الشبكة العربية تعلن عن قلقها بعد الحكم على 5 أطفال من متظاهري الأرض بالحبس والغرامة

25 سبتمبر ,2016
الدولة
المنظمة
وسوم

القاهرة في 25 سبتمبر 2016

أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، عن قلقها تجاه الأحكام القضائية التي صدرت بحق 5 أطفال من متظاهري إبريل الماضي، بالحبس 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه بتهم خرق قانون التظاهر، وتكدير السلم العام.

وكانت محكمة الطفل بشمال الجيزة برئاسة المستشار محمد نافع، قد قضت الخميس 22 سبتمبر، بمعاقبة 5 من الأطفال غيابيًا بالحبس 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه، في اتهامهم بالتظاهر في 25 أبريل الماضي، اعتراضا على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود المصرية السعودية، المعروفة بإسم “قضية تيران وصنافير.

جدير بالذكر أن الأطفال المتهمون عمرهم أقل من 16 سنة وهم:

«مهاب توفيق، حمدي عماد، عمرو حسن، صلاح مجدي، عبد الرحمن محمد الحوتي» مخلى سبيلهم جميعا. عُقدت الجلسة في غرفة المداولة، ولم يحضر المتهمون فيما ناب عنهم محامون.

وكانت نيابة الدقي، أحالت المتهمين الخمسة لمحكمة الطفل بعد إخلاء سبيلهم بكفالة 300 جنيه في مايو الماضي على ذمة القضية 3096 جنح الدقي، حيث تم القبض عليهم برفقة أكثر من 100 متهم آخرين في تظاهرات الدقي والعجوزة اعتراضًا على اتفاقية «تيران وصنافير».

وألقت قوات الأمن القبض على 111 متهمًا في منطقتي العجوزة والدقي، وتم إحالة 10 متهمين أحداث إلى محكمة الطفل.

ونسبت النيابة إلي 111 متهمًا والذين ألقى القبض عليهم خلال اشتراكهم بمظاهرات ميدان المساحة في الدقي ومنطقة العجوزة في 25 أبريل، تهم «التظاهر بدون تصريح، والإضمام لجماعة إرهابية، وتكدير السلم والأمن العام».

 وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن الدستور المصري يكفل حرية التعبير السلمي، وأننا لم نشهد في تظاهرات ابريل الماضي، أعمال عنف أو شغب تستدعي حُكمًا جائًرًا على 5 أطفال وغرامة باهظة.

وأضافت الشبكة العربية أن محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار حسين جهاد، قالت في حيثيات براءة 22 من متظاهري الأرض في 15 إبريل في القضية رقم 5879 لسنة 2016‎،  أن  “التظاهر لا يتعارض مع المادة 73 “الفقرة 3″ من الدستور، والتي تنص على عدم التعارض في تنظيم الاجتماعات العامة والتظاهرات”.

وأضافت الحيثيات: “تظاهرات جمعة الأرض نابعة من الحس الوطني للمواطنين ولا تخضع لأي جماعات أو تنظيمات”.

وتطلعت الشبكة العربية لإسقاط التهم عن الأطفال الخمسة، كما طالبت السلطات المصرية بالإفراج عن كل المتهمين بالمشاركة في مظاهرات إبريل الماضي وعلى رأسهم هيثم محمدين عضو حركة الإشتراكيين الثوريين، وحمدي قشطة عضو حزب الدستور.

موضوعات ذات صلة:

مصر: الشبكة العربية تطالب بالإفراج عن معتقلي الأرض

حيثيات براءة 22 من متظاهري جمعة الأرض

أسماء الحاصلين على البراءة في قضية «تيران وصنافير»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *