11 أكتوبر ,2014

المسار الديمقراطي في مصر خلال سبتمبر 2014 (التقرير السادس)

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مبادرة محامون من أجل الديمقراطية

المسار الديمقراطي في مصر خلال سبتمبر 2014 1 (التقرير السادس)

قبل أن نبدأ

هذا هو التقرير الشهري السادس الذي تصدره الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان لرصد المسار الديمقراطي في مصر خلال شهر سبتمبر 2014، في إطار مبادرة محامون من اجل الديمقراطية.

في هذا التقرير، شبكة محامون من اجل الديمقراطية ترصد :

تصاعد حملة معركة الأمعاء الخاويةضد قانون التظاهر، وللمطالبة بإطلاق سراح المسجونين بموجبه.

113 فاعلية احتجاجية، من بينهم 75 فعالية لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

19 حكم قضائي و تأجيل 16 محاكمة.

استمرار الحملة علي المجتمع المدني، وصدور المزيد من التشريعات المعادية للحريات

تقديم :

معركة الأمعاء الخاوية، الاسم الذي أطلقه سجناء الرأي والنشطاء علي الحدث الأبرز خلال شهر سبتمبر وهي حملة الإضراب عن الطعام التي بدءوها للاحتجاج علي استمرار حبسهم، وللمطالبة بإسقاط قانون التظاهر، وقد وصل عدد المضربين عن الطعام داخل السجون المصرية إلي 144، أبرزهم محمد صلاح سلطان المعيد المصري الأمريكي الذي تخطي إضرابه الكلي عن الطعام المائتين وخمسين يوماً.

وشهد سبتمبر أيضا استمرار حملة تشويه منظمات المجتمع المدني، ومحاولة الضغط عليها من أجل العمل وفقاً للقانون رقم 84 لسنة 2002.

كما استمر التوسع في تعديل التشريعات من قبل رئيس الجمهورية، فأًصدر خلال الشهر تعديلات مثيرة للجدل علي قانون العقوبات، وقانون هيئة الشرطة.

ما سبق يوضح تراجع كبير في المناخ العام للحريات في مصر، إلا أن هذا لم يوقف استمرار الفعاليات الاحتجاجية التي تنظمها القوي السياسية المختلفة، وأيضا استمرار المحاكمات بموجب قانون التظاهر وغيره من القوانين.

محامون من أجل الديمقراطية رصدت كل ذلك بالأرقام في السطور التالية.

أولاً :- الفعاليات الاحتجاجية:

رصد محامون من اجل الديمقراطية خلال سبتمبر 113 فاعلية نظمتها القوي السياسية والمجتمعية المختلفة، منها 75 فاعلية لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية و 15 فاعلية طلابية و 13 احتجاج عمالي واجتماعي و10 فعاليات للقوي المدنية والثورية، ذلك بالرغم من التضييق الأمني الشديد، ومحاكمة العديد من النشطاء السياسيين بموجب قانون التظاهر الذي يحظر تنظيم التظاهرات قبل الحصول علي تصريح من قبل وزارة الداخلية، وقد تعرضت 32 فاعلية مختلفة لاعتداءات ومضايقات وفض باستخدام القوة من قبل الأجهزة الأمنية.

والجدول التالي يوضح بالأرقام الفعاليات الاحتجاجية والقوي المنظمة لها

إجمالي الفعاليات الاحتجاجية

الإخوان المسلمون وتحالف دعم الشرعية

القوي المدنية والثورية

الفعاليات الطلابية

الاحتجاجات العمالية والاجتماعية

113

75

10

15

13

وفي الرسم التالي يتضح تقسيم الفعاليات الاحتجاجية بالنسبة المئوية بحسب القوي المنظمة لها

1

وفي الرسم التالي النسب المئوية للاعتداءات الأمنية علي الفعاليات الاحتجاجية

2

القوي الثورية والمدنية :

رصدت مبادرة محامون من اجل الديمقراطية خلال شهر سبتمبر 10 فعاليات احتجاجية متنوعة نظمتها القوي المدنية والثورية خلال الشهر في مدن القاهرة والإسكندرية وبني سويف، وكانت أغلب الفعاليات التي يتم تنظيمها في أطلاق حملة معركة الأمعاء الخاويةللتضامن مع المحبوسين في السجون المصرية، وللاحتجاج علي قانون التظاهر والمطالبة بتعديله وإطلاق سراح المحبوسين بموجبه، فيما نظمت فاعلية وحيدة في الإسكندرية للاحتجاج علي التباطؤ في اصدر حكم خلال محاكمة الرئيس الأسبق مبارك والمطالبة بعدم عودة ما يسمي بـ فلول الحزب الوطنيللحياة السياسية المصرية. ولم يتم رصد أي اعتداءات أمنية ضد فعاليات القوي المدنية خلال شهر سبتمبر.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات القوي المدنية والثورية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات القوي المدنية والثورية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

10

10

0

فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

وشهد سبتمبر 75 فاعلية احتجاجية لجماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية، في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة وبلطيم وكفر الشيخ وبني سويف، والمنيا وغيرها من محافظات الدلتا والصعيد وذلك للاحتجاج علي بعض الإجراءات الاقتصادية التي اتخذها الرئيس السيسي، وأيضا للاحتجاج علي تخفيض دعم الوقود وانقطاع الكهرباء، والحالة الاقتصادية، وسوء الأحوال المعيشية، وأيضا للتضامن مع المعتقلين والاحتجاج علي ما أسموه بالانقلاب العسكري، والمطالبة بإطلاق سراح الرئيس السابق محمد مرسي وعودته للسلطة.

وقد تعرضت 24 فاعلية لاعتداءات من قبل أجهزة الأمن، والفض باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش والقبض علي العديد من المشاركين فيها.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات الإخوان وتحالف دعم الشرعية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

75

51

24

والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

3

الفعاليات الطلابية :

نظم طلاب الجامعات وخريجي الثانوية العامة والدبلومات الفنية خلال سبتمبر 15 فعالية احتجاجية في محافظات القاهرة والإسكندرية وبني سويف وكفر الشيخ وذلك للاحتجاج علي ما أسموه بالانقلاب العسكري، والمطالبة بإطلاق سراح زملائهم المسجونين وللمطالبة بتحسين شروط الالتحاق بالكليات والقبول فيها.

وتعرضت 7 فعاليات لاعتداءات والفض بالغاز المسيل للدموع والخرطوش من قبل أجهزة الأمن.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات الطلاب والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات الطلاب

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

15

8

7

والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات الطلاب

4

الإضرابات والاحتجاجات العمالية والاجتماعية:

شهد شهر سبتمبر 13 فاعلية احتجاجية عمالية واجتماعية، تعرضت فاعلية واحدة منهم لمضايقات من قبل أجهزة الأمن، وتنوعت الفعاليات بين إضرابات عن العمل ووقفات احتجاجية للمطالبة بإصلاحات اقتصادية واجتماعية، ونظمها عمال شركات البوادي للمواد الغذائية، وشركة الفايبر بالعامرية، وشركة النحاس المصرية بالإسكندرية، وشركة مساهمة البحيرة، وشركة الإسكندرية للغزل والنسيج، والعاملين بقطاع السياحة بالبحر الأحمر والغردقة والقصير وذلك للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة ورفع أجورهم، وتحسين أوضاعهم الاجتماعية، فيما نظم عدد من حملة المؤهلات بكليتي التربية والآداب جامعة الإسكندرية وقفة احتجاجية أمام مديرية التربية والتعليم بسبب رفض موظفي المديرية استلام طلبات التقدم بالوظائف المقدمة منهم، بينما نظم أطباء العناية المركزة بمستشفي جمال عبد الناصر بالإسكندرية وقفة أمام مديرية الشئون الصحي للتضامن مع زميلهم الدكتور محمد يحي الذي تم إنهاء انتدابه بعد شهادته أمام المحكمة ضد إدارة المستشفي مع احد المرضي، فيما تظاهر عدد من العاملين بالمستشفي الميري الجامعي بالإسكندرية للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية، كما اعتصم عدد من الفلاحين بمركز الحامول أمام مجلس مدينة الحامول للاحتجاج علي تهديد الدولة لهم بسحب أراضيهم التي تسلموها بموجب قانون الإصلاح الزراعي الصادر عقب ثورة يوليو عام 1952، ونظم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين للمطالبة بحقوقهم في التعليم والتوظيف، وتظاهر عدد من المعلمين بمحافظة الجزية أمام بوابة مديرية التربية والتعليم احتجاجا علي عدم قبول أوراقهم للحصول علي بعض الوظائف الخالية، وتظاهر خريجي المعهد الفني الصحي أمام مجلس الوزراء للمطالبة بإلحاقهم في معهد التمريض الحكومي.

والجدول التالي يوضح بالأرقام الاحتجاجات العمالية والاجتماعية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي الفعاليات العمالية والاجتماعية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات أمنية

13

12

1

ثانياً :- المحاكمات :

رصد محامون من أجل الديمقراطية خلال شهر سبتمبر نظر القضاء المصري لـ 35 محاكمة، من بينهم 19 محاكمة صدرت فيها أحكام، و16 محاكمة تم تأجيلها ولازالت متداولة

والجدول التالي يوضح بالأرقام المحاكمات المتداولة والتي صدرت فيها أحكام

إجمالي المحاكمات

محاكمات لازالت متداولة

محاكمات صدرت فيها أحكام

35

16

19

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للمحاكمات المتداولة والأحكام خلال الشهر

5

1 – محاكمات متداولة:

ونظر القضاء خلال سبتمبر 16 محاكمة متداولة من بينهم 4 للقوي المدنية وشباب الثورة، و8 لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية و 4 محاكمات لرموز نظام مبارك.

والجدول التالي يوضح بالأرقام المحاكمات المتداولة وفقاً للقوي التي تمثل للمحاكمة

 

إجمالي المحاكمات المتداولة

محاكمات نظام مبارك

محاكمات لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

محاكمات للقوي المدنية وشباب الثورة

16

4

8

4

 

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للمحاكمات المتداولة بحسب القوي السياسية التي تمثل للمحاكمة

6

محاكمات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

شهد سبتمبر مثول قيادات وأعضاء جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية لـ8 محاكمات لازالت متداولة ولم يصدر فيها أحكام باتهامات تنوعت بين التحريض علي العنف والإرهاب والانضمام لجماعة محظورة والتظاهر دون تصريح.

وكانت ابرز المحاكمات :

  • محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميا الهروب من وادي النطرونوالمتهمين فيها بالهروب من سجن وادي النطرون خلال ثورة يناير وتقرر تأجيلها لجلسة 1 أكتوبر.

  • والقضية المعروفة إعلامياً بقضية أحداث مكتب الإرشادالمتهم فيها مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر وآخرين من قيادات الجماعة وتقرر تأجيلها لجلسة 1 نوفمبر للاستماع إلي مرافعات الدفاع.

  • كما تقرر حجز محاكمة صفوت حجازي ومحمد البلتاجي القياديين بجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية ، في القضية المتهمين فيها بتعذيب محامي، للحكم بجلسة 11 أكتوبر.

  • كما نظرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة القضية المعروفة إعلامياً ب التخابر الكبرىوالمتهم فيها محمد مرسي وآخرين من قيادات الجماعة بالتخابر لصالح دول أجنبية، وتقرر تأجيلها لجلسة 14 أكتوبر 2014.

  • كما تقرر تأجيل القضية المعروفة إعلامياً بـ غرفة عمليات رابعةوالمتهم فيها مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، وعدد من قيادات جماعة الإخوان، وعدد من الإعلاميين والنشطاء، ومحمد سلطان المضرب عن الطعام منذ ما يزيد عن 250 يوماً، لجلسة 11 أكتوبر.

محاكمات نظام مبارك :

نظر القضاء خلال شهر سبتمبر 4 محاكمات تم تأجيلها ولازالت متداولة لرموز نظام مبارك بتهم الفساد والتهرب الضريبي وقتل المتظاهرين خلال ثورة يناير.

