...
09 أكتوبر ,2017
الدولة
المنظمة
وسوم

الجزائر| الشبكة العربية تدين حجب موقع “كل شيء عن الجزائر”

القاهرة في 9 أكتوبر 2017

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قيام السلطات الجزائرية بحجب موقع “كل شيء عن الجزائر“، الإلكتروني منذ الخميس 5 أكتوبر الجاري دون إعلان أسباب.

وكان موقع “كل شيء عن الجزائر”، قد أعلن في بيان له يوم 7 أكتوبر الجاري عن حجب الموقعين (www.tsa-arabi.com) و(tsa-algerie.com) منذ الخميس الماضي على شبكات “ألجيري تيليكوم” و”موبيليس”، وأوضح البيان أن المسؤولين عن الموقع يجهلون سبب الحجب، وأنهم قد حاولوا الحصول على توضيح من طرف المسؤولين لكنهم رفضوا التعاون معهم. ويرجح أن يكون الحجب مرتبطا بالخط التحريري للموقع الناقد للسلطات الجزائرية

الجدير بالذكر أن موقع “كل شيء عن الجزائر” هو موقع أخباري يتبنى خطًا تحريريًا ناقد للسلطات، ويضم عشرات الصحفيين في الجزائر وفرنسا، وقد أطلق الموقع عام 2007، وذاع صيته مؤخرا في الجزائر بعد التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري عمار سعداني، للموقع ضد قائد جهاز المخابرات الفريق محمد مدين المعروف باسم الجنرال توفيق.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “تشهد الجزائر مؤخرا تراجع شديد في مجال حرية الصحافة والنشر، وتمادت السلطات الجزائرية في الانتهاكات ضد المؤسسات الصحفية، وبات الصحفيون عرضة للاعتداء البدني أو السجن على خلفية ممارسة عملهم الصحفي، وهنا يجب ألا ننسى أن الصحفي الجزائري محمد تامالت، مات في السجن نهاية العام الماضي وذلك أثناء تنفيذ حكما جائراً بالسجن على خلفية مقالات يصور فيها البذخ الذي يعيش فيه المسؤولون مع أبنائهم. كما تزايدت ضغوط السلطات الجزائرية في الفترة الأخيرة على المؤسسات الإعلامية الناقدة لسياسات الحكومة من خلال منع الإعلانات الحكومية عن هذه المؤسسات لتسبب لها أزمات مالية تسرع بإغلاقها أو تزيد الرقابة الذاتية لدى المؤسسة وعند الصحفيين “.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات الجزائرية بالتراجع عن حجب موقع “كل شيء عن الجزائر”، الإلكتروني، والسماح للصحفيين بممارسة عملهم في مناخ من حرية الرأي والتعبير يسمح بقيام نظام على أسس من الديمقراطية وحقوق الإنسان.

موضوعات متعلقة

الجزائر| حكم جائر بالسجن سنتين ضد الصحفي محمد تامالت، بتهمة الإساءة لرئيس الجمهورية

الجزائر: سجن مسؤولين في قناة تلفزيونية

الجزائر| الشرطة تحاصر المقر الجديد لصحيفة الوطن المستقلة وتمنع عملها

الوطن و الخبر ممنوعان من تغطية جنازة زعيم جبهة البوليساريو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *