الكويت| “التشريعية” توافق على إلغاء مادة حرمان المسيء للذات الإلهية والأنبياء والأمير من قانون الانتخاب

مجلس الأمة © مجلس الأمة

وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية على اقتراح «يهدف إلى معالجة شبهة عدم الدستورية، التي شابت نص الفقرة التي أضيفت بنص قانون منع المسيء من الترشح للانتخاب رقم 27 لسنة 2016».

وأوضحت اللجنة في تقريرها إلى مجلس الأمة أن هذه الفقرة «يفهم منها أنها تسري بأثر رجعي على الجرائم، التي ارتكبت قبل صدور القانون، وتحرم بذلك من ارتكب جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية من حق الانتخاب والترشيح».

وأشارت اللجنة إلى أن جرائم قضايا الرأي لها قوانين خاصة تعاقب عليها، ولا يجب النص عليها في قانون الانتخاب حتى لا يحرم المواطن من ممارسة حقه في الانتخاب والترشيح بسبب رأي أو موقف اتخذه.

ووافقت اللجنة على الاقتراح بقانون ينص في مادته الاولى على ان يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة الثانية من القانون رقم 35 لسنة 1962 التي تنص على “يحرم من الانتخاب المحكوم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة إلى أن يرد إليه اعتباره” بنص آخر يقضي بأن (يحرم من الانتخاب والترشيح كل من صدر بحقه حكم نهائي بالحبس مدة تزيد على ثلاث سنوات مع التنفيذ، ما لم يرد إليه اعتباره).

ورفضت اللجنة اقتراح بقانون بأن يحرم من الانتخاب كل من أدين بحكم في جريمة المساس بأهل البيت والصحابة وأمهات المؤمنين، ورأت اللجنة أن الاقتراح اتسمت صياغته بالضبابية والعمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *