في 26 سبتمبر 2016، بالسجن ثلاث سنوات لكل من رئيس تحرير صحيفة الزمن إبراهيم المعمري، ومسؤول التحرير يوسف البلوشي الشهير بيوسف الحاج، وتغريم كل منهما مبلغ ثلاثة آلاف ريال عماني (نحو 7800 دولار) ومنعهما من مزاولة المهنة لمدة عام.

وقضت أيضا بسجن الصحفي في الصحيفة زاهر العبري لمدة عام وتغريمه مبلغ ألف ريال عماني (نحو 2600 دولار).

وحددت المحكمة مبلغ 50 ألف ريال (حوالي 130 ألف دولار) لرئيس التحرير والبلوشي إذا رغبا في استئناف الحكم، وخمسة آلاف ريال (نحو 13 ألف دولار) للصحفي زاهر العبري.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في عمان من هنا

 

مصر

تأييد حبس “هشام جنينة” في اتهامه بـ “نشر أخبار كاذبة” سنة مع وقف التنفيذ

e4449dd6bd6c314de2e1e814344981a3

قضت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، اليوم الخميس، بحبس المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه، لاتهامه بإشاعة أخبار كاذبة على خلفية تصريحاته عن حجم الفساد في مصر.

تجديد حبس الصحفيين محمد حسن وحمدي الزعيم وأسامة البشبيشي 15 يوم

قررت نيابة حوادث وسط القاهرة الكلية، تجديد حبس الصحفيين محمد حسن الصحفي بجريدة «النبأ»، وحمدي الزعيم الصحفي بجريدة «الحياة»، وأسامة البشبيشي الصحفي بوكالة «بلدي» الإخبارية، 15 يوم على ذمة التحقيقات.

جمهورية ماسبيرو ، دراسة جديدة للشبكة العربية تطرح رؤية لإصلاح اتحاد الاذاعة والتليفزيون في مصر

نشرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، دراسة جديدة تمثل رؤية وإجتهادا لاصلاح إتحاد الاذاعة والتليفزيون ، وكيف يمكن أن يتغير لصبح اعلام الخدمة العامة الذي يتم تمويله من الشعب ويقدم خدمة اعلامية للشعب ، بدلا من استخدامه كوسيلة أو منبر لاعلام السلطة والمعبر عنها.

والدراسة التي جاءت في 52 صفحة من القطع المتوسط ، تصدر تحت عنوان ” جمهورية ماسبيرو ،،اتحاد الاذاعة والتليفزيون ، رؤية للاصلاح” قام باعدادها الباحث الاعلامي عامر الوكيل ، وقد استندت لدراسة عديد من التجارب الدولية السابقة مثل تجربة جنوب افريقيا وجمهورية التشيك ، فضلا عن لقاءات عديدة مع خبراء وإعلاميين مصريين وأجانب.

و تتناول الدراسة المعلومات والاحصائيات المتعلقة بماسبيرو ، وأمثلة لأزمة المضمون الإعلامي، ورصدا لأهم القنوات والمحطات الاذاعية وكيف يمكن ان تعمل بما يحقق اعلام الخدمة العامة.

كما تتضمن الدراسة مناقشة وتعليق على اهم المواد التشريعية المتعلقة بالصحافة والاعلام ، والهيئة الوطنية للاعلام.

 

الشبكة العربية تستنكر اعتقال “محمود حسين” صحفي قناة الجزيرة.. وتطالب بالإفراج عنه

 

فرمة بيانات الشبكة copy

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن اعتقال الصحفي محمود حسين، الصحفي بشبكة قنوات الجزيرة، يشير إلى استمرار الحكومة المصرية في التضييق على حرية الصحافة ومطاردة الصحفيين ، ليس بسبب تورطهم في جريمة ، ولكن لعملهم في قنوات لا ترضى عنها الدولة.

ووفقا لقناة الجزيرة ، فإن قوات الأمن المصرية قد اعتقلت محمود  حسين الصحفي بالقناة  عقب عودته من قطر يوم الثلاثاء الماضي ، خلال قضاء عطلته السنوية بمصر ،مضيفة أن سلطات الأمن قد احتجزت شقيقيه أيضًا واقتادتهم جميعًا إلى مكان غير معلوم.

وقال ياسر أبو هلالة، مدير القناة، أن حسين لم يكن متواجدًا في مصر بغرض العمل، وإنما كان يزور عائلته.

المزيد عن أخبار حرية الفكر والتعبير في مصر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *