21 مايو ,2015
الدولة
المنظمة

البحرين: الشبكة العربية ترفض تعديلات قانون العقوبات

 القاهرة في 21 مايو 2015

main_01425991474رفضت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم التعديلات التي ادخلها مجلس النواب البحريني علي قانون العقوبات والخاصة باهانة المجالس النيابية او الهيئات النظامية .

 وكان مجلس النواب البحريني قد وافق في جلسته امس الاول علي تعديلات علي قانون العقوبات، تنص علي توقيع “عقوبة الحبس أو الغرامة على من أهان بإحدى طرق العلنية مجلس الشورى أو مجلس النواب أو المجلس الوطني بحسب الأحوال أو غيره من الهيئات النظامية أو قوة دفاع البحرين أو قوات الأمن العام أو الحرس الوطني أو جهاز الأمن الوطني، أو المحاكم أو السلطات أو المصالح العامة”،.

 وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان “يبدو ان مجلس النواب ضاق ذرعا بانتقادات المواطن البحريني فأراد ان يخرس هذا الصوت الي الابد، فكل التعبيرات التي وردت في المادة هي تعبيرات مطاطة، حيث انها لم تحدد بدقة ما المقصود بكلمة اهانة فكل نقد يمكن ان تعتبر السلطات التنفيذية اهانة، وقد سبقت العديد من الدول العربية البحرين في استخدام تلك التعبيرات المطاطة ضد كل من انتقد او خالف اراء السلطة التنفيذية وهو ما يعني مزيدا من القمع بقوة القانون”.

واضافت الشبكة العربية “لقد اخطأ مجلس النواب بالموافقة علي تلك المواد فالعودة الي الصوت الواحد اصبح من المستحيلات الاربعة ومعروف للجميع انه اذا ضاقت طرق العلانية بالنقد رحبت به طرق السرية، وكان علي المجلس الوقوف امام صفوف المواطن في تقنين التوسع في حق النقد”.

 وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان بوقوف كل القوى الديمقراطية والمدافعين عن حقوق الانسان ضد هذه التعديلات التي تهدف الي قصف الاقلام وقمع الرأي الاخر.

 مزيد من المعلومات :

البحرين: علي الحكومة البحرينية إيقاف تعديلات قانون تقويض التظاهر السلمي

البحرين: القضاء البحريني يقضي بسجن الدكتور السماهيجي سنة بتهمة إهانة الملك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *