...
31 يناير ,2018
الدولة
المنظمة

الشبكة العربية تطلق أول  دليل من سلسلة دليل المحامي تحت عنوان “معايير المحاكمة العادلة” 

القاهرة في 31 يناير 2018

أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان صباح اليوم أول جزء من سلسلة “دليل المحامي” تحت عنوان “معايير المحاكمة العادلة”

 ويقع الدليل في 78 صفحة من القطع الصغير (حجم الجيب) ويتضمن الأسس والقواعد الاساسية للمحاكمة العادلة والمنصفة والتي بدونها تفقد المحاكمة شروط انصافها، سواء بالنسبة للقوانين المصرية أو المواثيق الدولية.

 وينقسم الدليل إلى ثلاثة فصول ويتناول المعايير والضمانات التي يجب توافرها أثناء مرحلة التحقيق والمعايير والضمانات المطلوبة في مرحلة المحاكمة وكذا مراقبة المحاكمات وكيفية كتابة تقارير المراقبة.

 حيث يتناول الفصل الأول ضمانات المحاكمة العادلة أثناء مرحلة التحقيق وقسمها الدليل إلى ضمانة الحق في الحرية باعتباره حق أصيل ولا يجوز اﻻحتجاز اﻻشخاص إلا بأمر قضائي مسبب.

 والحق في اﻻطلاع على المعلومات الخاصة بأسباب الاحتجاز، وحق اﻻستعانة بمحام أثناء التحقيقات، وتمكين المحامي من اﻻطلاع على أوراق القضية، وضمانة عدم التأثير على المتهم أثناء استجوابه، وغيرها من الضمانات.

 ويتناول الفصل الثاني الضمانات المطلوبة أثناء المحاكمة وقسمها الدليل إلى ضمانة المثول أمام محكمة محايدة مختصة، ضمانة علانية المحاكمة، وافتراض قرينة البراءة في المتهم حتى تثبت ادانته، وعدم اكراه المتهم على اﻻعتراف، وغيرها من الضمانات التي سردها التقرير.

 أما الفصل الثالث واﻻخير فانه يتضمن المقصود بمراقبة المحاكمة والغرض من المراقبة وبيان دور المراقب خﻻل المحاكمة وينتهى الدليل بكيفية إعداد تقرير لمراقبة عدالة المحاكمة.

 وقالت الشبكة العربية “إن دليل معايير المحاكمة العادلة جاء نتيجة احتياج حقيقي للتذكير بهذه المعايير في ظل التوسع في المحاكمات السياسية ، وكضرورة لمراقبة المحاكمات العديدة التي تتداولها المحاكم المصرية، ورفع قدرات شباب المحامين على المعايير المطلوبة لعدالة المحاكمة، ونتطلع أن يكون هذا  الدليل مفيدا للكتاب والصحفيين في تناول قضايا الشأن العام”.

  وستبدأ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من اليوم في توزيع الدليل الذي تم نشره علي الرابط التالي :

 دليل المحامي (1) معايير المحاكمة العادلة

  ذكر أن سلسلة “دليل المحامي” التي يبدأ نشرها اليوم ، هي استكمال لسلسلة أدلة تنشرها الشبكة العربية منها “دليل الصحفي” الذي صدر منه 11 دليل ، و“دليل العامل” الذي صدر منه 3أدلة وتصدر هذه الادلة بشكل شهري ليغطي الاحتياجات ويسد النقص لدي الفئات الثلاثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *