البحرين| حبس رجل الدين الشيعي محمد المنسي، سنة لإلقاء خطبة الجمعة دون ترخيص

25 مايو ,2016
الدولة
المنظمة
وسوم

القاهرة في 25 مايو 2016

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم الصادر من محكمة الجنايات البحرينية في 24 مايو 2016، بحبس رجل الدين الشيعي محمد المنسي، لمدة سنة مع النفاذ بزعم “إلقاء خطبة من غير رخصة قانونية والتحريض على كراهية النظام”.

وكانت النيابة العامة قد باشرت التحقيق مع المنسي، بعد تلقيها بلاغا من مديرية أمن المحافظة الشمالية بقيام المنسي بإمامة الصلاة وإلقاء خطبة الجمعة في مسجد بمدينة حمد في 15 أبريل 2016، خلافاً لقرار المنع الصادر بحقه من إدارة الأوقاف الجعفرية، وزعمت مديرية الأمن انه تعرض في الخطبة لقصص مختلفة من شأنها “إثارة الرأي العام”، والحديث عن انتهاكات.

وباشرت النيابة التحقيق ووجهت للمنسي تهمتي “التحريض على كراهية النظام الدستوري للبحرين” و”إهانة هيئة نظامية”.

وأثناء المحاكمة أنكر المنسي التهم الموجهة إليه، وأكد أن العبارات التي ذكرها هي توصيف للواقع وتندرج تحت الحق في حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور والقانون، ولا يوجد فيما قاله أي ازدراء أو كراهية أو تحريض تجاه نظام الحكومة أو وزارة الداخلية.

الجدير بالذكر ان رجل الدين الشيعي محمد المنسي، هو رئيس لجنة الدفاع عن المساجد المهدّمة في منطقة مدينة حمد، وله العديد من المواقف السياسية المعارضة للسلطات البحرينية، وسبق أن تم استدعائه في العديد من المرات، وقد منعته وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية من الخطابة نظرا لأراءه المعارضة.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن الحكم بحبس رجل الدين الشيعي، محمد المنسي، انتهاك لحرية التعبير حيث ان ما جاء في خطبة يوم الجمعة 15 أبريل 2016، لا يعدو كونه تعبير عن الرأي تحمية المادة 22 من دستور دولة البحرين التي نصت على أطلقت حرية الضمير والزمت الدولة بكفالة حرية القيام بشعائر الأديان والمواكب والاجتماعات، والمادة 23 من الدستور التي كفلت حرية الرأي وحق كل إنسان في التعبـير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما”.

وأضافت الشبكة “إن المنسي لم يتجاوز حدود حرية التعبير المنصوص عليها في الدستور، فهو لم يقترب من أسس العقيدة من قريب أو بعيد، ولم يحرض على العنف أو كراهية طائفة بعينها”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات البحرينية إلى الإفراج  رجل الدين الشيعي محمد المنسي، وإطلاق حق الطوائف المختلفة في ممارسة شعائرها والتعبير عن أرائها دون خوف من مسائلة أو عقاب.

موضوعات متعلقة

حملة “حريتهم حقهم” تعلن “زينب الخواجة” سجين شهر نيسان/ ابريل

البحرين| بعد تكرار محاكمته بتهمة واهية … الشبكة العربية تعلن اسم إبراهيم شريف سجين رأي يضطهد بسبب أراءه السياسية السلمية

البحرين : أحكام ثأرية وانتقامية ضد النشطاء والحقوقيين والمدونين المطالبين بالاصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *