البحرين / الشبكة العربية: تخفيض سجن زينب الخواجة ما زال حكم جائر

22 أكتوبر ,2015
الدولة
المنظمة

 

القاهرة في 22 أكتوبر 2015

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الحكم الصادر من محكمة الاستئناف البحرينية أمس بخفض الحكم بالسجن بحق الناشطة زينب الخواجة من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة وتأييد الغرامة المقدر قيمتها بثلاثة آلاف دينار (8 آلاف دولار) في الاستئناف بقضية “إهانة الملك”، على خلفية تمزيق صورته.

وكانت محكمة أول درجة قد أصدرت في الرابع من ديسمبر 2014، حكماً على الناشطة “زينب الخواجة“، بالسجن ثلاث سنوات، وغرامة قيمتها ثلاثة آلاف دينار بتهمة “إهانة الملك”، على خلفية طلب زينب الخواجة الكلمة في نهاية جلسة محاكمتها في أكتوبر 2014، وقالت ” أنا ابنة رجل فخور بنفسه ورجلا حرا، ولدتني أمي حرة وسألد طفلا ذكرا حرا حتى ولو كان داخل سجوننا، ومن حقي ومسئوليتي كشخص حر الاحتجاج ضد الظلم والظالمين وأتمسك بهذا الحق وافتخر بهذه المسئولية”، ثم قامت بتمزيق صورة لملك البحرين، وهو ما اعتبرته السلطات إهانة للملك.

وزينب الخواجة ناشطة حقوقية بحرينية وإحدى المشاركات في الاحتجاجات البحرينية في عام 2011، اعتقلت عدة مرات علي خلفية نشاطها في الدفاع عن حقوق الإنسان ودخلت في إضراب عن الطعام في التاسع من إبريل 2011، للمطالبة بالإفراج عن والدها عبد الهادي الخواجة وزوجها وافي الماجد.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إن الحكم الصادر أمس بحق المدافعة عن حقوق الإنسان زينب الخواجة، ورغم تخفيض مدة السجن إلا أنه ما زال حكما غير عادل، ويمثل انتهاكا لحرية الرأي والتعبير، ومحاولة لتكميم الأفواه،  فإن تمزيق صورة الملك لا تعدو كونها تعبير عن السخط والإحساس بالظلم”.

وأضافت الشبكة “إن المبالغة في قمع حرية الرأي والتعبير عنه يولد الرغبة في التغيير بالعنف، كما إن المبالغة في تبجيل الحاكم وإظهار الولاء له يؤسس للديكتاتورية، وجميعها أمور تجاوزها الزمن”.

وكررت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان مطالبتها للسلطات في دولة البحرين بإسقاط التهمة بحق المدافعة عن حقوق الإنسان “زينب الخواجة”، كما طالبت السلطات البحرينية بوقف الاعتداء على حرية الرأي والتعبير، والسماح بمشاركة المواطنين في رسم السياسات التي تحكم حاضرهم ومستقبلهم.

 لمزيد من المعلومات:

الشبكة العربية تستنكر الحكم بحبس الناشطة البحرينية “زينب الخواجة”

البحرين: النظام البحريني مستمر في ملاحقة النشطاء والحقوقيين بإصداره حكم بسجن الناشطة الحقوقية البارزة زينب الخواجة لمدة شهريين

البحرين: الشبكة العربية تستنكر تأييد حبس الناشطة الحقوقية زينب الخواجة لمدة شهر على خلفية دخولها دوار اللؤلؤة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *