التدخلات الأمنية تدفع اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس لإعلان انسحابها من العملية الانتخابية

القاهرة في 17 مايو 2018

طالب برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان وزارة القوى العاملة بالتحقيق في شكوى أعضاء اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس من التدخلات الإدارية من عاملين بالوزارة وبعض الجهات الإدارية ذات الصلة بالإنتخابات النقابية للحيلولة دون ترشح النقابي كرم عبد الحليم.

وكان أعضاء اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس قد أعلنوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم، على صفحة اللجنة في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن انسحاب اللجنة من العملية الانتخابية وعدم ترشيح أنفسهم، احتجاجاً على التدخل الفظ فى شئون نقابتهم، وإعراباً عن افتقادهم الثقة فى الجهات الإدارية ذات الصلة بالعملية الانتخابية.

وأفاد أعضاء اللجنة أنهم فوجئوا بتعنت الجهة الإدارية وبعض الأجهزة الحكومية مع النقابي كرم عبد الحليم للحيلولة بينه وبين استكمال أوراق الترشيح المطلوبة فى إشارة واضحة إلى رفضها ترشحه لمنصب رئيس اللجنة النقابية.

وناشد أعضاء اللجنة النقابية رئيس الجمهورية، ووزير القوى العاملة، ورئيس هيئة قناة السويس بالتدخل العاجل لوقف هذه الممارسات التى تنتهك حقوقهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حيدة العملية الانتخابية وشفافيتها. واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحمايتهم وضمان سلامة جميع من كانوا يعتزمون الترشح لمقاعد رئيس وأعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية.

الجدير بالذكر أن عملية توفيق الأوضاع والإنتخابات النقابية العمالية والمهنية في جميع مستويات التنظيم النقابي تتم وفقا للقانون رقم 213 لسنة 2017، ولائحته التنفيذية الصادرة في 14 مارس 2018، بقرار وزير القوى العاملة رقم 35 لسنة 2018، وشهدت مرحلة توفيق الأوضاع عدد من اﻻنتهاكات لوضع العراقيل الإدارية أمام اللجان النقابية المستقلة لتوفيق أوضاعها من مثل رفض الوزارة لاستلام الأوراق المطلوبة رغم اكتمالها وفقا للقانون واللائحة التنفيذية وهو ما دفع عديد من اللجان من بينها النقابة العامة للعاملين بالضرائب العقارية، اللجان النقابية للعاملين بالشركة المصرية للاتصالات، واللجنة النقابية للعاملين بكلية الحقوق بجامعة عين شمس إلى إرسال المستندات المطلوبة على يد محضر.

وقال برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “نتابع عملية توفيق الأوضاع واﻻنتخابات النقابية عن قرب، وبعد التدخلات اﻻدارية في توفيق الأوضاع جاءت شكوى أعضاء اللجنة النقابية للعاملين بنوادي هيئة قناة السويس من التدخلات الإدارية كأول حالة توثق التدخل اﻻداري في مرحلة الترشح بعد أقل من 48 ساعة من فتح باب الترشح”.

وأضاف البرنامج “حرية الرأي والتعبير والحق في التنظيم السلمي تساهم في تشكيل الرأي العام على أسس ديمقراطية. وتعطي الفرصة لسلطات الدولة كي تتعرف على اتجاهات الرأي العام وتتفاعل معها بموضوعية، ولذلك نطالب السلطات المصرية بالتوقف عن انتهاك حق العمال في اختيار من يمثلهم بحرية، واتاحة حق التعبير لكافة المواطنين”.

موضوعات متعلقة

مصر: عدد من النقابات المستقلة تُرسل أوراق توفيق أوضاعها للقوى العاملة على يد محضر

متضامنون مع حق النقابات في الاستقلالية والحرية .. ونرفض ممارسات القوى العاملة

الاتحاد العام لعمال مصر يوقف عدد من العاملين به تمهيدا لفصلهم

مصر| مرور عام على تدابير احترازية جائرة ضد عاملين بهيئة النقل العام