التحقيق والإيقاف عن العمل والحرمان من الحافز :هدايا إدارة بسكو مصر لعمالها في رمضان

القاهرة في 16 مايو 2018

أدان برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الإجراءات التعسفية التي تتخذها إدارة شركة “بسكو مصر” ضد العاملين في فرع الشركة بالإسكندرية على خلفية قيامهم بالإضراب والاعتصام في 22 أبريل الماضي.

وكانت إدارة الشركة قد حرمت نحو 46 عامل من الحافز ، وحولت 12 عاملاً للتحقيق على مدار يومي 14، 15 مايو الجاري، وجرى التحقيق معهم حول دورهم في اﻻحتجاجات، وانتهى بوقفهم عن العمل.

وتلاعبت الشركة بمشاعر العمال حيث أعلنت إدارة الشركة بالإسكندرية في بيان بلوحة الاعلانات عن سحب جميع البلاغات المرفوعة ضد العمال، كما اعلنت ايضا منح جميع العاملين مكافاة عن عام ٢٠١٨ تقدر بألف جنيه لكل عامل، وهو ما اعتبره العمال بادرة من إدارة الشركة لانفراج الأزمة، ثم فوجئوا بالإجراءات التعسفية الأخيرة.

بذكر أن نحو 5500 عامل في المقر الرئيسي لمصانع الشركة في الأميرية بالقاهرة، و مقر الشركة بالإسكندرية، قد دخلوا في إضراب عن العمل، والاعتصام داخل مقرات الشركة احتجاجًا على قرار مجلس إدارة الشركة بعدم صرف مستحقاتهم من الأرباح السنوية عن عام 2017، و منحة شهر رمضان(شنطة رمضان)، بدعوى وجود خسائر بالشركة.

فقرر العضو العضو المنتدب لشركة “كيللوج” الأمريكية التي اشترت الشركة إغلاق المقر الرئيسي لإنهاء تجمع العمال أمامه، كما استدعى قوة من الشرطة ولكنها رفضت التدخل لان وقفة العمال سلمية ولم تشهد أي عمليات تخريب”.

كما حرر عمال فرع اﻻسكندرية محضرا بمكتب عمل المدينة ضد العضو المنتدب للشركة “احمد البقري”، وأكد العمال في المحضر أن الجمعية العمومية للشركة لم تنعقد للتأكيد على قرار العضو المنتدب، كما أكدوا عدم وجود أي سند بخسائر الشركة المزعومة.

وقال  برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية بالشبكة “إن إدارة الشركة بهذه الإجراءات تؤكد عزمها على فصل العمال الذين احتجوا ضد الظلم وحرمانهم من حقهم في الأرباح؛ فقد سبق أن فوجئ العمال يوم 23 أبريل، بمنشور منسوب صدوره إلى إدارة الشركة بشكل مبهم يفيد بمنح جميع العاملين أجازة مدفوعة الأجر لمدة عشرة أيام متصلة، وهو ما اعتبره العمال مصيدة أو خديعة تمهيدا لفصلهم. واليوم يتم حرمان 46 من الحافز، ويجري التحقيق مع بعض العمال حول دورهم في اﻻحتجاجات ونعتقد أن هذا التحقيق يأتي تمهيداً لعرضهم على المحكمة للفصل”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إدارة شركة بسكو مصر بوقف اﻻجراءات التعسفية ضد العمال والمتمثلة في حرمان نحو 46 عامل من الحافز ، والتحقيق مع 12 عاملاً حول دورهم في اﻻحتجاجات وإيقافهم عن العمل.

موضوعات متعلقة

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية يدين القبض على 6 من عمال بسكو مصر

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية يستنكر لغة التهديد مع عمال بسكو مصر