السعودية| الشبكة العربية تدين حكم الإعدام بحق شاعر فلسطيني بسبب أبيات شعرية

 القاهرة في 19 نوفمبر 2015

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الحكم الصادر من محكمة سعودية في 17 نوفمبر الجاري بإعدام الشاعر والفنان التشكيلي الفلسطيني اشرف فياض بتهمة “التشكيك بالذات الإلهية”، على خلفية نشره ديوان شعر عام 2008، بعنوان “التعليمات بالداخل”.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد احتجزت الشاعر اشرف فياض في مطلع يناير 2014، بمدينة أبها (جنوب غربي السعودية)، على خلفية “اتهامه بالتشكيك بالذات الإلهية”، بناءً على تأويلات خاطئة لأبيات شعرية.

وجدير بالذكر انه سبق اعتقال فياض في منتصف عام 2013، بناء على شكوى تقدم بها مواطن لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جاء فيها أن فياض “يحمل أفكارا ضالة مضللة”، بيد أنه أخلي سبيله بعد يوم واحد لعدم توافر الأدلة، لتعود الهيئة لاعتقاله مجددا في مطلع يناير 2014، وفرض الحظر على زيارته كما منع من توكيل محامي.

وقال والد الشاعر أشرف فياض في تصريح تليفزيوني “كان أشرف وأحد أصحابه يشاهدون إحدى مباريات الدوري الأوروبي لكرة القدم، وبعد مشادة كلامية، تطاول صاحبه عليه وهدده بالترحيل من السعودية إلى غزة في فلسطين وخوفه بالحبس [مؤكدا أنه] يمتلك علاقات مع أفراد الهيئة، وهو ما حدث من هيئة الأمر بالمعروف الساعة التاسعة ليلاً، وتم اعتقاله في المقهى”.

والجدير بالذكر أن أشرف فياض شاعر وفنان تشكيلي، ابن عائلة فلسطينية تعيش في السعودية منذ 50 عاماً، وسبق أن مثل المملكة العربية السعودية في بينالي البندقية بصفته الأمين المساعد للجناح السعودي في المعرض، وله نشاطات فنية منها معرض تشكيلي في المملكة افتتح بمشاركة جهات رسمية.

ويشار إلى أن مائة مفكر ومفكرة تضامنوا من أشرف فياض ووقعوا على عريضة يطالبون فيها بإطلاق سراحه من السجن في المملكة العربية السعودية.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “لأننا نرفض محاكم التفتيش في الضمائر، ونرفض محاكمة الإنسان على مدى تدينه، فنحن نرفض وندين حكم الإعدام بحق الشاعر والفنان التشكيلي أشرف فياض، فقد أمست حياة الإنسان غير ذات قيمة بين يدي السلطات القائمة على الحكم في المملكة، والتكفير أقرب التهم ومحاكم التفتيش وهيئة الأمر بالمعروف أنجع السبل للتخويف من التفكير والإبداع”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات السعودية بإسقاط التهمة الموجهة إلى الشاعر أشرف فياض والإفراج عنه والتوقف عن ملاحقة المفكرين والمبدعين.

موضوعات متعلقة

اتهام لهيئة “الأمر بالمعروف” في السعودية باستدراج الشباب “بالصور العارية”

السعودية| الشبكة العربية تستنكر إقرار الحكم بإعدام الناشط السياسي نمر باقر النمر

السعودية/ الشبكة العربية تؤكد أن الحكم الصادر بحق الدكتور عبد الكريم الخضر حكم جائر ذو دوافع سياسية