06 ديسمبر ,2014

المسار الديمقراطي في مصر خلال نوفمبر2014 (التقرير الثامن)

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مبادرة محامون من أجل الديمقراطية

المسار الديمقراطي في مصر خلال نوفمبر  2014 1 (التقرير الثامن)

قبل أن نبدأ

هذا هو التقرير الشهري الثامن الذي تصدره الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان لرصد المسار الديمقراطي في مصر خلال شهر نوفمبر 2014، في إطار مبادرة محامون من اجل الديمقراطية.

في هذا التقرير، شبكة محامون من اجل الديمقراطية ترصد :

  • براءة مبارك واركان نظامه من تهم الفساد وقتل المتظاهرين

  • ذكري محمد محمود وبراءة مبارك تؤدي لتصاعد الفعاليات الاحتجاجية خلال نوفمبر

  • إستمرار محاكمات النشطاء بموجب قانون التظاهر

  • 236 فاعلية مختلفة خلال نوفمبر

تقديم :

شهد الشارع المصري حراك كبير خلال شهر نوفمبر الماضي، لما شهده الشارع المصري من احداث هامة تتعلق بالثورة المصرية ومسارها، وذلك تزامنا مع ذكري احداث شارع محمد محمود، وصدور حكم ببراءة مبارك واركان نظامه من تهم قتل المتظاهرين والفساد، وهو فسره البعد بنهاية الثورة المصرية تماماً وعودة النظام القديم الي سدة الحكم في مصر.

236 فاعلية متنوعة شهدها الشهر نظمتها قوي المجتمع المختلفة، وابرزها كان الإخوان والطلاب، وفيما اهتمت السلطات بضرب الفاعليات المؤثرة التي تنظم في الميادين والشوارع الكبري، تركت غالبية السلاسل البشرية والتظاهرات المحدودة التي يتم تنظميها في القري البعيدة عن الأحداث.

وفي الوقت الذي تم تبرئة نظام مبارك في قضية قتل المتظاهرين، لازال النشطاء المنتمين للثورة المصرية يحاكمون بتهم خرق قانون التظاهر، فيما حاكم الإخوان بتهم استخدام العنف والإرهاب والتخابر.

وفي السطور التالية نرصد لكم حالة المسار الديمقراطي في مصر حلال نوفمبر

أولاً :- الفعاليات الاحتجاجية:

شهد شهر نوفمبر العديد من الأحداث الهامة التي أدت إلي تصاعد ملحوظ في الفعاليات الاحتجاجية وكان ابرز تلك الأحداث ذكري أحداث محمد محمود، وصدور حكم ببراءة الرئيس المخلوع حسني مبارك، وشهد الشهر 236 فاعلية متنوعة للقوي السياسية المختلفة، وأبرزها تحالف دعم الشرعية وجماعة الإخوان الذين نظموا ما يزيد عن نصف تلك الفعاليات، وقد تعرضت منهم 55 فاعلية للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية، كان اغلب الفعاليات التي تعرضت لاعتداءات هي التي تم تنظيمها في ميادين عامة ورئيسية فيما ندر التعرض للفعاليات التي تنظم في القرى والشوارع الضيقة.

والجدول التالي يوضح بالأرقام الفعاليات الاحتجاجية والقوي المنظمة لها

إجمالي الفعاليات الاحتجاجية

الإخوان المسلمون وتحالف دعم الشرعية

القوي المدنية والثورية

الفعاليات الطلابية

الاحتجاجات العمالية والاجتماعية

236

141

9

77

9

وفي الرسم التالي يتضح تقسيم الفعاليات الاحتجاجية بالنسبة المئوية بحسب القوي المنظمة لها

1

وفي الرسم التالي النسب المئوية للاعتداءات الأمنية علي الفعاليات الاحتجاجية

2

القوي الثورية والمدنية :

9 فعاليات نظمتها القوي المدنية والثورية في محافظات القاهرة والإسماعيلية والإسكندرية وبني سويف والفيوم وذلك للاحتجاج علي قانون التظاهر، ولإحياء ذكري أحداث محمد محمود، وللاعتراض علي حكم براءة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، وقد تعرضت 3 فعاليات منهم للاعتداءات والفض بالقوة من قبل الأجهزة الأمنية.

وكان أبرزهم الفاعلية التي نظمت بمحيط ميدان التحرير، في ميدان عبد المنعم رياض للاحتجاج علي قرار المحكمة ببراءة الرئيس مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه، وقد تعاملت أجهزة الأمن بعنف شديد مع تلك الفاعلية مما أدي إلي مقتل 3 متظاهرين والقبض علي ما يزيد عن 75 متظاهر تم إطلاق سراحهم بعد فترة من احتجازهم.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات القوي المدنية والثورية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات القوي المدنية والثورية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

9

6

3

والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات القوي المدنية والثورية

3

فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

تصاعدت وتيرة الاحتجاجات التي نظمتها جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، بالتزامن مع دعوتهم لجمعة عودوا إلي ثكناتكموجمعة انتفاضة الشباب المسلموذكري إحداث محمد محمود، والحكم ببراءة مبارك، حيث نظم تحالف دعم الشرعية وجماعة الإخوان 141 فاعلية تنوعت بين السلاسل البشرية والمارثونات الاحتجاجية والتظاهرات والوقفات في محافظات مصر المختلفة وتعرضت 31 فاعلية منها للاعتداء من قبل أجهزة الأمن، ولوحظ أن الفعاليات التي تنظم في قري ومناطق بعيداً عن المراكز وبعيداً عن الإعلام قليلاً ما تتعرض لاعتداءات أمنية، وعلي العكس الفعاليات التي تنظم في الميادين والأماكن العامة الكبرى يتم فضها من قبل الأجهزة الأمنية سريعاً.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات الإخوان وتحالف دعم الشرعية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

141

110

31

والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

4

الفعاليات الطلابية :

نظام طلاب وطالبات الجامعات 77 فاعلية احتجاجية في الجامعات المختلفة خلال شهر نوفمبر، وذلك للاحتجاج علي ما أسموه بالانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الجيش إلي ثكناته، وللاحتجاج علي فصل واعتقال زملائهم بسبب نشاطهم السياسي، ومطالبة بإبعاد الأمن عن الجامعات، ولإحياء ذكري محمد محمود، وللاحتجاج علي براءة مبارك، وتعرضت 21 فاعلية لاعتداءات من قبل الأجهزة الأمنية التي واجهت تظاهرتهم باستخدام الغاز المسيل للدموع والتي اقتحمت حرم بعض الجامعات للتعامل مع التظاهرات.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات الطلاب والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات الطلاب

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

77

56

21

والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات الطلاب

5

الإضرابات والاحتجاجات العمالية والاجتماعية:

شهد شهر نوفمبر 9 فعاليات عمالية واجتماعية مختلفة، تنوعت بين الإضراب والاعتصام والتظاهر، ونظمهما عمال شركة النصر للسيارات بحلوان، وأطباء المستشفي الميري الجامعي بالإسكندرية وعمال شركة الفايبر بالإسكندرية، وشركة الحديد والصلب بالقاهرة، وشركة الغزل والنسيج وشركة شويبس بالإسكندرية، وذلك احتجاجاً علي سوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمطالبة بصرف مستحقاتهم وتحسين أجورهم، ولم تتعرض الفعاليات العمالية لاعتداءات أمنية خلال شهر نوفمبر.

والجدول التالي يوضح بالأرقام الاحتجاجات العمالية والاجتماعية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي الفعاليات العمالية والاجتماعية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات أمنية

9

9

0

ثانياً :- المحاكمات :

شهد نوفمبر 27 محاكمة مختلفة للقوي السياسية المختلفة ومن بينهم 8 محاكمات صدرت فيها أحكام نهائية، و19 محاكمة لازالت متداولة أمام المحاكم المصرية، وتفاصيلهم فيما يلي:

والجدول التالي يوضح بالأرقام المحاكمات المتداولة والتي صدرت فيها أحكام

إجمالي المحاكمات

محاكمات لازالت متداولة

محاكمات صدرت فيها أحكام

27

19

8

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للمحاكمات المتداولة والأحكام خلال الشهر

6

1 – محاكمات متداولة:

شهد نوفمبر 19 محاكمة متداولة للقوي السياسية المختلفة وصدرت فيهم قرارات بالتأجيل للنظر بجلسات قادمة ومثل فيهم شباب الثورة والقوي المدنية لـ 8 محاكمات بينهما تم نظر 6 محاكمات لجماعة الاخوان وتحالف دعم الشرعية، فيما تم نظر 5 محاكمات لرموز نظام مبارك.

والجدول التالي يوضح بالأرقام المحاكمات المتداولة وفقاً للقوي التي تمثل للمحاكمة

إجمالي المحاكمات المتداولة

محاكمات نظام مبارك

محاكمات لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

محاكمات للقوي المدنية وشباب الثورة

19

5

6

8

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للمحاكمات المتداولة بحسب القوي السياسية التي تمثل للمحاكمة

7

محاكمات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

شهد شهر نوفمبر نظر 6 محاكمات لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، وتم تأجيلهم لاستكمال نظرهم في جلسات آخري، وكان أبرزهم:

  • القضية المعروفة إعلامياً بـ غرفة عمليات رابعةوالمتهم فيها مرشد جماعة الإخوان محمد بديع وعدد من قيادات الجماعة، فضلا عن الناشط محمد سلطان، وتقرر تأجيلها لجلسة 7 ديسمبر 2014 لسماع باقي مرافعات الدفاع.

  • القضية المعروفة إعلامياً بأحداث قصر الاتحادية والمتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي وأخريين من قيادات الجماعة بقتل المتظاهرين وتم تأجيلها للنظر في جلسة 1 ديسمبر لسماع باقي مرافعات الدفاع.

  • والقضية المعروفة إعلامياً بإحداث مكتب الإرشاد والمتهم فيها مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر وآخرين من قيادات الجماعة وتم تأجيلها للنظر بجلسة 7 ديسمبر 2014 لاستكمال باقي المرافعات.

  • القضية المعروفة إعلامياً بقضية التخابر الكبرى والمتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي وآخرين من قيادات الجماعة وتم تأجيلها للنظر بجلسة 6 ديسمبر لاستكمال سماع المرافعات.

محاكمات نظام مبارك :

نظر القضاء المصري خلال نوفمبر 5 محاكمات لازالت متداولة لرموز نظام مبارك وتم تأجيلهم دون صدور أحكام نهائية، وأبرزهم :

  • القضية المعروفة بقضية تراخيص الحديد والمتهم فيها القيادي بالحزب الوطني احمد عز ورئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق عمرو عسل، وتقرر تأجيلها لجلسة 8 يناير 2015.

  • القضية المعروفة إعلامياً بقضية التلاعب بالبورصة والمتهم فيها علاء وجمال مبارك و 7 آخرين وتقرر تأجيلها لجلسة 18 ديسمبر لسماع شهادة الدكتور احمد سعد رئيس هيئة سوق المال الأسبق والإطلاع علي مذكرة بنك الكويت الوطني.

  • محاكمة أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق وعبد الله المناوي رئيس قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري الأسبق بتهم إهدار المال العام وتقرر تأجيلها لجلسة 21 يناير 2015.

  • محاكمة سامح فهمي وزير البترول الأسبق و5 من قيادات وزارة البترول في قضية تصدير الغاز لإسرائيل وتقرر حجزها للحكم بجلسة 21 فبراير 2015.

  • نظر الطعن المقدم من محمد حسني مبارك ورئيس مجلس وزرائه احمد نظيف للمطالبة بإلغاء حكم أول درجة الصادر من القضاء الإداري بتغريمهم 540 مليون جنيه في قضية قطع الاتصالات خلال ثورة 25 يناير وتقرر تأجيلها لجلسة 10 يناير 2015 للإطلاع.

محاكمات القوي المدنية وشباب الثورة :

نظر القضاء خلال نوفمبر 8 محاكمات لشباب الثورة والقوي المدنية بتهم خرق قانون التظاهر، والسبق والقذف وتم تأجيلهم جميعاً للنظر في جلسات قادمة، وكان أبرزهم :

  • محاكمة الناشطتين سناء سيف ويارا سلام و22 آخرين في استئناف حكم حبسهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ مسيرة الاتحاديةوتقرر حجزها للنطق بالحكم بجلسة 28 ديسمبر 2014.

  • محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح وآخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ مظاهرة الشورىوتقرر تأجيلها للنظر بجلسة 4 ديسمبر لاستكمال سماع شهود الإثبات.

  • القضية المعروفة إعلامياً بقضية أحداث مجلس الوزراءوالمتهم فيها أحمد دومه وآخرين وتقرر تأجيلها للنظر بجلسة 9 ديسمبر 2014 لانتداب محامي للدفاع عن دومة بعد رفض نقابة المحامين في مذكرة رسمية الحضور أمام القاضي محمد ناجي شحاتة لإهداره لحقوق الدفاع خلال جلسات المحاكمة، وقام القاضي بإحالة المذكرة للنيابة العامة للتحقيق فيها لاعتباره تطاولاً علي القضاء وتدخلاً في أعمال السلطة القضائية.

  • محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح بتهمة إهانة رموز وزارة الداخلية أثناء احتجازه بليمان طره وتقرر تأجيلها للنظر بجلسة 18 ديسمبر 2014 لتقديم المستندات.

2 – أحكام القضاء:

أصدر القضاء المصري خلال نوفمبر 8 أحكام قضائية مختلفة في محاكمات الرأي العام، ومن بينهم 4 بالإدانة ضد جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، وواحد بالإدانة في قضايا شباب الثورة، وحكم بتخفيف العقوبة ضد أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل احمد عز، وحكماً بتبرئة مبارك ونجليه ووزير داخليته ومساعديه في قضية قتل المتظاهرين.

في محاكمات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

أصدر القضاء خلال شهر نوفمبر 4 أحكام بالإدانة في قضايا جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، ومعاقبتهم بأحكام بالحبس والسجن، وكان ابرز الأحكام :

  • قضت محكمة جنايات المنصورة في منتصف نوفمبر بالسجن المؤبد غيابياً ضد 7 من أعضاء الجماعة في محافظة الدقهلية بتهم استعراض القوة والتحريض علي العنف والتظاهر غير السلمي والانضمام لجماعة إرهابية.

  • في 30 نوفمبر أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة بمعاقبة جميع المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً بقضية الهروب من وادي نطرون، باستثناء الرئيس السابق محمد مرسي بالسجن 3 سنوات وغرامة 10 ألاف جنيه بتهمة إهانة المحكمة.

في محاكمات القوي المدنية وشباب الثورة :

اصدر القضاء المصري حكمين خلال شهر نوفمبر ضد القوي المدنية وشباب الثورة احدهم بالإدانة والآخر بالبراءة:

  • قضت محكمة جنح قصر النيل تأيد الحكم بحبس الناشط حسام شاكر سنتين مع الشغل علي خلفية اتهامه بالمشاركة في تظاهرة بميدان طلعت حرب.

  • فيما قررت محكمة جنح مستأنف الطفل تأييد حكمها ببراءة الطفل إسلام عرابي من تهمة التظاهر دون ترخيص في مظاهرة مسيرة الاتحادية.

  • في محاكمات نظام مبارك :

أصدر القضاء المصري حكمين خلال شهر نوفمبر ضد قيادات نظام مبارك وفي كلاهما قرر تخفيف العقوبة ضد المتهمين في قرارات كانت صادمة للرأي العام المصري واندلعت علي أثرها احتجاجات كبيرة واجهتها الأجهزة الأمنية بالقوة :

  • الحكم الأول أصدرته محكمة النقض في 25 نوفمبر 2014 وقررت تخفيف عقوبة الغرامة الموقعة علي أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل أحمد عز في قضية احتكار الحديد، ليصبح 10 ملايين جنيه بدلاً من 100 مليون جنيه.

  • أما الحكم الثاني فأصدرته محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، وقضي ببراءة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي و 6 من مساعديه من تهم قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير وجرائم الفساد المالي واستخدام النفوذ، وتصدير الغاز لإسرائيل.

3 – المحاكمات العسكرية للمدنين :

شهد نوفمبر استمرار المحاكمات العسكرية للمدنين، وقد أصدرت محكمة الجنايات العسكرية بالسويس في جلستها المنعقدة يوم 17 نوفمبر في القضية رقم 166لسنة 2013 جنايات عسكرية السويس، بمعاقة 18 مواطن بأحكام بالسجن تتراوح بين 7 سنوات والمؤبد.

4 – أحكام القضاء الإداري والأمور المستعجلة :

  • في 5 نوفمبر قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الدائرة الأولى برئاسة المستشار محمد قشطة، برفض الدعوى رقم 768 لسنة 68 قضائية، والتي تطالب بإلغاء قرار تعيين هشام جنينة، رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات.

  • في 5 نوفمبر قضت محكمة الإسكندرية للأمور المستعجلة برئاسة المستشار ماجد أبو السعود، برفض الدعوى رقم 834 لسنة 2014 المقامة ضد كلا من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والحكومة بإصدار تشريع يجرم كل جماعة أو كيان أو حركة أو أفراد تردد أو تدعو إلى شعار يسقط حكم العسكرلعدم الاختصاص.

  • في 26 نوفمبر قضت محكمة الإسكندرية للأمور المستعجلة، برفض الدعوى التي تطالب بـ«منع ترشح أعضاء الأحزاب الدينية في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وإلزام اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات البرلمانية بعدم قبول أوراق ترشحهم» لعدم الاختصاص.

ثالثاً : الاعتداء علي الحريات الصحفية والإعلامية :

شهد نوفمبر 5 اعتداءات مختلفة علي الصحفيين والإعلاميين نوردهم فيما يلي :

1 – في يوم 30 نوفمبر وقفت قناة اون تي في المذيع احمد خليل مقدم نشرة الإخبار على القناة عن العمل بسبب إلقاؤه مقدمة عند قراءة نشرة الأخبار ندد فيها بمقتل متظاهرين جدد في تظاهرات الاحتجاج علي براءة مبارك.

2 – إلقاء القبض علي ما لا يقل عن 6 صحفيين والاعتداء عليهم بالضرب قبل إطلاق سراحهم من قسم شرطة عابدين، وذلك أثناء قيامهم بعملهم في تغطية التظاهرات التي اندلعت بميدان عبد المنعم رياض المجاور لميدان التحرير احتجاجاً علي حكم براءة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك.

3 – في 18 نوفمبر احتجزت إدارة مدرسة الحسين بن على التابعة لإدارة العامرية التعليمية غرب الإسكندرية الصحفيتين هديل عصامببوابة قناة التحرير، وعزة أحمد بجريدة الدستورومنعتهما من تأدية عملهما الصحفي. وقامت إدارة المدرسة بتفتيش اللاب توب والكاميرات الخاصة بهما ومحو كل ما يتعلق بالمدرسة، وإجبارهما بالتوقيع على محضر بعد تهديد ووعيد لهما بأنهما إذا نشرتا أي شيء ضد المدرسة سيقوم برفع المذكرة وتقديمها للجهات الأمنية.

4 – في يوم 12 نوفمبر احتجزت قوات الأمن مدير تحرير جريدة “لوموند دبلوماتيك“ الصحفي “آﻻن جريش“وصحفيتان مصريتان لمدة ساعتين بسبب نقاشهم في أمور سياسية على مقهى بالقرب من السفارة البريطانية قبل أن تسلمهم أوراقهم الشخصية وتخلى سبيلهم.

5 – في يوم 7 نوفمبر اعتدى أمن مستشفى الرمد بالإسكندرية، على مراسل «فيتو» وعدد من محرري الصحف الأخرى، ومنعهم من تصوير الحريق الهائل الذي اندلع بداخل أروقة المستشفى بوسط المدينة حيث استخدام أمن المستشفى أسلوب التطاول على الصحفيين وإلقاء الشتائم لهم والسباب وتهديدهم بتكسير الكاميرات إن لم ينصرفوا.

رابعاً : احدث العنف والإرهاب :

شهد شهر نوفمبر 11 عملية إرهابية استهدفت رجال الشرطة والجيش عن طريق إطلاق الرصاص، أو زرع قنابل بدائية الصنع في أماكن متفرقة وكان ابرز العمليات الإرهابية :

  • استشهاد عقيد شرطة ورقيب ومجند شرطة أثناء استقلالهم سيارة بع نقل نيسان متأثرين بإصابتهم من جراء قيام مجهولين يستقلون سيارة ملاكي بإطلاق الأعيرة النارية تجاههم بمنطقة جسر الوادي دائرة قسم شرطة ثان العريش يوم الأربعاء 26 نوفمبر.

  • قام مجهولين ملثمين بإطلاق النيران على مجند شرطي أثناء تأدية خدمته بالعريش أدت إلى مقتله، في يوم 19 نوفمبر.

ملاحظة :يعتمد هذا التقرير علي الحالات التي رصدتها الشبكة العربية ولا يحتوي بالضرورة علي كل أحداث الشهر.

للإطلاع علي التقرير الأول شهر ابريل

للإطلاع علي التقرير الثاني شهر مايو

للإطلاع علي التقرير الثالث شهر يونيو” 

للإطلاع علي التقرير الرابع شهر يوليو

للإطلاع علي التقرير الخامس شهر اغسطس

للإطلاع علي التقرير السادس شهر سبتمبر

للإطلاع علي التقرير السابع شهر أكتوبر” :

1 – هذا التقرير لا يحتوي بالضرورة علي كافة الأحداث التي شهدها الشهر، وإنما يستند علي الأحداث التي رصدها ووثقها فريق عمل محامون من اجل الديمقراطية من خلال عملهم ، ولمبادرة محامون من أجل الديمقراطية 9 محامين موزعين علي محافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا وبني سويف وكفر الشيخ والإسماعيلية. لتغطية الأقاليم التابعة لها محافظاتهم.

للاطلاع علي النسخة pdf أضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *