...
04 إبريل ,2018
الدولة
المنظمة

الشبكة العربية: مؤشر الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية في مارس 2018، 34 اعتصام واضراب ، و10 حالات انتحار بسبب الاوضاع المعيشية والفقر

القاهرة في 4 أبريل 2018

أطلق برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، تقرير مؤشر الاحتجاجات اجتماعية والعمالية لشهر مارس 2018، والذي رصد 44 حالة احتجاج بينهم 34 احتجاجاً عمالياً و اجتماعيا ، بالاضافة إلى 10 حالات انتحار بسبب الظروف المعيشية والفقر.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “جرت انتخابات رئاسة الجمهورية وجُندت عديد من مؤسسات الدولة في الحشد وإظهار التأييد للمرشح عبدالفتاح السيسي في نفس الوقت الذي شهد فيه شهر مارس عشر حالات انتحار بسبب الفقر وسوء الأحوال المعيشية.

وأضافت الشبكة “شهد شهر مارس تراجع في عدد حالات الاحتجاج الجماعي العمالي والمهنى في ظل الاتهامات بالخيانة والعمالة لكل حركات الاحتجاج، بينما ظلت الاحتجاجات الفردية حول معدلها الطبيعي، وهو ما يؤكد صعوبة قمع حركات الاحتجاج لفترات طويلة في ظل أوضاع اقتصادية وسياسية متردية”.

ورصد التقرير تصدر محافظتي القاهرة والجيزة باقي المحافظات في عدد الاحتجاجات العمالية والمهنية والاحتجاجات الاجتماعية أيضا، كما رصد دخول محافظات لم تكن على خريطة الاحتجاجات العمالية بهذه النسبة من قبل مثل محافظة المنيا التي جاءت في المركز الثاني من حيث الاحتجاجات العمالية بواقع ثلاثة احتجاجات، وهو ما يحتاج إلى دراسة اجتماعية معمقة خاصة مع غياب محافظات مثل الاسكندرية والمنوفية والغربية، ومدن القناة الثلاثة عن المشهد.

أما بالنسبة للتقسيم القطاعي فلا يزال قطاع التعليم والبحث العلمي يأتي في الصدارة من حيث عدد اﻻحتجاجات العمالية والمهنية، وتراجع قطاع الصحة، بينما تصدر الانتحار لسوء الأحوال المعيشية كافة أشكال الاحتجاج الاجتماعي خلال الشهر.

يمكنك الاطلاع على تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مارس 2018

كما يمكنك الاطلاع على تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر فبراير 2018

تقرير: مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *