العراق| تظاهرات رافضة لمشروع قانون “حريّة التعبير والتظاهر”

15 مايو ,2017
القسم
الدولة
وسوم

تظاهر مئات العراقيين في ساحة التحرير وسط بغداد وعدد من المحافظات الأخرى أمس، ضد ما يسمى مشروع قانون “حرية التعبير والتظاهر السلمي” الذي أُعيد إحياءه مجدداً.

ورفع المتظاهرون شعارات تقول ”لا لتكميم الأفواه المتظاهر عليه..لا يسن قانونا للمتظاهر”، كما كتب على اللافتات شعار ”كلا لقمع الأفواه ..كلا لمنع حرية التظاهر السلمي”.

وقالت تنسيقية التظاهرات في بيان لها “بعد الانتصارات التي حققتها الحركة الاحتجاجية السلمية التي باتت قوتها أمضى من كل ما تمتلكه منظومة الفساد من إمكانات كالعصابات المسلحة والإعلام الطائفيّ والجيوش الإلكترونية، يطلّ علينا اليوم البرلمان بمشروع تعديل قانون حرية التعبير الذي جاءت مواده وفقراته لإسكات الأصوات الحرة فاستحق أن يسمى قانون قمع حرية التعبير”.

وشارك في التظاهرات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الحزب الشيوعي العراقي، نقابة المعلمين، النقابة الوطنية للصحفيين، أصحاب دور النشر، نقابة الأطباء، نقابات العمال، التيار المدني، ومنظمات مجتمع مدني أخرى.

يذكر أن التيارات المدنية والعلمانية في العراق، تخوض صراعًا ضاريا مع الأحزاب والتيارات الدينية، وأبرزها حزب الدعوة الحاكم، خصوصًا فيما يتعلق بالقوانين التي تتعلق بحرية التعبير وحقوق المرأة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *