إيران| الشبكة العربية تستنكر حكم إعدام الداعية شهرام أحمدي

القاهرة في 2 نوفمبر 2015

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم الصادر من المحكمة العليا في طهران بتأييد حكم الإعدام الصادر بحق الداعية الكردي السني “شهرام أحمدي”، بدعوى الانتماء إلى منظمة سلفية والترويج ضد النظام عن طريق المشاركة في صفوف عقائدية وسياسية.

وكانت المحكمة العليا الإيرانية قد صادقت، في منتصف شهر أكتوبر 2015، على الحكم الصادر من محكمة الثورة في طهران بإعدام “شهرام أحمدي”، وأرسلت الحكم إلى دائرة تنفيذ الأحكام.

وقد بدأت محاكمة “شهرام أحمدي”، أمام محكمة الثورة في طهران في أكتوبر 2012، بتهمة “التخابر مع المجاميع والمنظمات السلفية واغتيال، ماموستا برهان عالي، إمام الجمعة في مسجد شهرك بهاران بمدينة سنندج مركز محافظة كردستان”، وأصدر القاضي،حكما بإعدام “شهرام أحمدي”، في محاكمة لم تستغرق دقائق، وتفتقر لمعايير المحاكمة العادلة.

وألغت المحكمة العليا وفي شهر يوليو 2015، حكم الإعدام الصادر بحق أحمدي، وأعيدت محاكمته مرة أخرى أمام نفس المحكمة والقاضي ذاته، فأصدر عليه حكم الإعدام للمرة الثانية.

ويذكر أن شهرام أحمدي، قد اعتقل في أبريل 2009، بعد تعرضه لإطلاق النار من قبل القوات الأمنية دون إنذار في مدينة “سنندج” الكردية، ما تسبب في إصابته بعدة طلقات في الظهر، نقل على إثرها إلى المستشفى حيث قام الأطباء باستئصال إحدى الكليتين وجزء من الأمعاء، ثم قضى 40 شهراً في زنزانة انفرادية تعرض خلالها لصنوف من التعذيب كانت سببا في نقله إلى المستشفى عدة مرات.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “أصبح القتل باستخدام القانون عقوبة سهلة ترتكبها السلطات الإيرانية بكثرة للتخلص من الخصوم السياسيين أو المختلفين طائفيا، وفي حالة “شهرام أحمدي”، فإننا أمام محاكمة سياسية مبنية على دعائم طائفية لم تتوافر فيها شروط المحاكمة العادلة، حيث صدر قرار الإعدام في محاكمة لم تستغرق دقائق، وأعيدت محاكمته أمام نفس القاضي، وهو ما يجعلنا نرجح أنها محاولة قتل، على أسس سياسية وطائفية باستخدام القانون”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بإعادة محاكمة “شهرام أحمدي”، أمام محكمة مختلفة تتوافر فيها شروط المحاكمة العادلة.

موضوعات متعلقة

إيران: استئناف محاكمة مراسل واشنطن بوست بتهمة التجسس

إيران: إعدام مذنبين حدثين في غضون بضعة أيام يعد سخرية بنظام قضاء الأحداث الإيراني

إيران- حكم بالإعدام بسبب تعليقات على فيسبوك