...
13 سبتمبر ,2017
المنظمة

السودان| الشبكة العربية تدين مصادرة صحيفة التيار للمرة الثانية خلال 72 ساعة

القاهرة في 13 سبتمبر 2017

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم قيام جهاز الأمن والمخابرات السودانية بمصادرة عدد أمس من صحيفة “التيار” اليومية الخاصة، للمرة الثانية خلال 72 ساعة دون توضيح سبب المصادرة.

وكان ضابطا من جهاز الأمن قد وصل المطبعة عند الساعة الرابعة والنصف فجر أمس، وأمر بمصادرة نسخ الصحيفة من المطبعة قبل توزيعها على نقاط البيع، ودون توضيح اسباب فيما يعتقد أن السبب يعود إلى مقال رأي نشر في الصفحة الأخيرة للكاتبة الصحفية أسماء جمعة تحت عنوان “حملة انتقامية جديدة” وجهت فيه الصحفية انتقادات لحكومة الرئيس عمر البشير.

وجاءت مصادرة الصحيفة أمس بعد 72 من مصادرة عدد السبت من الصحيفة على خلفية تناول العدد لمقابلة  أجرتها الصحفية شمائل النور مع رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان عبد العزيز الحلو نهاية الأسبوع الماضي.

ودأبت  أجهزة الأمن والمخابرات السودانية على مصادرة الصحف السودانية بعد طباعتها، وتكبد الصحف خسائر فادحة في التمويل الأمر الذي يهدد هذه الصحف بعدم القدرة على اﻻستمرار في أداء دورها.

ورصدت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر” 66 حالة مصادرة تعرضت لها الصحف السودانية خلال الفترة من 3 مايو 2016 وحتى 3 مايو 2017.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “ندين استمرار السلطات السودانية في سياسة تكميم الأفواه وقمع الأصوات الناقدة وغياب المناخ الديمقراطي الذي يسمح بالتعبير عن كافة الآراء وتكوين رأي عام يساهم في تحديد أولويات السياسات والقرارات التي تخدم كل المواطنين دون تمييز”

وأضافت الشبكة “أن مصادرة جهاز الأمن والمخابرات السودانية لصحيفة التيار أمس لم تكن المرة الأولى حيث سبق لهذه الصحيفة المستقلة أن تعرضت للإيقاف والمصادرة أكثر من عشر مرات منذ بداية صدورها عام 2001، دون تعويض عن خسائرها أو محاسبة المسؤولين عن هذه اﻻنتهاكات كما تتعرض العديد من الصحف المستقلة الناقدة للحكومة والداعية للإصلاح السياسي بشكل متكرر للمصادرة في ظل سلطة تنفيذية تهيمن بقبضة من حديد على السلطة القضائية والتشريعية وغياب آليات المحاسبة”.

وحثت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات على التوقف عن مصادرة الصحف وقمع الحريات وانتهاج سياسة العنف والإقصاء مع الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ودعاة الإصلاح.

موضوعات متعلقة

السوادن/ الشبكة العربية تدين مصادرة السلطات لصحيفتي “السوداني” و”الخرطوم”

السودان: مصادرة عدد جريدة “اﻷهرام السودانية” من قِبَل السلطات اﻷمنية بالسودان

التحقيق مع صحفيين سودانيين بسبب مقال حول استقالة رئيس مجلس الصحافة

السودان| المجلس القومي للصحافة والمطبوعات يعلق صدور 4 صحف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *