الإمارات| أطلقوا سراح أحمد منصور فوراً، ودون قيود

القاهرة في 21 مارس 2017

 طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بإطلاق سراح المدافع الحقوقي الإماراتي البارز أحمد منصور، فورا ودون قيود، والتوقف عن استهداف النشطاء الكتاب والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان على خلفية التعبير السلمي عن آرائهم.

وقالت الشبكة “نعتقد أن اعتقال أحمد منصور جاء ردا على توقيعه على رسالة تدعو القمة العربية المزمع انعقادها في الأردن للإفراج عن سجناء الرأي والعمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان”.

وأضافت الشبكة “جاء اعتقال احمد منصور بعد أيام من الحكم على الصحفي الأردني تيسير النجار، وبعد النداءات الدولية لإطلاق سراح المدافع عن حقوق الإنسان أسامة النجار بعد أن أنهى مدة محكوميته، وهو ما يؤكد إصرار السلطات في دولة الإمارات على المضي قدما في استكمال سجلها غير المشرف في انتهاكات حقوق الإنسان”.

وكانت المعلومات التي وردت للشبكة العربية تؤكد قيام قوات الأمن بمداهمة منزل المدافع الحقوقي أحمد منصور مساء أمس الأول الأحد 19 مارس، وقامت بتفتيش المنزل وأجهزة الحاسب الألي، ثم اقتادته إلى مكتبه، ومنه إلى جهة غير معلومة دون إعلان أسباب.

وأحمد منصور، مدون إمارتي ومدافع بارز عن حقوق الانسان، يشغل عضوية الهيئة الاستشارية لمركز الخليج لحقوق الإنسان، واللجنة الاستشارية في هيومان رايتس ووتش لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، وحاز على جائزة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان لسنة 2015، ويعتبر من الأصوات  القليلة التي تصر على احترام حقوق الإنسان ودولة القانون في دولة  الإمارات التي لا ترحب بهكذا اصوات.

وشارك منصور منذ العام 2006، في حملات ضغط حول حرية التعبير والحقوق المدنية والسياسية، وكان أحد المبادرين لإطلاق عريضة في منتدى حوار الإمارات بتاريخ 03 مارس 2011، للمطالبة بالإصلاح الديمقراطي للبرلمان.

سبق اعتقال منصور في 8 أبريل 2011،  بسبب آرائه المعارضة عبر الإنترنت ضمن مجموعة ُتعرف بإسم UAE5، حتى حكم عليه بالسجن ثلاثة سنوات، في نوفمبر 2011، ثم أطلق سراحه بعفو رئاسي.

يذكر أن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، مؤسسة مهارات، ومركز الخليج لحقوق الإنسان بالتعاون مع شبكة آيفكس قد أعلنوا في بداية شهر مارس الجاري عن اختيار مدافع حقوق الإنسان والمدون أحمد منصور كمدافعٍ عن حقوق الإنسان وحرية التعبير لشهر مارس 2017   كجزءٍ من حملة “دعم مدافعي حقوق الإنسان و حرية التعبير.”

موضوعات متعلقة

اختيار أحمد منصور كمدافع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير لشهر مارس/آذار 2017

الحكم علي المدون احمد منصور واربعة نشطاء اخرين بالسجن

الإمارات : منظمات حقوقية تطالب السلطات بإيقاف محاكمة الناشط احمد منصور وزملاءه بتهم متعلقة بالنشر علي شبكة الإنترنت

الإمارات : إختطاف المدون البارز أحمد منصور كان البداية لحملة أمنية ضد نشطاء الانترنت – منظمات حقوقية مصرية تطالب السلطات الإماراتية باطلاق سراح النشطاء احمد منصور و فهد الشحي و ناصر بن غيث وعبد الله الشحي