السعودية: حكم جديد غير انساني بمائة جلدة والسجن 18 شهر لمواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة ، بسبب تغريدة على تويتر

 القاهرة في 13 مايو 2015

ff13استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الحكم الصادر بحق المغرد “دولان بن بخيت”، من محكمة بمحافظة تيماء بالسجن عاما وستة أشهر، وجلده 100 جلدة بسبب تغريدة تنتقد التقصير في الخدمة العلاجية بأحد المستشفيات علي موقع “تويتر”، للتواصل الاجتماعي.

وكان “دولان بن بخيت”، قد انتقد إدارة مستشفي تيماء علي حسابه علي موقع تويتر متهما القائمين عليها بالتقصير في توفير أدويته ومستلزماته الطبية والإهمال في علاجه وإعادة تأهيله بعد حادثة مرور تعرض لها وتسببت في اعاقته.

وقد تقدم “دوﻻن”، بالعديد من الشكاوى الي وزارة الصحة والي المسئولين في المنطقة ولم يجد أذان صاغيه لشكواه فلجأ الي فتح حساب علي موقع “تويتر” وكتب عن شكواه ضد مستشفي تيماء، ومعانته في السفر الي العاصمة الرياض لأكثر من 63 استشارة طبية للحصول علي العلاج حتى أصبح جسمه مليئا بالتقرحات والجروح.

وتم استدعائه في شرطة محافظة تيماء في شكوى قدمه ضده مدير مستشفي تيما وتم تحويل القضية إلى القضاء ليفاجأ بصدور حكم بسجنه سنة ونصف ومئة جلدة.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “لقد تم انتهاك عدد من حقوق دوﻻن الإنسانية مثل حقه في العلاج وكافة الحقوق المتعلقة بذوى الاحتياجات الخاصة بالإضافة الي حقه في ان تستمع السلطات المعنية الي شكواه وتعمل علي تقديم المساعدة الطبية والاجتماعية له، وانتهاك حقه في حرية التعبير، وأخيرا حقه في محاكمة عادلة ومنصفة، فضلا عن العقاب البدني المرفوض دوليا وانسانيا”.

 وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بإعادة محاكمة المغرد “دولان بن بخيت”، في محاكمة تتوفر فيها شروط العدالة، وسرعة تقديم المساعدة الطبية والاجتماعية لتجاوز محنته وإعادة تأهيله بما يضمن له الحق في حياة كريمة.

 مزيد من المعلومات:

السعودية: احالة الفنان “يزيد الحارثي”، إلى التحقيق بسبب كاريكاتير

السعودية: تغريدة تقود أستاذة جامعية إلي القضاء – الشبكة العربية تطالب بإسقاط التهمة عن المدونة “سحر الخشرمي”