اللجان النقابية تحذر من المساس بالحقوق المكتسبة وترفض أي استحداثات ادارية

  نقابة-الصحفيين-اليمنيينالتقى رؤساء اللجان النقابية في وكالة الانباء اليمنية سبأ ،والتلفزيون وصحيفة الثورة  بحضور الامين العام لنقابة الصحفيين مروان دماج والامين المالي محمد شبيطة  صباح امس الاحد في مقر النقابة لمناقشة  الاوضاع المتدهورة  في المؤسسات الإعلامية الرسمية ( الثورة ، سبأ ، التلفزيون ، الإذاعة) واكد اللقاء على التالي:
–   نؤكد أن مؤسسات الإعلام الرسمي هي مؤسسات عامة لا تتبع أي جماعة أو فئة سياسية ، وعليها العودة للتمسك بالحد الادنى من العمل الإعلامي وايجاد سياسة اعلامية واضحة تعبر عن كل ابناء اليمن .
–  انه ورغم جميع الملاحظات التي كانت ترصد على الإعلام الرسمي  الا انه خلال الفترة الاخيرة  وخصوصا منذ سيطرت الجماعة المسلحة على هذه المؤسسات وصلت في ادائها إلى مستوى غير مسبوق من انعدام المهنية ، ما يتطلب المراجعة ويمكن ان تكون فرصة لتحويل الإعلام الرسمي  إلى إعلام عام.
–  تؤكد اللجان النقابية أن ما تحقق للصحفيين في المؤسسات الإعلامية الرسمية  خلال الفترة الماضية كان نتيجة لجهود طويلة ونضال اجيال من الصحفيين والعاملين في هذه المؤسسات ويمثل الحد الادنى الذي يضمن حياة كريمة على مستوى الكفاف للصحفيين واسرهم والعاملين فيها واسرهم ، ولا يمكن القبول  بأي محاولة للانتقاص من هذه الحقوق المكتسبة لأي سبب من الاسباب وتتحمل الجماعة المسيطرة على هذه الوسائل مسئولية ذلك.
–  عمل الزملاء  خلال المرحلة الماضية منذ سقوط المؤسسات تحت ضغط الحاجة والخوف على اعمالهم وتحت اساليب لا تخلو من التهديد والضغط النفسي وفي ظروف عمل خطيرة  ، ويجب إعادة الامور الى طبيعتها وبما يضمن عودة جميع الصحفيين والعامليين بشكل طبيعي للعمل في هذه المؤسسات التي لا تعمل الا بـ 10% من قوامها الحقيقي.
–          نرفض أي استحداثات ادارية في ظل الظروف الراهنة  غير الشرعية وغير القانونية حتى يعود الوضع لحالته الطبيعية .
–  اننا على ثقة أن الوسط الصحفي والعاملين في المؤسسات الإعلامية سيستعيدون المبادرة  داخل مؤسساتهم وان الازمة الحاصلة ممكن الاستفادة منها لمعالجة الإعلام الرسمي ليتحول إلى إعلام عام معبر عن جميع المواطنين وملتزم بالمسئولية العامة والاجتماعية.
–  ترفض اللجان النقابية  مرة اخرى المساس بالحقوق المالية والوظيفية  أو أي اجراءات عقابية  تطال الصحفيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية خصوصا في ظل هذه الاوضاع الطارئة  حتى عودتها إلى الوضع الطبيعي.

صادر عن:

اللجنة النقابية  في وكالة الانباء اليمنية سبأ

اللجنة النقابية في مؤسسة الثورة

اللجنة النقابية في تلفزيون اليمن

نقابة الصحفيين اليمنيين