...
11 أكتوبر ,2017
الدولة
المنظمة

تونس: الشبكة العربية تستنكر فض اعتصام الناجحين في مسابقة تعيين المعلمين بالقوة       

القاهرة في 11 أكتوبر 2017

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم قيام قوات الأمن مساء الثلاثاء 10 أكتوبر، بفض اعتصام الناجحين في مسابقة تعيين المعلمين بالقوة، ما أدى إلى إصابة بعض المعتصمين.

وكان عدد من الأساتذة الناجحين في مسابقة تعيين المعلمين لسنة 2017، المعروفة باسم (الكاباس)، من مختلف جهات تونس البلاد، قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية أمس 10 أكتوبر للمطالبة بالتعيين بعد الغموض الذي أحاط بموقف الوزارة في التعامل معهم هذا العام.

وقبلت الوزارة في البداية الحوار معهم و أبلغتهم أنه سيتم إدخال 4 ممثلين عنهم للتفاوض والتباحث حول المطالب، ولكنها عادت وتراجعت عن موقفها فحدثت مناوشات مع أفراد الأمن الذين منعوا المحتجين من دخول الوزارة، وقامت قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع واعتدت بالضرب والسحل على المحتجين فأصابت عدداً منهم ونقلت إحدى الفتيات في سيارة اسعاف الى المستشفى.

الجدير بالذكر أن مناظرة الكاباس إحدى أهم المسابقات التي يجتازها آلاف المترشحين سنويا للتدريس في المدارس الثانوية، ويستطيع التقدم لها كل شخص حصل على شهادة جامعية دامت فيها فترة الدراسة لمدة ثلاث سنوات أو أكثر، ثم تقوم الوزارة التربية بتحديد الذين اجتازوا اﻻختبارات بنجاح ليتم بعد فترة استدعائهم عن طريق موقع الوزارة للتدريس بمؤسسة معينة وهو ما يطلق عليه عملية التعيين.

ولكن فوجئ المرشحين هذا العام بأن المسابقة التي أجروها هي مسابقة لمواصلة الدراسة سنتين بالتعليم العالي لنيل الماجستير دون أدنى ضمانات للتعيين،

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “نرفض فض اعتصام المعلمين بالقوة فهو انتهاك للحق في التجمع السلمي والحق في حرية التعبير عن الرأي، كما نرفض حل مشاكل الحكومة من خلال التلاعب بأحلام ومستقبل الشباب في مسابقات وهمية، وكان الأجدر بالسلطات التونسية الوفاء بوعودها في تعيين المتسابقين بعد اجتياز اﻻختبارات التي حددتها لهم الوزارة”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وزير التربية بضرورة التدخل والتحاور المدرسين فيما يتعلق بمستقبله في التعيين، كما طالبت وزارة الداخلية إلى عدم التدخل العنيف لحل قضايا اجتماعية تحتاج من الحكومة القيام بمسؤولياتها، في إيجاد فرص العمل للشباب.

موضوعات متعلقة

تونس| الشبكة العربية تطالب بالإفراج عن نشطاء حملة مانيش مسامح

تونس| الشبكة العربية تدين اعتداء أفراد الأمن على الصحفي حمدي السويسي أثناء تأدية عمله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *