برنامج حرية تعبير العمال يرحب ببراءة النقابية سيدة فايد، ويتطلع للإفراج عن النقابي وجدي السيد علي

القاهرة في 11 نوفمبر 2018

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ، أن برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية التابع لها ، انتزع، وهيئة الدفاع عن الممرضة النقابية سيدة سيد فايد، حكما بالبراءة أمس من تهمة نشر أخبار كاذبة فى القضية رقم 29377 لسنة 2018 جنح حلوان. ويتطلع البرنامج للإفراج عن الممرض النقابي وجدي السيد عليأيضا.

وكانت المحكمة الموضوعية بحلوان قد قضت أمس ببراءة الممرضة النقابية سيدة فايدمن تهمة نشر أخبار كاذبة فى القضية رقم 29377 لسنة 2018 جنح حلوان، على خلفية نشر بعض الموضوعات على صفحتها الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك“.

يذكر أن برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية، عمل على دعوة وتنظيم هيئة دفاع كبيرة من محامين ينتمون لأحزاب ونقابات وحركات اجتماعية مختلفة عملت معا في الدفاع عن حق سيدة فايد وزملائها من النقابيين في التعبير عن الرأي والحق في تشكيل نقابتهم المستقلة.

وتعود أحداث القضية إلى مساء 22 أكتوبر الماضي، حينما داهمت قوات الأمن منزل الناشطة سيدة فايد، وألقت القبض عليها بعد تفتيش منزلها والتحفظ على هاتفها المحمول وجهاز الكمبيوتر الخاص بها، على خلفية تحريات الأمن الوطني معتمدا على عدد من المنشورات على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي تعبر عن رأيها في أوضاع العاملين بالتمريض والدفاع عن حق الممرضات والممرضين في وجود نقابة مستقلة تدافع عن مصالحهم بالطرق السلمية، ثم عرضت سيدة على النيابة في المحضر رقم 29377 لسنة 2018 جنح حلوان، وقررت النيابة يوم 4 نوفمبر، إحالتها إلى المحاكمة بدعوى نشر أخبار كاذبة“.

وقال برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية قضية النقابية سيدة فايد قضية رأي اعتمدت كلياً على تحريات ضابط أمن دولة؛ وتمثلت تلك التحريات في عدد من موضوعات الرأي المنشورة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تعبر فيها عن أوضاع العاملين بالتمريض وحق الممرضات والممرضين في وجود نقابة مستقلة تدافع عن مصالحهم بالطرق السلمية“.

وأضاف البرنامج عملنا على دعوة وتنظيم هيئة دفاع عملت معا في الدفاع عن حق سيدة فايد وزملائها من النقابيين في تشكيل نقابتهم المستقلة، والتعبير عن رأيهم باستخدام وسائل التعبير المختلفة، ويستعد جزء من هذا الفريق للسفر إلى محافظة السويس يوم الثلاثاء القادم لحضور جلسة تجديد حبس الممرض النقابي وجدي السيد علي، ونتمنى أن يعود إلى منزله أيضاً“.

الجدير بالذكر أن سيدة فايد، وعدد من العاملين بالتمريض يعملون على تشكيل نقابة عمالية مستقلة تدافع عن حقوق العاملين بالتمريض بعد سيطرة السلطة التنفيذية على النقابة العامة للتمريض المصري، وتخلي النقابة عن دورها في الدفاع العاملين بالتمريض، وسد أفق التغيير الديمقراطي في النقابة.

ويطالب برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية النيابة العامة بعدم الاعتماد بشكل تام على التحريات التي يجريها الأمن الوطني في حبس ومحاكمة النقابيين وأصحاب الرأي، حيث تفتقد هذه التحريات في الكثير من الاحوال للجدية اللازمة ، فضلا عن قرارات محكمة النقض بعدم جواز الاستناد للتحريات فقط في المحاكمة.

موضوعات متعلقة