  • القضية المعروفة إعلامية بـ محاكمة القرنوالمتهم فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه بقتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، وتقرر حجزها للحكم بجلسة 27 سبتمبر، وفي تلك الجلسة تم مد أجل النطق بالحكم لجلسة 29 نوفمبر.

  • محاكمة عاطف عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق، ويوسف والي وزير الزراعة الأسبق وقيادات سابقة بوزارة الزراعة بتهمة الاستيلاء علي أرض جزيرة البياضية وتم تأجيلها لجلسة 4 نوفمبر 2014.

  • وقررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة حجز إعادة محاكمة رئيس الوزراء الأسبق احمد نظيف ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في القضية المعروفة إعلامياً بـ اللوحات المعدنيةللحكم بجلسة 29 سبتمبر.

  • كما أجلت محكمة جنح التهرب الضريبي تأجيل نظر إعادة محاكمة رجل الأعمال وأمين تنظيم الحزب الوطني أحمد عز بتهمة التهرب من سداد مبلغ 10 ملايين و680 ألف جنيه كضرائب مستحقة عليه، للنظر بجلسة 7 ديسمبر لإيداع تقرير الخبراء.

محاكمات القوي المدنية وشباب الثورة :

نظر القضاء خلال سبتمبر 4 محاكمات لازالت متداولة ولم يصدر فيها أحكام لشباب ثورة 25 يناير والقوي المدنية بتهم خرق قانون التظاهر والاعتداء علي السلطات.

  • القضية المعروفة إعلامياً بأحداث مجلس الوزراء والمتهم فيها الناشط المضرب عن الطعام والمحبوس في سجن طره أحمد دومه وآخرين باستخدام العنف والاعتداءات علي منشآت عامة خلال تظاهرات أحداث مجلس الوزراء التي حدثت أثناء فترة حكم المجلس العسكري عقب الإطاحة بمبارك، وتقرر تأجيلها لجلسة 11 أكتوبر، وكان دفاع احمد دومه قد تقدم بطلب رد المحكمة إلا أن الطلب تم رفضه.

  • كما نظرت محكمة جنح مصر الجديدة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة القضية المعروفة إعلامياً بـ مظاهرة الاتحاديةوالمتهم فيها الناشطتين يارا سلام و22 آخرين بخرق قانون التظاهر، وتم تأجيلها للنظر بجلسة 11 أكتوبر.

  • كما تم نظر القضية المعروفة إعلامية بأحداث مجلس الشورى والمتهم فيها علاء عبد الفتاح وآخرين بتهم مخالفة قانون التظاهر والاعتداء علي السلطات، وقررت المحكمة إخلاء سبيل المحبوسين علي ذمة القضية والتنحي عن نظرها، بعد أن تم عرض فيديو خاص لزوجة علاء خلال احد الجلسات، ولم يتم تحديد هيئة آخري لنظرها حتى الآن.

  • نظرت محكمة جنح مستأنف المنشية الإشكال المقدم من دفاع (لؤي القهوجي، عمر حاذق، اسلام حسنين، ناصر ابو الحمد) للمطالبة بوقف تنفيذ الحكم الصادر بحبسهم لمدة 3 سنوات علي خلفية مشاركتهم في تظاهرة للتضامن مع ضحية التعذيب خالد سعيد، وقررت المحكمة تأجيله للنظر بجلسة 12 أكتوبر.

2 – أحكام القضاء:

أصدر القضاء المصري خلال سبتمبر 19 حكماً قضائياً منهم، 14 حكم ضد جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية بينهم 2 بالبراءة و12 بالإدانة، و 4 أحكام ضد شباب الثورة من بينهم حكم بالبراءة، وحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة، وحكمين بالإدانة، وحكم واحد بالإدانة ضد رموز نظام مبارك.

والجدول التالي يوضح أحكام الإدانة بحسب القوي الصادر في حقها الحكم

ضد الإخوان وتحالف دعم الشرعية

ضد القوي المدنية والثورية

ضد نظام مبارك

ضد نظام ما بعد 30 يونيو

إجمالي أحكام الإدانة

12

2

1

0

14

والرسم التالي يوضح النسب المئوية لأحكام الإدانة بحسب القوي

7

في محاكمات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

أصدر القضاء المصري أحكاماً في 14 قضية لأعضاء وقيادات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية منهم حكمين بالبراءة، وحكم بالإعدام، و11 حكماً بالسجن.

وفيما يلي أبرز الأحكام التي صدرت في حق جماعة الإخوان :

  • أيدت محكمة جنايات المنيا الحكم بإعدام 20 من أعضاء جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ إخوان مطايوالمتهمين فيها بقتل العقيد مصطفي العطار مأمور مركز شرطة مطاي، وحرق واقتحام المركز خلال شهر أغسطس 2013 بالتزامن مع أحداث فض اعتصام رابعة العدوية.

  • قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، بالسجن المؤبد لكلاً من صفوت حجازي ومحمد البلتاجي القياديين بجماعة الإخوان بتهمة تعذيب ضابط شرطة داخل اعتصام رابعة العدوية، والانضمام لجماعة محظورة.

  • قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة مرشد جماعة الإخوان محمد بديع و القياديين بالجماعة محمد البلتاجي وصفوت حجزي وآخريين بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلامياً بأحداث البحر الأعظم.

والجدول التالي يوضح بالأرقام تفاصيل الأحكام الصادرة في حق جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

إجمالي الأحكام في محاكمات الإخوان وتحالف دعم الشرعية

أحكام بالبراءة

أحكام بالسجن والحبس

أحكام بالغرامة

أحكام بالإعدام

14

2

11

0

1

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للأحكام الصادرة في حق الإخوان وتحالف دعم الشرعية

8

في محاكمات نظام مبارك :

أصدر القضاء المصري حكماً واحداً في محاكمات رموز نظام مبارك، وهو الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات الإسكندرية والقاضي بالسجن المشدد 10 سنوات غيابياً، ضد رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجله خالد، ونجلته ماجدة، كما قررت المحكمة بالسجن المشدد 7 سنوات لـ4 متهمين آخرين والعزل من وظائ فهم، والسجن عام مع إيقاف التنفيذ لـ6 متهمين آخرين، مع تغريم جميع المتهمين 11 مليون جنيه و14 ألف و890 جنيه، وذلك في القضية المتهمين فيها بالإضرار العمدي بجهات عملهم شركات البترولومخالفة قانون حظر بيع الكهرباء لغير الهيئة العامة لكهرباء مصر.

والجدول التالي يوضح بالأرقام تفاصيل الأحكام الصادرة في حق رموز نظام مبارك

إجمالي الأحكام في محاكمات نظام مبارك

أحكام بالبراءة

أحكام بالسجن والغرامة

1

0

1

في محاكمات القوي المدنية وشباب الثورة :

أصدر القضاء المصري 4 أحكام في محاكمات شباب الثورة والقوي المدنية، 2 منهم بالسجن، و1 بالبراءة و 1 بإيقاف تنفيذ العقوبة ونوردهم فيما يلي :

  • في 21 سبتمبر قضت محكمة جنح المنشية بقبول الإشكال المقدم من المحامية والناشطة ماهينور المصري وإيقاف تنفيذ عقوبة الحبس لمدة 6 أشهر الصادرة في حقها علي خلفية مشاركتها في مظاهرة للتضامن مع ضحية التعذيب خالد سعيد.

  • في يوم 27 سبتمبر أصدرت محكمة جنح مستأنف الموسكي قرارها بقبول الاستئناف المقدم من 112 متهم علي حكم حبسهم سنة مع الشغل علي خلفية مشاركتهم في فعاليات إحياء ذكري ثورة يناير الثالثة، وقررت المحكمة تبرئتهم من الاتهامات المنسوبة لهم.

  • في 30 سبتمبر قضت محكمة جنح قصر النيل بحبس 15 متظاهراً غيابياً لمدة 3 سنوات، علي خلفية اتهامهم بالمشاركة في أحداث ذكري شارع محمد محمود الثالثة.

  • في 30 سبتمبر قضت محكمة جنح قصر النيل حكماً يقضي بحبس 9 متظاهرين لمدة سنتين مع النفاذ بتهم مخالفة قانون التظاهر.

والجدول التالي يوضح بالأرقام تفاصيل الأحكام الصادرة في حق القوي المدنية والثورية

 

إجمالي الأحكام في محاكمات القوي المدنية وشباب الثورة

قررت وقف تنفيذ العقوبة

أحكام بالبراءة

أحكام بالسجن والغرامة

4

1

1

2

 

3 – استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة:

شهد سبتمبر استمرار استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة، وذلك بإصدار قرارات بتجديد الحبس الاحتياطي لمدد طويلة، دون أحالة القضية للقضاء مما يجعل من الحبس الاحتياطي عقوبة في حد ذاته، قبل أن ينظر القضاء المحاكمة ويصدر أحكام بالإدانة أو البراءة، ورصد محامون من أجل الديمقراطية تجديد الحبس الاحتياطي ضد المتهمين في 14 قضية خلال سبتمبر.

4 – قرارات مجلس الدولة ومحكمة الأمور المستعجلة :

  • قررت محكمة القضاء الإداري في جلسة الخميس 4 سبتمبر رفض الطلب المستعجل المقدم من الكاتب وعضو مجلس الشعب السابق عمرو حمزاوي للمطالبة برفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر، وأحالت الدعوي لهيئة المفوضين لإصدار تقريرها فيها.

  • أصدرت محكمة القضاء الإداري في 3 سبتمبر حكمها القاضي بحظر بث قناتي الجزيرة مباشر مصر وقناة رابعة علي القمر الصناعي المصري نايل سات.

  • قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في جلستها التي عقدت السبت 27 سبتمبر باستمرار حظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين ووقف قرار القضاء الإداري باستمرار أنشطة الجماعة.

  • قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في جلستها التي عقدت الاثنين 29 سبتمبر بحظر أنشطة حزب الاستقلال الذي يرأسه الصحفي مجدي احمد حسين، وذلك لاعتباره احد الأذرع الداعمة لجماعة الأخوان المسلمين بسبب عضويته في تحالف دعم الشرعية.

5 – المحاكمات العسكرية للمدنين :

شهد سبتمبر استمرار المحاكمات العسكرية للمدنين، فقد نظرت محكمة جنايات السويس العسكرية القضية رقم 166 والمتهم فيها 18 مدنياً مصرياً، وتقرر تأجيلها للنظر بجلسة 12 أكتوبر لسماع الشهود، مع استمرار حبس المتهمين.

ثالثاً :- الاعتداءات علي منظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان :

استمرت خلال شهر سبتمبر الحملة التي تستهدف منظمات المجتمع المدني في مصر، فبجانب استمرار الإعلام في التحريض ضدهم ونعتهم بالعمالة والخيانة، أكدت وزيرة التضامن أنها لا مد للمهلة التي منحتها الوزارة للكيانات التي تقوم بالعمل الأهلي لتوفيق أوضاعها وفقاً للقانون 84 لسنة 2002 الخاص بالجمعيات الأهلية، وتنتهي المهلة في 10 نوفمبر 2014.

وترفض المنظمات العمل في ظل هذا القانون الصادر في عهد مبارك، وتعتبره محاولة لتأميم العمل الأهلي وإخضاعه للدولة، وتطالب باستبداله بقانون يحرر العمل الأهلي قبل مطالبتها بالتسجيل لدي وزارة التضامن الاجتماعي.

رابعاً : إضراب سجناء الرأي عن الطعام :

شهد شهر سبتمبر تصاعد كبير في حملة معركة الأمعاء الخاويةالتي دعا لها النشطاء المصريين دخول السجون احتجاجاً علي الظلم الواقع عليهم نتيجة حبسهم، وللمطالبة بإطلاق سراحهم وإسقاط قانون التظاهر وإطلاق سراح جميع المحبوسين بموجبه.

ووصل عدد المضربين عن الطعام داخل السجون المصرية لـ 144 بينهم 137 مضربين كلياً و7 مضربين جزئياً، وأبرزهم الناشط محمد صلاح سلطان الذي تخطي إضرابه عن الطعام الـ 250 يوماً، وتم نقله للمستشفي بعد دخوله في حالة إغماء تام نتيجة تدهور حالته الصحية، والناشط احمد دومة الذي تم نقله للمستشفي ايضاً مرات عديدة بسبب استمرار إضرابه عن الطعام وتدهور حالته الصحية.

أما خارج السجون فدعي النشطاء لتنظيم إضراب تضامني عن الطعام، ووصل عدد المضربين في الوقت الحالي لـ 9 بينهم 8 مضربين كلياً، و1 جزئياً، بالإضافة إلي 385 فكوا إضرابهم الكلي عن الطعام، و 608 فكوا إضرابهم الجزئي.

خامساً : الاعتداء علي حرية الإبداع والفكر والتعبير:

رصد محامون من أجل الديمقراطية خلال سبتمبر استمرار التضييق علي حرية الإبداع والفكر والتعبير، وتم رصد 4 انتهاكات خلال الشهر نوردهم فيما يلي :

  • استمرت الأجهزة الأمنية في تعنتها ضد منظمي الفن ميدان الذي يقام في مطلع كل شهر، وذلك عن طريق تأخير منحهم التراخيص اللازمة لإقامة الاحتفالية، مما أخر موعد الاحتفالية لتقام في 13 سبتمبر.

  • في 1 سبتمبر قامت قوات من قسم شرطة بولاق الدكرور بإلقاء القبض على كلا من كريم طه شلبي ، واحمد على عبد الحميد، الصحفيان بشبكة المصدر إثناء تغطيتهم تأبين الشاب احمد المصري ببولاق الدكرور وتحرر لهم محضر رقم 21444 لسنة 2014 جنح بولاق الدكرور.

  • في 17 سبتمبر اعتدى الحرس الشخصي لوزير التربية والتعليم على عدد من مراسلي قنوات فضائية خاصة وعدد من الصحفيين بالضرب إثناء تغطيتهم لوقفة احتجاجية أمام بوابة الوزارة.

  • كما ألقت قوات الأمن بالإسكندرية  القبض على 4 من شباب حركة 6 أبريل. أثناء قيامهم بعمل جرافيتي لـمحمد الإمامأحد شباب الحركة المقبوض عليهم.

سادسا : احدث العنف والإرهاب :

رصد فريق محامون من أجل الديمقراطية 9 عمليات إرهابية تستهدف المواطنين ومؤسسات الدولة وبوجه خاص الشرطة والجيش وكان أبرز العمليات الإرهابية :

  • اغتيال نجل أحد قضاة محكمة الاستئناف عن طريق إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين يستقلون دراجة نارية في 10 سبتمبر.

  • في 2 سبتمبر تم استهداف مدرعة تابعة للقوات الخاصمة بمدينة رفح، بعبوة ناسفة، مما أدي لمقتل ضابط و10 جنود.

  • في 8 سبتمبر انفجرت عبوة ناسفة أسفل مدرعة علي طريق مطار العريش الجوي بمنطقة المزرعة، مما أدي لمقتل نقيب وإصابة 10 جنود.

سابعا : التشريعات المعادية للحريات :

استمر الرئيس عبد الفتاح السيسي في التوسع في استخدام سلطة التشريع لعدم وجود برلمان منتخب، وأصدر خلال شهر سبتمبر تشريعيان معاديان للحريات.

الأول تعديل نص المادة 78 من قانون العقوبات، وتحويلها لواحدة من أكثر المواد المرنة والفضفاضة في تاريخ التشريع المصري، إن لم تكن أكثرهم علي الإطلاق، وينص التعديل علي :

المادة الأولى: يستبدل نص المادة (78) من قانون العقوبات المعدلة بالقانون رقم (95) لسنة 2003 النص الآتى: مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد ينص عليها فى قانون العقوبات أو أى قانون آخر كل ممن طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ ولو بالواسطة من دولة أجنبية أو ممن يعملون لمصلحتها أو من شخص أو أشخاص عادية أو اعتبارية أو منظمة محلية أو أجنبية أو أى جهة أخرى لا تتبع دولة أجنبية ولا تعمل لصالحها أموالا سائلة أو منقولة أو عتاد أو آلات أو أسلحة أو ذخائر أو ما فى حكمها أو أشياء أخرى أو وعد بشىء من ذلك بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية أو المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها أو القيام بأعمال عدائية ضد مصر، أو الإخلال بالأمن والسلم العام يعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه إذا كان الجانى موظفا عاما أو مكلفا بخدمة عامة أو ذا صفة نيابية عامة أو إذا ارتكب الجريمة فى زمن الحرب أو تنفيذا لغرض إرهابى. ويعاقب بنفس العقوبة كل ممن أعطى أو عرض أو وعد بشىء مما ذكر بقصد ارتكاب عمل ضار من الأعمال المبينة بالفقرة السابقة.”

أما الثاني قرار بقانون أصدره السيسي ويخضع بموجبه المجندين بمرفق الشرطة للقضاء العسكري بدلاً من القضاء الطبيعي وينص القرار رقم 130 لسنة 2014، بتعديل الفقرة الثانية من المادة 94 من قانون هيئة الشرطة 109 لسنة 1972، لتصبح تنصح على يختص القضاء العسكرى، دون غيره، بالفصل فى كافة الجرائم التى تقع من المجندين الملحقين بخدمة هيئة الشرطة، وفقا للجريدة الرسمية.”

ثامناً : حظر أنشطة الطلاب داخل الجامعات :

شهد شهر سبتمبر تصعيد كبير في حملة التضييق علي أنشطة الطلاب داخل الجامعات، حيث رصدت الشبكة صدور العديد من القرارات التي من شأنها مصادرة حرية التعبير والتنظيم داخل الجامعة ومن أبرزها :

في يوم 1 سبتمبر ألزمت إدارة كلية الآداب بجامعة عين شمس الطلاب المتقدمين للالتحاق بها بالتوقيع على إقرار يفيد باحترام التقاليد الجامعية، وعدم ممارسة أي عمل من الأعمال السياسية أو الدينية داخل الحرم الجامعي.

في يوم 15 سبتمبر اصدر الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة عدد من القرارات للحد من النشاط الطلابي داخل الجامعة منها حل جميع الأسر الطلابية القائمة على أساس حزبي، منع التظاهر داخل المدن الجامعية، كما قام بإعلان الأمن الإداري بمنع دخول أي طالب يرتدى تي شيرت خاص بأي حركة سياسية أو حزبية كما اصدر الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة قرارا بمنع قيام معسكر اعد له اتحاد طلاب كلية سياسة واقتصاد داخل الجامعة لعمل برنامج ثقافي بعنوان مناقشة سياسية لطلاب سياسة

ملاحظة :يعتمد هذا التقرير علي الحالات التي رصدتها الشبكة العربية ولا يحتوي بالضرورة علي كل أحداث الشهر.

للإطلاع علي التقرير الأول شهر ابريل” :http://www.anhri.net/?p=96644

للإطلاع علي التقرير الثاني شهر مايو” :http://www.anhri.net/?p=97869

للإطلاع علي التقرير الثالث شهر يونيو” : http://www.anhri.net/?p=99189

للإطلاع علي التقرير الرابع شهر يوليو” : http://www.anhri.net/?p=100556

للإطلاع علي التقرير الخامس شهر اغسطس ” :http://anhri.net/?p=133570

1 – هذا التقرير لا يحتوي بالضرورة علي كافة الأحداث التي شهدها الشهر، وإنما يستند علي الأحداث التي رصدها ووثقها فريق عمل محامون من اجل الديمقراطية من خلال عملهم ، ولمبادرة محامون من أجل الديمقراطية 9 محامين موزعين علي محافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا وبني سويف وكفر الشيخ والإسماعيلية. لتغطية الأقاليم التابعة لها محافظاتهم.

للاطلاع علي النسخة pdf أضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *