...
28 أغسطس ,2017
الدولة
المنظمة
وسوم

تونس| الشبكة العربية تطالب بالتحقيق في تهديد أحمد اللملومي على خلفية نشر تحقيق صحفي

القاهرة في 28 أغسطس 2017

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم تهديد الصحفي أحمد اللملومي، مراسل جريدة الشروق التونسية بمدنين (جنوب شرق تونس العاصمة) بالقتل على خلفية تحقيق صحفي استقصائي حول مهرجان مدنين الثقافي.

وكان الصحفي أحمد اللملومي، مراسل جريدة الشروق أعلن على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” انه قدم لمنطقة الأمن الوطني يمدنين تسجيلات صوتية لتهديده بالقتل من قبل رئيس جمعية مهرجان مدنين الثقافي على خلفية تحقيق استقصائي صحفي استقصائي تحت عنوان “مهرجان مدنين الثقافي إقبال محتشم … دعاية ضعيفة ومدير منزعج من الصحفيين” نشره بجريدة الشروق الورقية يوم الجمعة 25 أغسطس الجاري، انتقد فيه تنظيم المهرجان في دورته 38، وتناول بالتفصيل نقد الدعاية ونوعية العروض من خلال حوارات مسجلة مع جمهور المهرجان، فضلا عن طريقة التعامل مع الصحفيين.

الجدير بالذكر أن السلطات التونسية ما زالت تفرض قيودا على حرية الرأي والتعبير بموجب قوانين تتعلق بالتشهير الجنائي صدرت في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وتستخدم حالة الطوارئ في حظر المظاهرات وتفريق التجمعات السلمية بالقوة بدعوى الحفاظ على الأمن العام، كما تستخدم الطوارئ ذريعة للهيمنة على وسائل الإعلام المختلفة، وفرض الرقابة عليها.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “تهديد الصحفي أحمد اللملومي، على خلفية كتابة تحقيق صحفي ليس فقط انتهاك للحق في حرية الرأي والتعبير ،  ولكنه أيضا انتهاك للحق في الأمان الشخصي ولذلك يجب على السلطات التونسية تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على أمن الصحفي، وتقديم من قام بهذا التهديد للعدالة لكي تبرهن السلطة على انحيازها لصالح العدالة وحرية التعبير والحق في الأمان الشخصي”.

ودعت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات التونسية إلى توفير الحماية اللازمة للحفاظ على أمن الصحفي أحمد اللملومي وفتح التحقيق الجاد في بلاغ الصحفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *