احتجاجات الممرضات ضد السخرة “دراسة حالة تعرض معاناة ممرضات مستشفى شبين الكوم التعليمي”

القاهرة في 7 أغسطس 2018

تطلق الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم كتيب “احتجاجات الممرضات ضد السخرة.. مستشفى شبين الكوم التعليمي دراسة حالة” الذي أعده برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية بالشبكة العربية ، ويقع الكتيب في 20 صفحة من القطع المتوسط ، ويعرض بشكل موجز تاريخ و نشأة مهنة التمريض في مصر، ودور الأجانب فيها، منذ إنشاء أول مدرسة للتمريض عام 1827، وصولاً لعام 1976، الذي طبقت فيه الحكومة المصرية برنامج الدراسات العليا للحصول على درجة الدكتوراه في التمريض بالمعهد العالي للتمريض بالاسكندرية.

ثم يتناول الكتيب تاريخ إنشاء مستشفى شبين الكوم التعليمي عام 1965، والمشكلات التي تتعرض لها الممرضات وكيف واجهتها منذ 19 يونيو عام 2008، ويلقي الضوء على جانب يغيب عن وسائل الإعلام، حيث تناضل الممرضات للحصول عن حقوقهن المشروعة، وكذلك أسباب محاولة انتحار ممرضة من أعلى مبنى الوزارة.

كما يعرض عدد الممرضات فى مصر وكيف يتم توزيعهن على قطاعات الصحة المختلفة، وشرح أسباب العجز في عدد الممرضات على الرغم من زيادة حجم البطالة، فضلا عن للقوانين المنظمة لمهنة التمريض وقرارات وزير الصحة ورئيس الجمهورية الخاصة بالمهنة.

وقال برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية “نقدم هذا الكتاب لكل النقابيين، وكل المهمومين بالدفاع عن حق العمال في التنظيم النقابي المستقل، والاستفادة من دراسة حالة للنضال المشروع لممرضات شبين الكوم من أجل المطالبة بحقوقهم في المعاملة الكريمة والأجر اللائق ، ويعرض رؤية المدافعين عن حقوق الممرضات والحلول المقترحة للرقى بالوضع الاجتماعي للممرضات.”.

ونأمل أن يكون هذا الكتاب سببا في رفع الظلم الواقع على الممرضات بشكل خاص والموظفين في المصالح الحكومية بشكل عام، ولا يكون سبباً في مزيد من اضطهادهن من قبل أجهزة الأمن أو إدارة المستشفى.

يمكنك الاطلاع على تقرير بالتفصيل: احتجاجات الممرضات ضد السخرة (مستشفى شبين الكوم التعليمي – دراسة حالة)

احتجاجات الممرضات ضد السخرة (مستشفى شبين الكوم التعليمي – دراسة حالة) word

 احتجاجات الممرضات ضد السخرة (مستشفى شبين الكوم التعليمي – دراسة حالة) pdf

موضوعات متعلقة باحتجاجات التمريض

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يونيو 2018

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر أبريل 2018

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر يناير 2018