...
19 أكتوبر ,2017
الدولة
المنظمة
وسوم

السودان| لجنة المصنفات الأدبية بمعرض الخرطوم تحجب رواية “سقوط الإمام” لنوال السعداوي

القاهرة في 19 أكتوبر 2017

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قيام لجنة المصنفات الأدبية والفنية بمعرض الخرطوم الدولي للكتاب، بحجب رواية “سقوط الإمام”، للكاتبة نوال السعداوي، عن المعرض أمس الأربعاء 18 اكتوبر.

رواية “سقوط الإمام”، صدرت في 1987 عن “دار المستقبل العربي”، وترجمت إلى 24 لغة وأعادت “دارالساقي”، طبعها في عام 2000.

يذكر أن نوال السعداوي ناقدة وكاتبة وروائية مصرية صدر لها أربعون كتابا أعيد نشرها، وتُرجمت للعديد من اللغات، وهي مدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص. أسست جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982 وهي جمعية تهتم بشؤون المرأة في العالم العربي.

نوال السعداوي طبيبة تخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة في ديسمبر 1954، وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية.

تعرضت نوال السعداوي للسجن في 6 سبتمبر 1981م، وأقيمت ضدها قضية حسبة تطالب الحكومة بإسقاط الجنسية عنها والتفريق بينها وبين زوجها، كما وضع اسمها على “قوائم الموت” التي أطلقتها الجماعات الإسلامية المتطرفة بسبب آرائها المدافعة عن حقوق المرأة، والتي تدور حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحية أخرى.

وكانت الدورة الثالثة عشر لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب قد افتتحت يوم 17 أكتوبر الجاري، بأرض المعارض في منطقة بري بالعاصمة السودانية، وتستمر حتى 29 أكتوبر الجاري، واختار المعرض مصر لتكون ضيف شرف هذا العام.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن قرار المصنفات بحجب رواية سقوط الإمام، عن المعرض أمس هو قمع للإبداع وانتهاك لحرية التعبير في المعرض الذي يفترض فيه بناء العقول والاطلاع على الثقافات والآراء المختلفة” وأضافت الشبكة “لقد أصبح خبر مصادرة السلطات السودانية لعمل فني أو صحفي خبر مكرر يوميا دون أدنى شعور من تلك الحكومة السودانية بالحرج من هذا السلوك المشين بحق مجتمعها، وسبق أن صادرت المصنفات العديد من الكتب العام الماضي في المعرض من بينها الحب في زمن الكوليرا، للكاتب العالمي غابرييل غارسيا ماركيز”

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات السودانية بالسماح بعرض رواية “سقوط الإمام”، في المعرض، والتوقف عن ملاحقة الكتاب والمفكرين ومصادرة الأعمال الأدبية والفنية، كما طالبت وزير الثقافة المصري الذي حضر افتتاح المعرض بحث السلطات السودانية على الالتزام بالعهود والمواثيق الدولية وان ترفع الوصاية عن المواطن السوداني وترد له حقه في الاختيار.

موضوعات متعلقة

السودان/ مصادرة روايتي “قاع المدينة وبستان الخوف” من معرض الخرطوم للكتاب

السودان| حكم قضائي ببطلان قرار تجميد «اتحاد الكتّاب السودانيين»

السودان| المخابرات تصادر 4 صحف يومية لحجب أخبار العصيان المدني

السودان| السلطات السودانية تنتهك حرية التعبير وتصادر الجريدة بعد طبعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *