حرية التعبير في أسبوع العدد – 617

01 ديسمبر ,2016

حرية التعبير في أسبوع العدد – 617

23 نوفمبر 2016 – 30 نوفمبر 2016

الأردن

العشرات ينظمون اعتصام للإفراج عن الناشط ملكاوي

نفذ العشرات من الناشطين، في 28 نوفمبر، وقفة احتجاجية أمام مبنى المركز الوطني لحقوق الإنسان للمطالبة بالافراج عن المعتقل علاء ملكاوي الذي اعتقلته الأجهزة الأمنية مساء الاثنين، 10 أكتوبر، من منزله الكائن في منطقة لواء الهاشمية بالزرقاء، على خلفية منشورات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

 

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الأردن من هنا

البحرين

السفارة البريطانية تعلن إسقاط التهم عن القيادي إبراهيم شريف

استبقت السفارة  البريطانية بيان النيابة العامة البحرينية، وأعلنت في 23 نوفمبر، عن إسقاط التهم الموجهة إلى إبراهيم شريف، القيادي البارز في المعارضة والزعيم السابق لـ “جمعية العمل الوطني الديمقراطي”.

وكانت السلطات البحرينية قد اتهمت إبراهيم شريف، بـ “التحريض على كراهية نظام الحكم”، إثر انتقاده

الحكومة البحرينية وزيارة وليّ العهد البريطاني الأمير تشارلز من خلال تقرير  لـ”أسوشيتد برس” بتاريخ 11 نوفمبر، تحدث فيه عن مخاوفه من استغلال الزيارة في “تبيّض” وضع حقوق الإنسان في البحرين، و”السلطة المطلقة” للحكومة.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في البحرين من هنا

 

السودان

استمرار محاكمة صحفي تشيكي وقسيسين بالتجسس

واصلت محكمة سودانية، في 28 نوفمبر 2016، محاكمة صحفي تشيكي وقسيسين إثنين، بتهمة التجسس على حكومة السودان وتقويض النظام في تهم تصل العقوبة فيها حد الإعدام.

وكانت السلطات الأمنية قد أوقفت في أكتوبر 2016، قسيسين وصحفي تشيكي يدعى بيتر جاسيك، بعد دخوله البلاد بأربعة أيام وبحوزته حقيبتين إحداها بها

جهاز كمبيوتر محمول وهاتف حديث وكاميرا، بينما حوت الحقيبة الأخرى مستندات شخصية.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في السودان من هنا

 

الكويت

محكمة التمييز تؤكد أن «الإساءة للأمير» جريمة مخلة بالشرف

أرست محكمة التمييز (النقض) في 24 نوفمبر، مبدأ قانونياً هاما بتأكيدها أن الإساءة إلى مسند الإمارة تعتبر جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وقررت المحكمة شطب المرشحَين بدر الداهوم وخالد النيف المطيري من خوض سباق انتخابات مجلس الأمة، واعتبرت أن إدانتهما بـ “الإساءة إلى الأمير” من الجرائم المخلة بالشرف، وهو ما يفقدهما شرط الترشح.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في الكويت من هنا

 

اليمن

نقابة الصحفيين تحمل جماعة الحوثي مسئولية ما يتعرض له الصحفي عبدالخالق عمران

دانت نقابة الصحفيين اليمنيين المعاملة القاسية تجاه الصحفي عبدالخالق عمران وتدهور وضعه الصحي في سجن الأمن السياسي بصنعاء، وحملت نقابة الصحفيين جماعة الحوثي كامل المسؤولية عما يلحق بالصحفي عبدالخالق عمران، حيث يعاني من آلام شديدة في العمود الفقري والظهر وصحته في تدهور مستمر نتيجة التعذيب الذي تعرض له وعدد من الصحفيين منذ اختطافهم في يونيو 2015.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في اليمن من هنا

 
 

تونس

هيئة الحقيقة والكرامة تسلط الضوء على الماضي الدموي

شكّلت أخبار يومي 17 و18 نوفمبر بادرة أمل، مع إقامة “هيئة الحقيقة والكرامة” في تونس أولى جلساتها العامة في بث مباشر على التلفزيون الوطني.

في هذه الجلسات، روى إسلاميون، ويساريون، ومثقفون، وأمهات شبان قتلوا بالرصاص خلال أحداث عام 2011 الانتهاكات التي تعرضوا لها بسبب عزم زين العابدين بن علي وسلفه الحبيب بورقيبة على قمع المعارضة.

وتواجه الهيئة معارضة في تونس والدول المجاورة، وهناك من يرغب في تعثرها لسعيها إلى محاكمة بعض الجناة على الأقل.

المزيد عن أخبار حرية التعبير في تونس من هنا

 

مصر

منع عمرو الليثي وأسرته وعبد الحفيظ طايل من السفر، والبرلمان يوافق على قانون من شأنه القضاء على منظمات المجتمع المدني

منع الإعلامي عمرو الليثي من السفر

1

منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي، في 24 ديسمبر، الإعلامي “عمرو الليثي” وأسرته من السفر إلى دبي بناء على قرار النائب العام.

وأثناء إنهاء إجراءات جوازات طائرة مصر للطيران المتجهة إلى دبي، تقدم الإعلامي عمرو الليثي ويرافقه زوجته وأولاده على الطائرة، وبوضع بيانات اسمه على الحاسب الآلي الخاص بالجوازات، تبين إدراجها بقوائم الممنوعين من السفر تنفيذًا لقرار النائب العام.

تم إبلاغهم بالقرار وإنزال حقائبهم من الطائرة، التي استأنفت رحلتها بدونهم.

الحكم بحبس فاطمة ناعوت 6 أشهر مع الإيقاف فى قضية إزدراء الأديان

قضت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب، برئاسة المستشار حسين جهاد، في 24 نوفمبر، بتخفيف حبس الكاتبة فاطمة ناعوت من ٣ سنوات إلى ٦ أشهر مع إيقاف التنفيذ، في اتهامها بازدراء الأديان.

كانت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب، في 31 مارس الماضي، رفضت الاستئناف المقدم دفاع الكاتبة فاطمة ناعوت، على حكم حبسها 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان وأيدت الحكم.

10408538_881922038513610_658132204267530115_n

 حملة تضامنية مع «شوكان» ومنحه الجائزة الدولية لحرية الصحافة

بدأت لجنة حماية الصحفيين ومنظمة العفو الدولية وجمعيات أخرى معنية بحقوق الإنسان، حملة دولية للتضامن مع المصور الصحفي محمود أبو زيد (شوكان)، تضمنت منحه جائزة دولية في الحريات الصحفية بنيويورك.

ومُنح شوكان الجائزة الدولية لحرية الصحافة، على مجمل أعماله الصحفية واستمرار اعتقاله، إلى جانب ثلاثة صحفيين آخرين من الهند وتركيا والسلفادور.

رفض الاستشكال الثالث لـ أحمد ناجي على قرار حبسه سنتين بتهمة خدش الحياء العام‎

 رفضت محكمة جنح مستأنف بولاق أبو العلا، السبت، الاستشكال الثالث الذي تقدم به الكاتب أحمد ناجي لوقف تنفيذ حكم حبسه سنتين بتهمة خدش الحياء العام، وقررت الاستمرار فى تنفيذ الحكم.

ورفضت المحكمة استشكالين سابقين لناجي لوقف تنفيذ حكم حبسه، حيث قضت المحكمة، في منتصف يوليو الماضي، برفض الاستشكال الأول من ناجي، ثم أصدرت حكما آخر في أغسطس الماضي برفض استشكال ثان تقدم به أيضًا.

وقررت المحكمة حبس ناجي سنتين وتغريم طاهر 10 آلاف جنيه.

1051375292647825306 تأجيل محاكمة آية حجازي وزوجها و7 آخرين في قضية «مؤسسة بلادي» لـ17 ديسمبر

أجلت الدائرة 15 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقد بمحكمة عابدين، محاكمة 8 مسئولين بـ”مؤسسة بلادى”، لجلسة 17 ديسمبر المقبل، لاستكمال المرافعات، وذلك في اتهامهم بارتكاب جرائم تشكيل، وإدارة عصابة متخصصة فى الاتجار بالبشر، والاستغلال الجنسى للأطفال لجمع تبرعات مالية من المؤتمرات.

 منع “عبد الحفيظ طايل” من السفر

 قال عبدالحفيظ طايل، رئيس مركز الحق في التعليم، إن سلطات الأمن بمطار القاهرة، منعته مساء الإثنين من السفر إلى الكويت، بعد احتجاز دام حوالي 3 ساعات داخل المطار.

وأضاف أنه أثناء إنهاء إجراءات سفره إلى الكويت، فوجئ بظهور “مطلوب فوري” على لوحة الكمبيوتر لدى ضابط الجوازات.

البرلمان يوافق نهائيا على مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذي يحظر منظمات المجتمع المدني المستقلة

وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة على مشروع قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلى.

سيمنع القانون المنظمات غير الحكومية المستقلة من العمل لأنه سيجعل عملها وتمويلها خاضعين لمراقبة السلطات الحكومية، بما في ذلك الأجهزة الأمنية.

الحبس 5 سنوات لإحدى عشر متهمًا في تظاهرات 11-11

عاقبت دائرة الإرهاب بمحكمة الجيزة، الاثنين، 11 متهمًا بالتظاهر في تظاهرات 11 نوفمبر الماضي، بالحبس 5 سنوات والغرامة 200 جنيه لكل متهم.

تأييد براءة نقيب الأطباء من تهمة سب وزير الصحة

قالت نقابة الأطباء إن محكمة جنح مستأنف قصر النيل، بالسيدة زينب في القضية رقم 3587 لسنة 2016 برفض الاستئناف المقدم من الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، على براءة الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، والدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام من تهمة السب والقذف، وتأييد حكم أول درجة، وإلزام وزير الصحة بأتعاب المحاماة.

 المزيد عن أخبار حرية التعبير في مصر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *