السعودية| الشبكة العربية: افرجوا عن الشيخ محمد حسن الحبيب

القاهرة في 14 يوليو 2016

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم إقدام السلطات السعودية على اعتقال الشيخ محمد حسن الحبيب أحد ابرز رموز الشيعة في القطيف يوم الجمعة 8 يوليو الجاري، دون توضيح أسباب، فيما يعتقد انه على خلفية اعلان تأييده لحق التظاهر السلمي.

وكانت قوات الأمن السعودية قد اعتقلت محمد الحبيب وثلاثة آخرين في مدينة صفوى شمال القطيف، في 8 يوليو الجاري وسط تكتم شديد قبل أن يجري نقله ومن معه مباشرة إلى سجن مباحث الرياض.

والشيخ محمد الحبيب من أهالي مدينة صفوى في محافظة القطيف، وهو أحد أبرز علماء الدين وإمام أحد المساجد الكبرى في المحافظة، وله مواقف واضحة ومؤيدة للحراك المدني عام 2012 ولمواقف الشيخ نمر باقر النمر الذي أعدمته السلطات السعودية في يناير الماضي، وتربطه به صلات اجتماعية.

عُرف عن الحبيب دعوته المتكررة في خطب الجمعة والمحافل العامة لإطلاق الحريات العامة وتحقيق العدالة الإجتماعية، والمطالبة برفع التمييز الطائفي ضد الشيعية وإطلاق الحق في المشاركة السياسية، والإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية قضايا الرأي، ومحاسبة الجهات التي أطلقت النار على المتظاهرين.

وسبق اعتقال الحبيب في مطار “الملك فهد” الدولي بالدمام، أثناء عودته من فعالية ثقافية في سلطنة عُمان، في 12 ديسمبر 2012، وأطلق سراحه بعد ساعات من التحقيق في مركز مباحث المطار.

الجدير بالذكر ان عدد قليل من رجال الدين السنة يحتكرون تفسير الشريعة الإسلامية في السعودية ويسيطرون على العديد من الهيئات الحكومية ومن بينها القضاء ويطلقون الفتاوى ضد الطوائف الأخرى ونشطاء حقوق الإنسان ودعاة الإصلاح، ويدعون إلى إعدامهم بصفتهم مرتدين. ويبرروا انتهاكات السلطة التنفيذية.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن اعتقال الشيخ الحبيب، انتهاك للحق في حرية الاعتقاد والتعبير وأيضا انتهاك للحق في الأمان الشخصي، ويأتي اعتقاله في إطار الحملة التي تشنها السلطات السعودية ضد حرية الرأي والتعبير والاعتقاد بشكل عام وضد الطائفة الشيعية ومنظمات حقوق الإنسان والأحزاب السياسية بشكل خاص وهو ما يشكل تهديدا للاستقرار السياسي، ويُرغم الأشخاص المهمشين على اللجوء إلى العنف من أجل إسماع أصواتهم”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن الشيخ محمد حسن الحبيب، أو تحويله إلى جهة قضائية وإعلان سبب اعتقاله، والتوقف عن ملاحقة أصحاب الرأي والاعتقاد المختلف.

موضوعات متعلقة:

اعتقال عالم الدين الشيخ محمد حسن الحبيب

السعودية| الشبكة العربية تدين تنفيذ حكم الإعدام ضد رجل الدين نمر باقر النمر

السعودية / استمرار الاحكام الباطلة بحق المتظاهرين السلميين، الاستئناف تصادق على تطبيق حد الحرابة على “علي النمر”