...
26 إبريل ,2018
الدولة
المنظمة

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية يدين القبض على 6 من عمال بسكو مصر

القاهرة في 26 أبريل 2018

أدان برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان القبض على 6 من عمال شركة بسكو مصر في منطقة الأميرية بالقاهرة عقب إضراب العمال عن العمل احتجاجاً على قرار مجلس إدارة الشركة بعدم صرف مستحقاتهم من الأرباح السنوية عن عام 2017، بدعوى وجود خسائر بالشركة.

وكانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض على كل من محمود عبد الرازق، هانى البوشى، رأفت مدبولى، أحمد أبو هاشم، سامية عبد الله، علاء أبو منة، العمال بالشركة فجر الأربعاء 25 أبريل، من منازلهم في القاهرة بعد أربعة أيام من الإضراب عن العمل منذ السبت 21 أبريل الجاري. وعرض العمال على نيابة الأميرية التي قررت عرضهم باكر (اليوم) بعد ورود التحريات.

وكان  4000 عامل في المقر الرئيسي لمصانع شركة بسكو مصر في الأميرية بالقاهرة قد دخلوا  في إضراب عن العمل، واعتصام بعضهم بالتناوب  داخل مقر الشركة يوم السبت 21 أبريل، ثم انضم لهم 1500 من عمال الشركة بالإسكندرية، بمقر الشركة في منطقة السيوف شرقي المحافظة، يوم الأحد 22 أبريل الجاري، وذلك احتجاجًا على قرار مجلس إدارة الشركة بعدم صرف مستحقاتهم من الأرباح السنوية عن عام 2017، بدعوى وجود خسائر بالشركة.

يذكر أن شركة بسكو مصر إحدى شركات المخبوزات في مصر  يرجع تاريخ إنشائها كشركة من شركات القطاع العام إلى عام 1957، وتمتلك الشركة ثلاثة مصانع. ثم أدرجت الشركة في برنامج الخصخصة، وفي عام 1990 وضعت أسهمها البورصة المصرية حتى بدأت عملية البيع لأسهم الشركة في نهاية عام 2014، ونجحت شركة “كيللوج” الامريكية في استحواذها على نسبة 85,93% من أسهم الشركة في 11 يناير 2015.

وقال برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية “ندين القبض على 6 من عمال بسكو مصر، وندين موقف السلطات المصرية من عمال الشركة، فقد كان الأحرى بتلك السلطات أن تقف على مسافة واحدة من الجانبين وتحاول التوفيق بينهما. وليس الوقوف مع الجانب الأقوى في فرض شروط مجحفة لأبسط حقوق العمال لمنعهم من الحصول على مستحقاتهم.”

وطالب برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية السلطات المصرية بالإفراج الفورى عن العمال المقبوض عليهم بلا قيد ولا شرط وممارسة الضغوط على ادارة الشركة لاجراء مفاوضة جماعية مع العمال لحصولهم  على مستحقاتهم المشروعة من الأرباح السنوية للشركة.

موضوعات متعلقة

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية يستنكر لغة التهديد مع عمال بسكو مصر

لا لوقف العمل بشركة القومية للأسمنت… الشبكة العربية تدعم مطالب العمال العادلة والمشروعة

مصر| مرور عام على تدابير احترازية جائرة ضد عاملين بهيئة النقل العام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *