...
05 نوفمبر ,2017
الدولة
المنظمة
وسوم

الشبكة العربية:على المجلس الرئاسي الإفراج عن منظمي مهرجان “كوميك كون” في طرابلس

القاهرة في 5 نوفمبر 2017

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اعتقال منظمي ومشرفي مهرجان “كوميك كون” بطرابلس مساء 3 نوفمبر الجاري، بزعم “القيام بأفعال خادشة للحياء والآداب العامة”.

وكان مجموعة من “قوة الردع الخاصة” التي تعد جهاز الشرطة التابع لحكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، قد اقتحمت مقر مهرجان “كوميك كون” للقصص المصورة في مجمع ذات العماد بطرابلس مساء الجمعة 3 نوفمبر، وصادرت أجهزة كمبيوتر واعتقلت منظمي المهرجان، وأغلقت المعرض الذي وصفته بأنه نتاج “ضعف الوازع الديني والانبهار بثقافات خارجية”، وأعلنت القوة أنه سيتم تقديم المنظمين “للنيابة العامة لقيامهم بأفعال خادشة للحياء والآداب العامة”.

الجدير بالذكر أن “كوميك كون” هو مهرجان معني بالفنون والقصص المصورة والرسوم المتحركة والألعاب، بدأ عام 1970 كمعرض يجمع العشرات من محبى القصص المصورة فى الولايات المتحدة، وانتشرت المناسبة منذ ذلك الحين حول العالم.

ويقام المهرجان في ليبيا للعام الثاني على التوالي باعتباره تجمع للمهتمين بالقصص والروايات المصورة، والأنشطة الإلكترونية (الألعاب والفنون الإلكترونية)، وأفلام الخيال العلمي والرسوم المتحركة في ليبيا،  ويهتم المهرجان بتقديم أبطال القصص المصورة ذات الطابع المحلي، ويسعى إلى الارتقاء بهذا النوع من الثقافة في ليبيا.

يشار إلى أن مئات الفصائل الليبية المسلحة سعت إلى فرض سلطتها بقوة السلاح فى ظل الفراغ الأمني السائد عقب سقوط حكم الديكتاتور معمر القذافي في ثورة 17 فبراير 2011، وباتت ليبيا تضم حكومتين متنافستين واحدة فى الغرب مدعومة من الأمم المتحدة وأخرى يدعمها المشير خليفة حفتر فى الشرق.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن كوميك كون ليبيا هو مهرجان فني يسعى للرقي بذوق الشباب من خلال اطلاعهم على الجديد عالم القصص والروايات المصورة وإطلاق طاقاتهم الإبداعية في التعبير عن مجتمعهم بشكل يساهم في بناء وتطور المجتمع الليبي، ولذلك فنحن نرى أن اعتقال منظمي المهرجان هو إجراء غير قانوني يتنافى مع الحق في حرية التعبير وحرية الإبداع، وهو محاولة فاشلة للقضاء على الفن والإبداع من قبل فصيل مسلح نصب نفسه وصياً على المجتمع بدعوى حماية الآداب العامة”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بإطلاق سراح منظمي مهرجان “كوميك كون”، والسماح باستكمال أيام المهرجان، وإعلان المجلس عن التزامه بقيم ومواثيق حقوق الإنسان ومن بينها حق كل إنسان في حرية الإبداع وحرية الرأي والتعبير.

موضوعات متعلقة

ليبيا| الشبكة العربية تطالب بالإفراج عن الإذاعي  الزبير العربي

الشبكة العربية تدين اختطاف الناشط عبدالمطلوب السرحاني وتطالب الأطراف الليبية المتنازعة بحماية المدنيين

“الليبي للإعلام وحرية التعبير” يدين الإعتداء على بعض مقرات مؤسسة الوسط الإعلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *