السودان| الشبكة العربية تدين استخدام العنف لفض مسيرة ضد غلاء الأسعار

القاهرة في 17 يناير 2018

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اعتداء قوات الأمن على المحتجين السلميين ضد غلاء الأسعار في الخرطوم العاصمة أمس.

وكانت قوات الأمن السودانية قد أطلقت القنابل المسيلة للدموع، واعتدت على المحتجين ضد ارتفاع تكاليف المعيشة بالعصي والهراوات وسط العاصمة أمس 16 يناير، وذلك بعدما تجمع مئات المحتجين في شارع الجمهورية قرب القصر الرئاسي بالخرطوم، للسير إلى ولاية الخرطوم لرفع مذكرة بالاحتجاج على ميزانية عام 2018، واعتقلت قوات الأمن عدد من المشاركين أبرزهم صديق يوسف ومامون التلب، ومحمد عثمان، مراسل (BBC) .

كما شهدت أيضا مدن سنار ومدني ونيالا والدمازين والجنينة أمس مظاهرات للاحتجاج على غلاء الأسعار، بعدما قلصت الحكومة دعم القمح مما تسبب في ارتفاع أسعار الخبز إلى الضعف.

الجدير بالذكر أن السودان سبق أن شهد احتجاجات مماثلة في 23 سبتمبر 2013، بمدينة ود مدني، بعد يوم من إعلان الرئيس عمر البشير إلغاء الدعم عن المحروقات، وامتدت الاحتجاجات إلى الخرطوم وأم درمان وبورتسودان والاُبيّض ومدن أخرى، واجهتها قوات الشرطة وقوات الأمن باطلاق النار واﻻعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع على المحتجين مما أسفر عن مقتل ما يزيد على 29 شخصاً، بالإضافة إلى مئات الجرحى الجرحى والمعتقلين حتى مساء 25 سبتمبر 2013.

وحاولت الحكومة حينها التعتيم على المعلومات المتعلقة بالأحداث. حيث صادر جهاز الأمن والمخابرات الوطني أعداد ثلاث صحف قومية في الخرطوم يوم 19 سبتمبر 2013، واعتقلت صحفيين كانوا يغطون الأحداث، وتوقفت خدمة الإنترنت في البلاد على مدى عدة ساعات يوم 25 سبتمبر 2013.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “نحن أمام مواطنين لا يستطيعون الحياة بعد موجة الغلاء الفاحش، ويستخدمون حقهم في اﻻعتراض بالطرق السلمية، ولكننا أيضا أمام حكومة تواجه المظاهرات بعنف شديد، وسبق لها قتل متظاهرين عام 2013، دون حساب أو عقاب، وهو ما يفتح الباب أمام احتمالات استخدام العنف حال استمرار هذه المظاهرات”.

وأضافت الشبكة “ولكننا نحذر السلطات السودانية من استخدام العنف أمام المتظاهرين ونوجه نظر تلك السلطات أن جرائم التعذيب واﻻنتهاكات التي تشكل جرائم ضد اﻻنسانية لا تسقط بالتقادم”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات الإنسان السلطات السودانية بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والتوقف عن قمع حرية التظاهر السلمي وكافة اشكال التعبير عن الرأي.

موضوعات متعلقة

السودان| تظاهرات بجامعة الخرطوم والشرطة استخدمت الرصاص المطاطي

السودان| الشبكة العربية تدين اﻻعتداء الوحشي على مسيرة مسرحي شرق السودان

السودان – عشرات القتلى خلال الاحتجاجات