الشبكة العربية تطلق العدد الثاني من سلسلة “دليل المحامي” تحت عنوان “المحامي والقضايا السياسية”  

القاهرة في 8 فبراير 2018

اعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور الدليل الثاني من سلسلة “دليل المحامي” التي اطلقتها الشبكة العربية في ينايرالماضي ، وحمل عنوان “المحامي والمحاكمات السياسية ” والذي يقدم للمحامين عدد من النصائح القانونية والخبرات القانونية لمساعدتهم في القيام بدورهم في القضايا التي تنظرها نيابة امن الدولة وكيفية التغلب علي الصعوبات التي تواجه المحامين والمتهمين في القضايا السياسية.

 ويقع الدليل في 23 صفحة من القطع الصغير (حجب الجيب) ومقسم الي 15 سؤال س وج حول قواعد المهنية والاجراءات التي يمكن ان يلتزم بها المحامي عند قيامه بدوره والحلول التي يجب ان يلجأ لها لمواجهة الاوضاع الخاصة التي تعيق عمله في القضايا السياسية.

 ويتناول الدليل المشكلات التي تواجه المحامي في القضايا التي تنظرها “عادة” نيابة امن الدولة في ثلاث مراحلة مختلفة، والمرحلة الأولي هي في حالة اختفاء المتهم قسريا، وكيف ومن أين يبدأ البحث عن موكله والحلول القانونية المتاحة التي يجب اتباعها لمعرفة مكانه.

 اما المرحلة الثانية فهي مرحلة التحقيق في حالة عدم معرفته بميعاد التحقيق والتصدي لمحلولات اجراء التحقيق في غيبة المحامي

وما يجب عليه من خطوات تمكنه من الحضور مع موكله.

 اما المرحلة الثالثة فهي بعد ظهور المتهم وما يجب ان يقوم المحامي به في حالة عدم حضوره اول تحقيق او تعرض موكله للتعذيب، وكيفية مساعدة المتهم علي التواصل مع اسرته.

 وقالت الشبكة العربية “ان التصاعد الملحوظ لظاهرة الاختفاء القسري، واعتياد اجراء اول تحقيق بنيابة امن الدولة دون حضور محامي، وكذلك تصاعد القضايا السياسية جعل هناك حاجة ملحة لاصدار هذا الدليل في الوقت الحالي ليساعد المحامون بالخبرات اللازمة للتعامل مع مثل هذا النوع من القضايا”

   وستبدأ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من اليوم في توزيع الدليل الذي تم نشره علي الرابط التالي :

دليل المحامي (2) المحامي و القضايا السياسية